20-05-2024
broadcast
الأخبار
إعلام العدو : واشنطن أبطأت المساعدات العسكرية.. ومن إنجازات السنوار إيجاد قطيعة بيننا وبينها
16مارس، 2024 - 11:13ص

بيت لحم 2000 -ذكرت وسائل إعلام عبريه، مساء  امس الجمعة، أنّ الولايات المتحدة الأميركية "أبطأت المساعدات العسكرية للاحتلال".

يأتي هذا الإعلان في وقتٍ كشف مسؤولون أميركيون، وفق صحيفة "بوليتيكو" الأميركية، أنّ الرئيس الأميركي، جو بايدن، يُفكّر في وضع شروطٍ على المساعدات العسكرية المقدّمة إلى "حكومة الاحتلال"، في حال مضت قدماً في شنّ هجومٍ بري على مدينة رفح، جنوبي قطاع غزّة.

وأفاد 4 مسؤولين، مقرّبين إلى بايدن، بأنّ الرئيس الأميركي قد يضع شروطاً، في حال شنّت "قوات الاحتلال " عمليةً عسكرية جديدة "تزيد في تعرّض المدنيين الفلسطينيين للخطر في رفح".

بايدن ونتنياهو.. خلافاتٌ متصاعدة

ويعكس انفتاح بايدن على هذه الخطوة التوترات الشديدة في علاقته برئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، والتي برزت مؤخراً، بصورة واضحة، في تصريحاتٍ لهما.

وسلّطت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، في تقريرٍ نشرته، الضوء على الخلافات المتصاعدة بين الإدارة الأميركية ونتنياهو، وتداعياتها.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ الجانبين يتعارضان في وجهات النظر بشأن الحرب على غزة، وبشأن الخطة الأميركية التي تريد فتح ميناء بحري في القطاع "من أجل تمرير المساعدات الإنسانية"، إذ يعارض نتنياهو هذه الخطة، ويرفض دعوات وقف إطلاق النار من جانب بايدن.

ونقلت الصحيفة تصريحاً لبايدن، قال فيه عن نتنياهو، في المقابلة مع شبكة "أم.أس.أن.بي.سي" التلفزيونية الأميركية، إنّه "يضر تل ابيب ، أكثر من مساعدتها".

وتعليقاً على تصريح بايدن، قال نتنياهو: "لا أعرف بالضبط ما الذي كان يقصده بايدن، لكن إذا كان يعني بذلك أنّني أتبع سياسات خاصّة، وأنّ هذا يضر مصالح تل ابيب ، فهو مُخطئ".

وطرحت الصحيفة تساؤلاً بشأن إمكان أن "يكون عصر الدعم العسكري الأميركي لحكومةالاحتلال  على وشك التغيير"، مذكّرةً بأنّ بايدن صرّح بالقول: "لن أترك تل ابيب  أبداً، إنّ الدفاع عنها لا يزال أمراً بالغ الأهمية".

وأشارت الصحيفة إلى أنّ هذه التصريحات تتعارض مع "الخط الأحمر" الذي تحدّث عنه بايدن لوقف الدعم العسكري لـ"تل ابيب "، وهو شنّ "جيش" الاحتلال عمليات في رفح جنوبي قطاع غزة.

وتأتي هذه الخلافات بين بايدن ونتنياهو، على خلفية المعارضة الشعبية التي يتعرض لها بايدن في الولايات المتحدة بسبب دعمه الحرب على غزة، والإبادة الجماعية التي يتعرض لها سكان القطاع، فضلاً عن ضغوط انتخابية بعد أن أعلن ناخبون في عدّة ولايات مقاطعتهم التصويت لبايدن، بسبب وقوفه إلى جانب "إسرائيل"، بعد أن شكلوا قاعدة انتخابية مهمة له في الانتخابات الرئاسية السابقة.

يُذكر أنّ قناة "مكان" العبريه،  أعلنت، مساء امس الجمعة، أنّ نتنياهو "صادق على خطط الجيش للقيام بعملية برية في رفح".

وفي السياق، قالت القناة ال"ـ12" العبريه إنّ أحد إنجازات رئيس حركة حماس في قطاع غزة، يحيى السنوار، هو أنّه "نجح في إيجاد قطيعة بين إسرائيل والولايات المتحدة"، مذكّرةً بما وصفته بـ"التوجيه التاريخي لبن غوريون"، والذي ينصّ على منع ذهاب "الاحتلال" إلى أيّ حربٍ، من دون دولة عظمى تدعمها فيها.

currency أسعار العملات
20 مايو 2024
العملة
سعر الشراء
سعر البيع
الأخبار الرئيسية
الاحتلال يشن غارات على عدة مناطق في قطاع غزة
الاحتلال يشن غارات على عدة مناطق في قطاع غزة
19مايو، 2024
اقرأ المزيد
"الأغذية العالمي": نحتاج وصولا آمنا للمساعدات لمنع المجاعة شمال غزة
19مايو، 2024
اقرأ المزيد
"الصحة العالمية": إمدادات الأدوية والوقود منخفضة للغاية بغزة
19مايو، 2024
اقرأ المزيد
الأكثر مشاهدة
فقدان أثر 23 مهاجرًا أبحروا من سواحل تونس
فقدان أثر 23 مهاجرًا أبحروا من سواحل تونس
19مايو، 2024
اقرأ المزيد
عمليات بحث مستمرّة عن طائرة
عمليات بحث مستمرّة عن طائرة
19مايو، 2024
اقرأ المزيد
نادي الأسير: الاحتلال يعتقل الأسيرتين غيظان وغوانمة في ظروف صعبة ودون توفير أدنى شروط الرعاية الصحيّة لهما
نادي الأسير: الاحتلال يعتقل الأسيرتين غيظان وغوانمة في ظروف صعبة ودون توفير أدنى شروط الرعاية الصحيّة لهما
19مايو، 2024
اقرأ المزيد