26-03-2024
broadcast
الأخبار
تقرير: الاحتلال الإسرائيلي يبلغ مصر وقطر جوابها على ردّ حماس ويرفض "جزءا كبيرا" من مطالبها
09فبراير، 2024 - 09:50م

بيت لحم 2000 - أفاد تقرير إسرائيلي، بأن "تل أبيب" قد نقلت لكل من القاهرة والدوحة، الليلة الماضية، جوابها على ردّ حماس، ورفضت "جزءا كبيرا" من مطالب الحركة.

جاء ذلك بحسب ما أورد موقع "واللا" الإلكترونيّ، مساء اليوم، والذي نقل عن مسؤول إسرائيلي رفيع، لم يسمّه، أن الاحتلال الإسرائيلي رفض جزءا كبيرا من مطالب حماس، لكنه أبدى استعداده للدخول في مفاوضات على أساس المقترح الذي تم وضعه في باريس.

ووفق التقرير، فإن ردّ "تل أبيب" الذي تمّ تسليمه للوسطاء، يشير إلى أنه على الرغم من الرد العلني القاسي لرئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، (بنيامين) نتنياهو، فإن الاحتلال الإسرائيلي لا يغلق الباب أمام استمرار المفاوضات حول صفقة رهائن محتمَلة.

ولفت التقرير إلى أن أعضاء فريق التفاوض لدى الاحتلال الإسرائيلي، عرضوا خلال اجتماع "كابينيت الحرب" بالأمس، الرسالة التي يريدون نقلها إلى الوسطاء بشأن ردّ حماس، وقد وافق الوزراء في "كابينيت الحرب" عليها.

وبحسب ما أوردت القناة الإسرائيلية 12، فإن الجزء الأخير من اجتماع الكابينيت، كان قد شهد جدالا بين الوزراء، إذ أراد كلّ من بيني غانتس وغادي آيزنكوت، مباشرة كتابة الردّ وإرسال الجواب إلى الوسطاء في أسرع وقت ممكن، لكن نتنياهو قال: "قبل أن نعلن موقفنا الرسمي كتابيًا، أريد تمرير ذلك عبر ’الكابينيت الموسّع’ مرّة أخرى".

ولفتت القناة 12 إلى أن ذلك يعني أن "الرد الإسرائيلي سوف يتأخّر بضعة أيام، ليعطي جميع الوزراء في الكابينيت الموسّع موافقتهم على هذا الرد الإسرائيلي، الذي سيصوغه رئيس الموساد ( دافيد برنياع) واللواء في الاحتياط نيتسان ألون".

وبحسب مسؤول إسرائيلي وصفه التقرير بـ"رفيع المستوى"، فإن الاحتلال الإسرائيلي أوضح للوسطاء أنها، وخلافا لمطلب حماس، لن توافق على انسحاب قوات جيش الاحتلال من "الممرّ" جنوب مدينة غزة، والذي يقسّم قطاع غزة إلى قسمين.

ولن يوافق الاحتلال الإسرائيلي على عودة السكان إلى شمالي القطاع، وفق التقرير الذي أشار إلى أنه بالرغم من ذلك؛ أبدت "تل أبيب" استعدادها لدراسة انسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من "مراكز المدن" في قطاع غزة.

وقال  الاحتلال الإسرائيلي للوسطاء إنها تعارض طلب حماس إضافة عبارة "بشكل دائم" على أحد بنود مقترح باريس الذي ينصّ على إجراء مفاوضات غير مباشرة بشأن العودة إلى "الهدوء (بشكل دائم)"، في المرحلة الأولى من الصفقة.

ووفق التقرير، فقد أوضح الاحتلال الإسرائيلي للوسطاء أنها غير مستعدة لأن تناقش، في إطار مفاوضات صفقة الرهائن المحتملة، رفع الحصار عن غزة.

وأكدت "تل أبيب" للوسطاء أن "مفتاح" إطلاق سراح الأسرى الذي قدمته حماس في جوابها غير مقبول. كما ذكر الاحتلال الإسرائيلي أن القائمة الطويلة من المطالب المرفقة في ردّ حماس، مثل الالتزامات المتعلقة بالمسجد الأقصى، أو في ما يتعلق بأوضاع الأسرى في سجون الاحتلال، غير مقبولة ولا علاقة لها بالصفقة التي يمكن أن يتمّ التوصّل إليها.

وأورد "واللا"، نقلا عن مسؤولين إسرائيليين أن الاحتلال رفض دعوة مصرية لإرسال وفد إلى القاهرة، بحجّة أن ردّ حماس "أظهر أن الفجوة أكبر من أن يتم ّالتفاوض على تفاصيل".

وقال مسؤول إسرائيلي إن أعضاء فريق التفاوض الإسرائيلي، "يعملون الآن مع مصر وقطر في محاولة لتقليص الفجوات التي ستتيح إجراء مفاوضات جادة"، بحسب التقرير.

وكشف تقرير إسرائيلي، أمس الخميس، أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، طلب من وزرائه مهاجمة مقترح صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس، الذي تم التوصل إليه في باريس، وذلك قبل الرد الذي قدمته حركة حماس على المقترح.

وأبرزت زيارة وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الأسبوع الحالي، للاحتلال الإسرائيلي حدة الخلافات بين الإدارة الأميركية والحكومة الإسرائيلية، وانعدام ثقة الإدارة برئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، على خلفية الحرب على غزة ورفض الأخير مناقشة مرحلة ما بعد الحرب.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أنه في نهاية جولة بلينكن الشرق أوسطية، أمس الخميس، كان من الواضح أن العلاقات بين إدارة بايدن ونتنياهو أصبحت "مشحونة بشكل متزايد"، ما أثار تساؤلات حول مدى طول العملية للتوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب.

وخلال لقاء بلينكن مع نتنياهو، أول من أمس، عبر مسؤولون أميركيون وعرب عن تفاؤل حذر بشأن الاقتراح الأخير الذي قدمته حركة حماس لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

في أعقاب لقائهما في القدس، عقد نتنياهو وبلينكن مؤتمرين صحافيين منفصلين، خلافا لما هو متبع. وندد نتنياهو في مؤتمره الصحافي بمقترح حماس، الذي اعتبره الأميركيون مدخلا محتملا لحل تفاوضي.

وكان نتنياهو قد عَدّ أن "الاستسلام لمطالب حماس السخيفة لن يؤدي إلى تحرير الرهائن، ولن يؤدي إلا إلى مجزرة أخرى". وبعد ذلك بوقت قصير، قال بلينكن، في مؤتمره الصحافي، إنه بالرغم من أن مقترح حماس "لا يحتوي على نقاط واضحة"، إلا أنه يترك أيضًا مساحة للتوصل إلى اتفاق.

currency أسعار العملات
26 مارس 2024
العملة
سعر الشراء
سعر البيع
الأخبار الرئيسية
"الهلال الأحمر": خروج مستشفى الأمل في خان يونس عن الخدمة
25مارس، 2024
اقرأ المزيد
كيربي: عدم تصويت واشنطن على قرار وقف إطلاق النار لا يمثل تحولاً في سياستنا
كيربي: عدم تصويت واشنطن على قرار وقف إطلاق النار لا يمثل تحولاً في سياستنا
25مارس، 2024
اقرأ المزيد
 حماس: أبلغنا الوسطاء بتمسّكنا بموقفنا الذي قدّمناه بـ14 مارس
 حماس: أبلغنا الوسطاء بتمسّكنا بموقفنا الذي قدّمناه بـ14 مارس
25مارس، 2024
اقرأ المزيد
الأكثر مشاهدة
الوزير مجدي الصالح يسلم مجلس دار صلاح قرار الحكم المحلي ترفيعه لبلدية بحضور رسمي وشعبي
الوزير مجدي الصالح يسلم مجلس دار صلاح قرار الحكم المحلي ترفيعه لبلدية بحضور رسمي وشعبي
25مارس، 2024
اقرأ المزيد
غانتس ينتقد قرار نتنياهو إلغاء زيارة الوفد لواشنطن: عليه أن يسافر بنفسه
غانتس ينتقد قرار نتنياهو إلغاء زيارة الوفد لواشنطن: عليه أن يسافر بنفسه
25مارس، 2024
اقرأ المزيد
مواجهات مع الاحتلال في قريتي فقوعة وعربونة بمحافظة جنين
مواجهات مع الاحتلال في قريتي فقوعة وعربونة بمحافظة جنين
25مارس، 2024
اقرأ المزيد