07-04-2024
broadcast
الأخبار
البيت الأبيض: الاحتلال الإسرائيلي وافق على أن "يأخذ بالاعتبار" مخاوفنا بشأن رفح
01أبريل، 2024 - 11:12م

بيت لحم 2000 - عقد مسؤولون في الولايات المتحدة، اجتماعا عن بُعد مع نظرائهم الإسرائيليين، يوم الإثنين، لمناقشة مقترحات إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، "البديلة" للاجتياح العسكري للاحتلال الإسرائيلي لمدينة رفح، جنوبي قطاع غزة.

وأعلن البيت الأبيض، الإثنين، أنّه عبّر للاحتلال الإسرائيلي عن قلقه بشأن الهجوم على مدينة رفح في جنوب قطاع غزة، مشيرا إلى أنّ "تل أبيب" وافقت على "أن تأخذ هذه المخاوف في الاعتبار".

وقالت الرئاسة الأميركية في بيان إنّه خلال اجتماع "أميركي-إسرائيل" رفيع المستوى عُقد عبر الفيديو وحضره عن الجانب الأميركي وزير الخارجية أنتوني بلينكن ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان، "أعرب الجانب الأميركي عن قلقه إزاء خطط عمل عديدة في رفح".

وأضاف البيان أنّه خلال الاجتماع "وافق الجانب الإسرائيلي على أخذ هذه المخاوف في الاعتبار وإجراء مناقشات متابعة".

وبحسب البيان، فإنّ الجانبين أجريا "نقاشا بنّاءً بشأن رفح"، المدينة الواقعة في أقصى جنوب القطاع الفلسطيني والتي لجأ إليها أكثر من نصف سكّانه منذ بدأت الحرب بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس في قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر.

وقبل الإعلان الأميركيّ الرسميّ، قال مسؤول أميركي في تصريحات أوردتها وكالة "رويترز" إن "الاجتماع انتهى ومن المتوقع صدور بيان مكتوب عنه في وقت لاحق"، ومن المقرر أن تعقد اجتماعات حضورية لاستكمال مناقشة خطط الاحتلال لاجتياح رفح، ما يهدد بتفاقم الكارثة الإنسانية في قطاع غزة.

وذكرت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان-بيير، أن الولايات المتحدة عبرت عن مخاوفها من أي عملية برية كبيرة في رفح، وهي آخر ملاذ "آمن" نسبيا لأكثر من مليون مدني فلسطيني نازح.

وأضافت "إذا أرادوا المضي قدما في عملية عسكرية، فيجب أن نجري هذه المحادثة… علينا أن نفهم كيف سيمضون قدما". وأوضحت أن مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، جيك سوليفان، هو من يقود المناقشات من الجانب الأميركي.

وكان الاحتلال الإسرائيلي وافق على إرسال وفد إلى واشنطن للتباحث في خطة اجتياح رفح، لكنها عادت وألغته على خلفية عدم استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن ضد قرار يدعو لوقف إطلاق النار.

وقال مسؤولون إن الاحتلال الإسرائيلي طلب من البيت الأبيض بعد ذلك بيومين تحديد موعد آخر لاجتماع رفيع المستوى لمناقشة الخطط العسكرية لمدينة رفح، في محاولة واضحة لتخفيف التوتر بين الحليفتين.

وتريد الولايات المتحدة أن يبحث الاحتلال الإسرائيلي عن بدائل للغزو البري لرفح، علما بأن بايدن كان قد حث الاحتلال على عدم شن "هجوم كبير" في رفح لتجنب سقوط مزيد من الضحايا المدنيين في غزة.

وقال مصدر "إسرائيلي" رسمي تحدث لوكالة "فرانس برس" إن "الاجتماع الإثنين يُعقد عبر الإنترنت. وقد يُعقد اجتماع حضوري في وقت لاحق من الأسبوع الجاري". كما قال مسؤول أميركي "نتوقّع أن تُعقد لقاءات متابعة حضورية بعد جهد إضافي لفريقي الخبراء".

وقالت نائبة المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، سابرينا سينغ، في تصريح لصحافيين، إن الهدف من الاجتماع هو نفسه الذي كان محددا للاجتماع الملغى.

وقالت سينغ إن الهدف يكمن في "فهم ماهية خططهم لعملية من أي نوع ضمن رفح، وفهم كيفية تحرّكهم أو شنّهم العمليات مع الاكتظاظ السكاني هناك حيث يتواجد أكثر من مليون شخص".

ولم تؤكد مشاركة وزارة الدفاع الأمريكية في المحادثات، لكن مسؤولا أميركيا قال إن وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، سيشارك في الاجتماع.

ويلوّح الاحتلال الإسرائيلي منذ أسابيع بشنّ عملية برية على مدينة رفح الواقعة أقصى جنوب القطاع عند الحدود مع مصر، والتي باتت ملاذًا لأكثر من 1,5 مليون فلسطيني غالبيتهم نزحوا من مناطق أخرى في القطاع.

ويشدد رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على أن هجوم رفح ضروري لتحقيق هدف "القضاء" على حماس. إلا أن هذه العملية المحتملة تثير مخاوف دولية واسعة خشية على مصير المدنيين.

currency أسعار العملات
07 أبريل 2024
العملة
سعر الشراء
سعر البيع
الأخبار الرئيسية
(محدث)  إصابة مجندة ومستوطن بعملية إطلاق نار شرق قلقيلية
(محدث) إصابة مجندة ومستوطن بعملية إطلاق نار شرق قلقيلية
07أبريل، 2024
اقرأ المزيد
"الجدار والاستيطان": الاحتلال يضلل المجتمع الدولي بشأن بناء المستعمرات الجديدة
07أبريل، 2024
اقرأ المزيد
شهداء ومصابون في قصف للاحتلال وسط قطاع غزة
شهداء ومصابون في قصف للاحتلال وسط قطاع غزة
07أبريل، 2024
اقرأ المزيد
الأكثر مشاهدة
جامعة بيرزيت الأولى بين جامعات الوطن والثانية عربيا وفقا لتصنيف
جامعة بيرزيت الأولى بين جامعات الوطن والثانية عربيا وفقا لتصنيف "UniRank"
07أبريل، 2024
اقرأ المزيد
جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن إنتهاء المناورات البرية في قطاع غزة
جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن إنتهاء المناورات البرية في قطاع غزة
07أبريل، 2024
اقرأ المزيد
المفتي: صلاة عيد الفطر الساعة 5:50 دقيقة صباحا
المفتي: صلاة عيد الفطر الساعة 5:50 دقيقة صباحا
07أبريل، 2024
اقرأ المزيد