29-03-2024
broadcast
الأخبار
القاضي اللبناني نواف سلام رئيسا لمحكمة العدل الدولية
06فبراير، 2024 - 10:20م

بيت لحم 2000 - انتخبت محكمة العدل الدولية في مدينة لاهاي الهولندية، اليوم الثلاثاء، القاضي اللبناني الدكتور نواف سلام رئيسًا لها لفترة ثلاث سنوات إثر انتهاء ولاية الرئيسة الأميركية القاضية جون دونوغيو، ليصبح بذلك ثاني عربي يترأس هذه المحكمة منذ إنشائها عام 1945 بعد وزير خارجية الجزائر الأسبق ورئيس المحكمة الدستورية فيها محمد بجاوي.

وكان سلام انضم عام 2018 إلى هذه المحكمة التي تتألف من 15 قاض يتم انتخابهم من قبل مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة.

ومحكمة العدل الدولية هي الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة المختص بالفصل في النزاعات بين الدول. وهي تشكّل أعلى سلطة قضائية في العالم مما أكسبها لقب "محكمة العالم".

وكان سلام قد شغل قبل ذلك منصب سفير لبنان لدى الأمم المتحدة بين 2007 و2017، ومثله في مجلس الأمن خلال ولايته فيه عامي 2010 و2011 وترأس أعمال هذا المجلس في شهري أيار 2010 وأيلول 2011.

وقبل ذلك مارس المحاماة، كما عمل استاذًا محاضرًا في التاريخ المعاصر في جامعة السوربون، ودرّس العلاقات الدولية والقانون الدولي في الجامعة الأميركية في بيروت حيث ترأس دائرة العلوم السياسية والإدارة العامة فيها من 2005 إلى 2007.

يحمل نواف سلام دكتوراه دولة في العلوم السياسية من معهد الدراسات السياسية في باريس، ودكتوراه في التاريخ من جامعة السوربون، وماجستير في القوانين من جامعة هارفارد. له مؤلفات عديدة في السياسة والتاريخ والقانون، آخرها "لبنان بين الأمس والغد" الصادر في بيروت عام 2021.

يذكر أن أنظار الفلسطينيين والعالم اتجهت لمحكمة العدل الدولية، الشهر الماضي، بعد أن أصدرت قرارها الأولي في دعوى رفعتها جنوب إفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب إبادة جماعية في قطاع غزة، حيث أمرت المحكمة "إسرائيل"، القوة القائمة بالاحتلال، باتخاذ جميع التدابير لمنع الأفعال المحظورة بموجب اتفاقية منع الإبادة الجماعية، واتخاذ إجراءات لضمان توفير الاحتياجات الإنسانية الملحة لقطاع غزة بشكل فوري.

كما تفتتح المحكمة في 19 شباط/فبراير الجاري، جلسات استماع علنية بشأن طلب إبداء رأي استشاري فيما يتعلق بالآثار القانونية الناشئة عن سياسات الاحتلال وممارساته في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد صوتت في 30 كانون الأول/ ديسمبر 2022، لصالح قرار يدعو محكمة العدل الدولية إلى إصدار فتوى بشأن مسألتي الآثار القانونية الناشئة عن انتهاك الاحتلال  المستمر لحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، واحتلالها طويل الأمد للأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 واستعمارها وضمها لها، بما في ذلك التدابير الرامية إلى تغيير التكوين الديموغرافي لمدينة القدس وطابعها ووضعها، واعتمادها تشريعات وتدابير تمييزية في هذا الشأن.

كما تتعلق الفتوى بكيفية تأثير سياسات الاحتلال الإسرائيلي وممارساتها في الوضع القانوني للاحتلال وما الآثار القانونية المترتبة على هذا الوضع بالنسبة إلى جميع الدول والأمم المتحدة.

currency أسعار العملات
29 مارس 2024
العملة
سعر الشراء
سعر البيع
الأخبار الرئيسية
الاحتلال يداهم منازل المواطنين في العوجا ويواصل إغلاق مداخل أريحا
الاحتلال يداهم منازل المواطنين في العوجا ويواصل إغلاق مداخل أريحا
28مارس، 2024
اقرأ المزيد
صندوق الأمم المتحدة للسكان: منع
صندوق الأمم المتحدة للسكان: منع "الأونروا" من مساعدة الفلسطينيين يؤدي لعواقب وخيمة
28مارس، 2024
اقرأ المزيد
"العدل الدولية" تأمر الاحتلال الإسرائيلي بضمان دخول المساعدات لغزة دون تأخير
28مارس، 2024
اقرأ المزيد
الأكثر مشاهدة
رئيس الموساد لـ
رئيس الموساد لـ"كابينيت الحرب": فرصة لصفقة رهائن... نتنياهو: لا تجيدون التفاوُض
28مارس، 2024
اقرأ المزيد
الحوثي: استهدفنا 86 سفينة إسرائيلية وأميركية وبريطانية منذ نوفمبر
الحوثي: استهدفنا 86 سفينة إسرائيلية وأميركية وبريطانية منذ نوفمبر
28مارس، 2024
اقرأ المزيد
45 قتيلا في سقوط حافلة من على جسر في جنوب افريقيا
45 قتيلا في سقوط حافلة من على جسر في جنوب افريقيا
28مارس، 2024
اقرأ المزيد