23-03-2024
broadcast
الأخبار
نتنياهو يقرّر إرسال ديرمر وهنغبي لواشنطن لبحث استمرار الحرب على غزة
19مارس، 2024 - 11:49م

بيت لحم 2000 - قرّر رئيس احكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إرسال كلّ من وزير شؤون الاحتلال الإستراتيجية، رون ديرمر، ورئيس مجلس أمن الاحتلال القومي، تساحي هنغبي إلى واشنطن، لبحث استمرار الحرب على قطاع غزة.

كما وافق نتنياهو على زيارةٍ يجريها وزير أمنه، يوآف غالانت إلى واشنطن، الأسبوع المقبل.

وذكر بيان صدر عن مكتب نتنياهو، أنه "لصالح استمرار القتال، وبناء على طلب الرئيس الأميركيّ، جو بايدن، سيرسل رئيس الحكومة، نتنياهو إلى الولايات المتحدة، وزير الشؤون الإستراتيجية، رون ديرمر ورئيس مجلس الأمن القومي، تساحي هنغبي".

وأشار البيان إلى أن "ممثلا عن الجيش الإسرائيليّ، سيرافق الوفد" إلى واشنطن.

وشدّد البيان ذاته على أن "نتنياهو أوضح أنه عازم على العمل في رفح من أجل القضاء نهائيا على ما تبقى من كتائب حماس، مع توفير الحلول الإنسانية للسكان المدنيين".

البيت الأبيض: اجتماع أميركيّ "إسرائيليّ" بشأن رفح الأسبوع المقبل

وقالت الناطقة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير، الثلاثاء، إن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين سيجتمعون في واشنطن مطلع الأسبوع المقبل، على الأرجح لبحث العملية العسكرية الإسرائيلية المزمعة في رفح بجنوب قطاع غزة. وأشارت إلى وجود مخاوف كبيرة إزاء تقارير عن مجاعة وشيكة في القطاع.

وأضافت أن الرئيس الأميركي، جو بايدن، طلب من نتنياهو إرسال فريق رفيع المستوى يضم مسؤولين من الجيش والمخابرات والعاملين في المجال الإنساني إلى واشنطن لإجراء مناقشات موسعة في الأيام المقبلة.

وأوضحت الناطقة باسم البيت الأبيض، أن التفاصيل لا ازال قيد الإعداد، لكن من المرجَّح أن يعقد الاجتماع أوائل الأسبوع المقبل.

وقالت إن البيت الأبيض حثّ إسرائيل على بذل المزيد من الجهود، للسماح بتدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة، بعد أن حذّر تقرير للأمم المتحدة يوم الإثنين من أن القطاع سيواجه مجاعة على الأرجح في أيار/ مايو المقبل.

مسؤولون بأجهزة أمن الاحتلال لم يعلموا بتوجّه وفد لواشنطن

وفي سياق ذي صلة، أفادت هيئة البثّ الإسرائيلية العامّ’ ("كان 11")، بأن نتنياهو قد استثنى الأجهزة الأمنيّة من الاتفاق الذي تمّ التوصّل إليه، والذي تقرَّر بموجبه إرسال وفد إلى واشنطن، للتباحث بشأن العملية المزمعة في رفح.

ووفق تقرير "كان 11"، فإنّ مسؤولين رفيعي المستوى في الأجهزة الأمنية، لم يعلموا بأمر إرسال الوفد، إلّا من خلال إعلانٍ بشأن ذلك، نشره البيت الأبيض، الليلة الماضية.

ونقل التقرير عن مصادر أن أنه بعد نشر الإعلان الرسميّ الأميركيّ، جرت محادثات بين أعضاء في أجهزة الأمن الإسرائيلية ومكتب نتنياهو، الذي لم يكشف عن تفاصيل بشأن الوفد، وفق "كان 11".

وبحسب تقرير للقناة الإسرائيلية "12"، أمس الإثنين، فقد منع نتنياهو، مسؤولين إسرائيليين استخباراتيين اثنين رفيعي المستوى، من عقد اجتماع كان مقررا مع مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى، باربرا أ. ليف، التي تزور "تل أبيب"، وذلك في غمرة توترات محتدمة بين "تل أبيب" وواشنطن بشأن أسلوب إدارة نتنياهو للحرب على غزة.

ووفق التقرير، فقد أمر كل من رئيس جهاز الأمن العام (الشاباك)، رونين بار، ورئيس شعبة الاستخبارات العسكرية ("أمان")، أهارون حاليفا، بإلغاء الاجتماعات المقررة لهما مع مساعدة وزير الخارجية الأميركي، في ظل الخلاف المتصاعد بين الجانبين، والذي طفى على السطح خلال الفترة الأخيرة.

وكان نتنياهو قد خاطب المجتمع الدولي مطالبًا بالتوقف عن الضغط على إسرائيل وتركيز الضغط على حماس. ووجه نتنياهو انتقادات لاذعة لمن وصفهم بالأصدقاء في المجتمع الدولي، مؤكدا رفضه للضغوط الهادفة إلى إجراء انتخابات في إسرائيل وإيقاف الحرب على غزة.

وقال في بداية الجلسة الأسبوعية لحكومته، الأحد، "إلى أصدقائنا في المجتمع الدولي أقول: هل ذاكرتكم قصيرة؟ هل نسيتم سريعا 7 أكتوبر (تشرين الأول)؟". وتابع: "هل فقدتم ضميركم الأخلاقي سريعا؟ بدلا من الضغط على إسرائيل… اضغطوا على حماس".

وقال الرئيس الأميركي لنتنياهو، مساء الإثنين، إن هجوما بريا واسع النطاق لجيش الاحتلال الإسرائيلي في رفح سيشكل "خطأ"، وذلك في مباحثات هاتفية هي الأولى بينهما منذ شهر وسط توترات متزايدة. وقال البيت الأبيض إن نتنياهو وافق على طلب بايدن إرسال وفد من مسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى إلى واشنطن لمناقشة هذا الهجوم و"نهج بديل" محتمل.

المصدر: عرب 48. 

currency أسعار العملات
23 مارس 2024
العملة
سعر الشراء
سعر البيع
الأخبار الرئيسية
الاحتلال يعتقل مسلَحَيْن اجتازا الحدود مع الأردن والأخير يتابع
الاحتلال يعتقل مسلَحَيْن اجتازا الحدود مع الأردن والأخير يتابع
23مارس، 2024
اقرأ المزيد
الاحتلال يأخذ قياسات منزل الشهيد منصور في دير ابزيع غرب رام الله
الاحتلال يأخذ قياسات منزل الشهيد منصور في دير ابزيع غرب رام الله
23مارس، 2024
اقرأ المزيد
الاحتلال يجبر مزارعين على مغادرة أراضيهم في المغير شرق رام الله
الاحتلال يجبر مزارعين على مغادرة أراضيهم في المغير شرق رام الله
23مارس، 2024
اقرأ المزيد
الأكثر مشاهدة
الاحتلال يعتقل شابا من مخيم عايدة شمال بيت لحم
الاحتلال يعتقل شابا من مخيم عايدة شمال بيت لحم
23مارس، 2024
اقرأ المزيد
اقتحامات بالضفة ، والاحتلال يأخذ مقاسات منزل الشهيد
اقتحامات بالضفة ، والاحتلال يأخذ مقاسات منزل الشهيد "كراجه"
23مارس، 2024
اقرأ المزيد
مجلس الحرب الإسرائيلي يمنح صلاحيات إضافية لوفد التفاوض بالدوحة
مجلس الحرب الإسرائيلي يمنح صلاحيات إضافية لوفد التفاوض بالدوحة
23مارس، 2024
اقرأ المزيد