20-05-2024
broadcast
الأخبار
غوتيريش يعرب عن قلقه من استخدام الاحتلال الذكاء الاصطناعي في عدوانه على غزة
05أبريل، 2024 - 06:59م

بيت لحم 2000 - أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عن قلقه البالغ حيال تقارير تفيد باستخدام جيش الاحتلال الاسرائيلي الذكاء الاصطناعي، لقصف المواطنين في قطاع غزة رافضا ربط "قرارات الحياة أو الموت بحسابات تجريها الخوارزميات".

وقال غوتيريش للصحافيين، اليوم الجمعة، "يساورني قلق بالغ إزاء التقارير التي تفيد بأن حملة القصف التي يشنها الجيش الإسرائيلي على غزة تشمل الذكاء الاصطناعي كأداة لتحديد الأهداف، ولاسيما في المناطق السكنية المكتظة بالسكان، ما أدى الى ارتفاع مستوى الخسائر في صفوف المدنيين".

وكان تحقيق نشرته وسائل إعلام عدة ومنها أميركية، خلص الى وجود برنامج يدعى "لافندر" لدى جيش الاحتلال الاسرائيلي، يستخدم الذكاء الاصطناعي في قصف قطاع غزة.

وأضاف غوتيريش "لا ينبغي تفويض أي جزء من القرارات المصيرية المتعلقة بالحياة أو الموت، والتي تؤثر على عائلات بأكملها الى حسابات تجريها الخوارزميات بدم بارد".

وتابع "حذرت لسنوات عديدة من خطورة تحويل الذكاء الاصطناعي الى سلاح، والحد من الدور الأساسي الذي تؤديه الإرادة الإنسانية، يجب استخدام الذكاء الاصطناعي كقوة من قوى الخير التي تعود بالنفع على العالم، بدلا من المساهمة في شن حرب على نطاق هائل وطمس معالم المساءلة".

وحول الوضع في قطاع غزة، اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أن "الظروف الإنسانية المأسوية هناك تتطلب قفزة نوعية في إيصال المساعدات المنقذة لحياة المدنيين في القطاع المحاصر والمدمر".

وشدد على أن "المطلوب إحداث تغيير ذي مغزى على أرض الواقع، فالأمر لا يتطلب نسخة معدلة من مواصلة العمل كالمعتاد، بل نقلة نوعية حقيقية".

وأكد أنه بعد ستة أشهر من الحرب "أصبحنا على شفا هاوية، التجويع الجماعي الشديد، واندلاع حرب إقليمية، وفقدان كامل للثقة في المعايير والقواعد العالمية".

وتابع غوتيريش: "لقد حان الوقت للتراجع عن حافة الهاوية هذه، لإسكات دوي المدافع، لتخفيف المعاناة الرهيبة ولوقف مجاعة محتملة قبل فوات الأوان".

وكانت صحيفة الغارديان تحدثت أيضا عن اعتماد إسرائيل في قصفها لغزة على قاعدة بيانات مدعومة بالذكاء الاصطناعي، وحددت 37 ألف هدف محتمل.

وأشارت الصحيفة إلى استخدام إسرائيل لنظام "لافندر" الذي سمح للمسؤولين العسكريين الإسرائيليين بقتل أعداد كبيرة من المدنيين الفلسطينيين، لا سيما خلال الأسابيع والأشهر الأولى من العدوان.

وأوضحت أن الهجمات التي نفذت بعد تحديد الأهداف من طرف "لافندر" استخدمت فيها ذخائر غير موجهة تعرف باسم "القنابل الغبية"، ما أدى إلى تدمير منازل بأكملها وقتل جميع ساكنيها.

وأكدت الغارديان أن استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي يثير مجموعة من الأسئلة القانونية والأخلاقية، ويحدث تحولا في العلاقة بين الأفراد العسكريين والآلات.

وكان ضباط في المخابرات الإسرائيلية، كشفوا بأن المسؤولين في جيش الاحتلال سمحوا بقتل أعداد كبيرة من المدنيين الفلسطينيين، خصوصًا خلال الأسابيع الأولى من العدوان، عبر اعتبارهم "خسائر جانبية" لعمليات الاستهداف التي حددها نظام "لافندر" الذي طورته الوحدة 8200 التابعة لشعبة الاستخبارات العسكرية، بحيث سمح بقتل من 15-20 مدنيا فلسطينيا خلال كل هجمة.

currency أسعار العملات
20 مايو 2024
العملة
سعر الشراء
سعر البيع
الأخبار الرئيسية
الاحتلال يشن غارات على عدة مناطق في قطاع غزة
الاحتلال يشن غارات على عدة مناطق في قطاع غزة
19مايو، 2024
اقرأ المزيد
"الأغذية العالمي": نحتاج وصولا آمنا للمساعدات لمنع المجاعة شمال غزة
19مايو، 2024
اقرأ المزيد
"الصحة العالمية": إمدادات الأدوية والوقود منخفضة للغاية بغزة
19مايو، 2024
اقرأ المزيد
الأكثر مشاهدة
فقدان أثر 23 مهاجرًا أبحروا من سواحل تونس
فقدان أثر 23 مهاجرًا أبحروا من سواحل تونس
19مايو، 2024
اقرأ المزيد
عمليات بحث مستمرّة عن طائرة
عمليات بحث مستمرّة عن طائرة
19مايو، 2024
اقرأ المزيد
نادي الأسير: الاحتلال يعتقل الأسيرتين غيظان وغوانمة في ظروف صعبة ودون توفير أدنى شروط الرعاية الصحيّة لهما
نادي الأسير: الاحتلال يعتقل الأسيرتين غيظان وغوانمة في ظروف صعبة ودون توفير أدنى شروط الرعاية الصحيّة لهما
19مايو، 2024
اقرأ المزيد