20-05-2024
broadcast
الأخبار
أبرز بنود مقترح حماس لوقف إطلاق النار في غزة على مرحلتين
16مارس، 2024 - 09:13ص

بيت لحم 2000 -كشفت وكالة "فرانس برس"، مساء امس الجمعة، عن أبرز بنود مقترح حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لوقف إطلاق النار في غزة على مرحلتين.

وكانت حماس قد أعلنت، في وقت متأخر من مساء الخميس، أنها قدمت للوسطاء تصوراً شاملاً يرتكز على المبادئ التي وصفتها بأنها ضرورية للاتفاق على وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مسؤول في الحركة قوله إن المقترح الذي قدمته حماس ينص على بدء الصفقة من خلال مرحلة أولى تتضمّن هدنة لستة أسابيع والإفراج عن 42 محتجزاً إسرائيلياً من النساء والأطفال وكبار السن والمرضى.

وفي مقابل ذلك، تُفرج إسرائيل عن 20 إلى 30 أسيراً فلسطينياً مقابل كل محتجز إسرائيلي، وبينهم أسرى من ذوي المحكوميات العالية. وتطالب الحركة بالإفراج عن 30 إلى 50 أسيراً فلسطينياً مقابل الإفراج عن كل جندي محتجز في قطاع غزة.

وأوضح المسؤول ذاته أن من بين المحتجزين الذين تقترح الحركة الإفراج عنهم في المرحلة الأولى، مجندات.

وبحسب مقترح حماس، يجب على جيش الاحتلال الانسحاب من كل المدن والمناطق المأهولة في قطاع غزة، وعودة النازحين دون قيود، وتدفق المساعدات بما لا يقل عن 500 شاحنة يومياً.

وفي المرحلة الثانية، تفرج حركة حماس عن كل المحتجزين لديها مقابل "عدد يتم الاتفاق بشأنه من الأسرى الفلسطينيين".

كما تطالب حماس في نهاية المرحلة الثانية "بالانسحاب العسكري الإسرائيلي الكامل من القطاع، وإعادة الإعمار وإنهاء الحصار وفتح المعابر"، على أن "تتولى مصر وقطر مع الولايات المتحدة متابعة وضمان الاتفاق" وتطبيقه، بحسب المسؤول ذاته.

حمدان: حماس قدمت مرونة عالية وورقتنا في التفاوض واقعية

بدوره علّق القيادي في حركة حماس، أسامة حمدان، مساء اليوم الجمعة، على مقترح الحركة لوقف إطلاق النار في غزة، قائلاً "ورقتنا في التفاوض واقعية وقدمت مرونة عالية وموقفنا هو الانحياز إلى مصالح الشعب الفلسطيني".

وأضاف "مقترحنا لوقف النار يؤكد إنهاء العدوان وانسحاب العدو وبدء عمليات الإغاثة"، مشيراً إلى أن الاحتلال الإسرائيلي "يحاول الذهاب إلى قضية الأسرى للالتفاف على ملف إنهاء العدوان".

وتابع "اليوم التالي لمعركة غزة هو فلسطيني بامتياز وليس مسموحاً أن يعبث به الاحتلال أو رعاته"، معتبراً أن "من يقبل أن يكون عميلاً للاحتلال في مسألة اليوم التالي بغزة عليه تحمل تبعات خياره".

ومن المنتظر أن يجتمع مجلس الحرب الإسرائيلي مساء اليوم لمناقشة هذا المقترح.

وكانت حماس قد أكدت في بيانها، أمس، على أنه "في سياق متابعة حركة حماس للمفاوضات عبر الإخوة الوسطاء في مصر وقطر، لوقف العدوان على شعبنا في غزة وتقديم الإغاثة والمساعدات له، وعودة النازحين إلى أماكن سكناهم، وانسحاب قوات الاحتلال من القطاع، فقد قدمت الحركة  للإخوة الوسطاء تصوراً شاملاً".

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية، في وقت متأخر من ليلة الخميس - الجمعة، بأن رئيس جهاز الموساد ديفيد برنيع تلقى من رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، رد حركة حماس الرسمي بشأن الصفقة المرتقبة مع الاحتلال الإسرائيلي، مشيرة إلى أن مجلس الحرب (كابينت الحرب) سيعقد جلسة عاجلة مساء الجمعة من أجل مناقشة الرد.

وذكر موقع "واينت" العبري نقلاً عن مسؤول إسرائيلي أنه "بالإمكان القول إن هناك مؤشرات إيجابية حول تقدّم معين في الاتصالات نحو صفقة جديدة لكن من المبكر الجزم إن كان ذلك سيقود إلى تحريك المفاوضات".

وكشف أن "المسؤولين الإسرائيليين يدرسون في الوقت الراهن رد حماس الذي يتضمن سلسلة من المطالب والشروط".

currency أسعار العملات
20 مايو 2024
العملة
سعر الشراء
سعر البيع
الأخبار الرئيسية
الاحتلال يشن غارات على عدة مناطق في قطاع غزة
الاحتلال يشن غارات على عدة مناطق في قطاع غزة
19مايو، 2024
اقرأ المزيد
"الأغذية العالمي": نحتاج وصولا آمنا للمساعدات لمنع المجاعة شمال غزة
19مايو، 2024
اقرأ المزيد
"الصحة العالمية": إمدادات الأدوية والوقود منخفضة للغاية بغزة
19مايو، 2024
اقرأ المزيد
الأكثر مشاهدة
فقدان أثر 23 مهاجرًا أبحروا من سواحل تونس
فقدان أثر 23 مهاجرًا أبحروا من سواحل تونس
19مايو، 2024
اقرأ المزيد
عمليات بحث مستمرّة عن طائرة
عمليات بحث مستمرّة عن طائرة
19مايو، 2024
اقرأ المزيد
نادي الأسير: الاحتلال يعتقل الأسيرتين غيظان وغوانمة في ظروف صعبة ودون توفير أدنى شروط الرعاية الصحيّة لهما
نادي الأسير: الاحتلال يعتقل الأسيرتين غيظان وغوانمة في ظروف صعبة ودون توفير أدنى شروط الرعاية الصحيّة لهما
19مايو، 2024
اقرأ المزيد