19-05-2024
broadcast
الأخبار
تقرير: الاحتلال أخر إجراءات اجتياح رفح بسبب الهجوم الإيراني
15أبريل، 2024 - 10:18م

بيت لحم 2000 - أخر الاحتلال الإسرائيلي اتخاذ خطواته الأولى التي كان يعتزم الشروع بها خلال الأسبوع الجاري، تمهيدا لاجتياح منطقة رفح، جنوبي قطاع غزة المحاصر، في ظل المناقشات الجارية في "تل أبيب" بشأن الرد المحتمل على الهجوم الإيراني غير المسبوق على أهداف لدى الاحتلال الإسرائيلي، بحسب ما أفادت التقارير، اليوم الإثنين.

جاء ذلك في حين أعلن وزير أمن الاحتلال الإسرائيلي، يوآف غالانت، في بيان صدر عن مكتبه، أنه أجرى مداولات "حول مسألة الاستعداد لتنفيذ العمليات المدنية اللازمة، تمهيدًا للدخول البري لقوات الجيش الإسرائيلي إلى رفح"، في إشارة إلى عمليات إخلاء قسرية قد يشرع الاحتلال بها قبل اجتياح المنطقة التي باتت الملاذ الأخير للنازحين في غزة.

ونقلت شبكة "سي إن إن" الأميركية عن مسؤولَين إسرائيليَين، اليوم الإثنين، أنه "كان مقررا أن يبدأ سلاح جو الاحتلال الإسرائيلي بإسقاط منشورات على أجزاء من رفح، الإثنين، وسط استعدادات لهجوم بري على المدينة الواقعة أقصى جنوب قطاع غزة. وأوضح المصدران أن "تلك الخطط تأخرت خلال عطلة نهاية الأسبوع، بسبب هجوم إيران على إسرائيل".

وقال أحد المسؤولين الإسرائيليين إن "إسرائيل لا تزال مصممة" رغم تصاعد التحذيرات الدولية والإقليمية من تداعيات الاجتياح الإسرائيلي المحتمل للمنطقة التي يتواجد فيها نحو 1.5 مليون نازح، دفعهم الجيش الإسرائيلي إليها بزعم أنها آمنة ثم شن عليها لاحقا غارات أسفرت عن مئات القتلى والجرحى.

وحتى هذه الأثناء، لم يوضح الاحتلال خطط إجلاء المدنيين ولا توقيت الهجوم البري المقرر على رفح.

وشدد غالانت، في المداولات التي عقدها الإثنين بمشاركة المدير العام لوزارةأمن الاحتلال الإسرائيلي، إيال زمير، ومنسق حكومة الاحتلال في المناطق الفلسطينية المحتلة، غسان عليان، على أنه "وفقا لقرار الكابينيت، يجب أن تتم الاستعدادات لتنفيذ سلسلة من الإجراءات تمهيدًا لبدء العمليات البرية، مع التركيز على إجلاء المدنيين من رفح وتوسيع الطرق لإدخال المواد الغذائية والمعدات اللازمة".

وأفادت هيئة البث الإسرائيلية ("كان 11") بأن جيش الاحتلال يعتزم "إدخال عشرة آلاف خيمة في الأسبوعين المقبلين إلى المنطقة الواقعة خارج رفح"، ولفتت القناة الرسمية الإسرائيلية إلى "وجود 30 ألف خيمة إضافية قيد الشراء حاليًا وسيتم جلبها إلى المنطقة لاحقًا". ولفتت "كان 11" إلى أن "الجدول الزمني يظهر أن الطريق لإجلاء السكان من رفح لا يزال طويلاً. وسيتم نقل الخيام خلال الأسبوعين المقبلين على أن تكون خارج المدينة الجنوبية".

وأكدت "كان 11" أن جيش الاحتلال الإسرائيلي كان يعتزم إسقاط مناشير تدعو سكان رفح إلى الإخلاء، خلال الأسبوع الجاري، وفي اللحظة الأخيرة، قرر رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، تأجيل الخطوة، وتم إبلاغ أعضاء كابينيت الحرب، بقرار نتنياهو الذي كان يهدف إلى الحصول على الدعم الأميركي الكامل في ما يتعلق بالهجوم الإيراني؛ علما بأن واشنطن تعارض بشدة الهجوم الواسع على رفح.

وفي وقت سابق الإثنين، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي، إن قرار تجنيد لواءين من قوات الاحتياط يهدف إلى إمكانية "العمل في رفح". وفي بيان صدر عنه أمس، الأحد، قال الجيش الإسرائيلي إنه "بناءً على تقييم الوضع، سيجنّد الجيش خلال الأيام المقبلة حوالي لواءين من جنود الاحتياط من أجل القيام بالمهام العملياتية في منطقة غزة"، وأضاف "حيث سيتيح تجنيدهم استمرار الجهد والجاهزية للدفاع عن دولة إسرائيل والحفاظ على أمن السكان".

وبحسب إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، فإن حكومة الاحتلال تدرس "تقديم موعد العملية في رفح"، دون تحديد الموعد. وأضافت أن لواءي الاحتياط اللذين أعلن جيش الاحتلال عن عزمه استدعائهما، الليلة الماضية، هما لواء كرملي (اللواء الثاني) واللواء المدرع 679.

ورجحت أن يدخل كلاهما إلى وسط القطاع، حيث سيتواجد لواء واحد في ممر نتساريم (يفصل شمال قطاع غزة عن جنوبه)، وسيقوم آخر بتأمين الرصيف الأميركي الواقع على شواطئ غزة". وأشارت إلى أن "تعبئة قوات الاحتياط تهدف من بين أمور أخرى، إلى إمكانية العمل في رفح".

currency أسعار العملات
19 مايو 2024
العملة
سعر الشراء
سعر البيع
الأخبار الرئيسية
"الأغذية العالمي": نحتاج وصولا آمنا للمساعدات لمنع المجاعة شمال غزة
19مايو، 2024
اقرأ المزيد
"الصحة العالمية": إمدادات الأدوية والوقود منخفضة للغاية بغزة
19مايو، 2024
اقرأ المزيد
الاحتلال يطلق الرصاص تجاه طواقم إطفائية بلدية نابلس أثناء إخمادها حرائق
الاحتلال يطلق الرصاص تجاه طواقم إطفائية بلدية نابلس أثناء إخمادها حرائق
19مايو، 2024
اقرأ المزيد
الأكثر مشاهدة
نتنياهو يمنع رئيسي الموساد والشاباك من الاجتماع بمسؤولين أميركيين
نتنياهو يمنع رئيسي الموساد والشاباك من الاجتماع بمسؤولين أميركيين
19مايو، 2024
اقرأ المزيد
قطعان المستعمرين يهاجمون المواطنين في مختلف مناطق الضفة
قطعان المستعمرين يهاجمون المواطنين في مختلف مناطق الضفة
19مايو، 2024
اقرأ المزيد
الاحتلال يغلق حاجز بيت فوريك ويحتجز عددا من المواطنين في ناد للفروسية
الاحتلال يغلق حاجز بيت فوريك ويحتجز عددا من المواطنين في ناد للفروسية
19مايو، 2024
اقرأ المزيد