17-03-2024
broadcast
الأخبار
كابينيت الاحتلال يناقش صفقة التبادل المقترحة: يوم هدنة مقابل كل محتجز إسرائيلي
02فبراير، 2024 - 11:40م

بيت لحم 2000 - ناقش المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية الجمعة مقترح صفقة تبادل الأسرى مع حركة "حماس"، والذي جرى طرحه والتداول فيه خلال اجتماع باريس الذي عقد قبل أيام بمشاركة مسؤولين من أميركا والاحتلال الإسرائيلي وقطر ومصر.

ونقل موقع "هآرتس" عن مصادر شاركت في جلسة الكابينيت اليوم، قولها إن "الصفقة المقترحة ستمتد إلى 142 يوما، فيما أن الأطراف ذات الصلة بالصفقة أوضحت أنها لن تمتد لأكثر من شهرين".

وذكر مصدر شارك في الجلسة، أنه "وفقا للمبادئ التي طرحت في الجلسة، سيتم الإفراج عن 35 مختطفا من النساء والمسنين والمرضى في الدفعة الأولى مقابل وقف إطلاق النار لمدة 35 يوما (يوم هدنة مقابل كل مختطف)".

وأضاف "بعد ذلك ستكون هناك مفاوضات بشأن الدفعة الثانية والتي ستستمر لمدة 7 أيام. بعد الدفعة الثانية سيتبقى الإفراج عن 100 مختطف آخرين ومقابل كل واحد منهم سيكون يوم هدنة، وبالتالي ستمتد الصفقة إلى 100 يوم على أن تستمر لأشهر عديدة".

وبحسب المصدر نفسه، فإن "المقترح أثار الكثير من الانتقادات بين عدد من أعضاء الكابينيت، الذين عارضوا وقف إطلاق النار لمدة طويلة وإطلاق سراح المختطفين على دفعات".

وقال رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال جلسة الكابينيت إن "هناك 3 شروط لا يمكن القبول بها وهي: أولا لا يمكننا أن نسمح بوقف الحرب بعد أن شرعنا بها للقضاء على حماس، ثانيا لن نسمح بالإفراج عن آلاف ’الإرهابيين’ فهذه حقيقة معناها واضح لنا جميعا، ثالثا لن نقوم بإخراج الجيش من القطاع".

وأضاف في إشارة إلى تهديدات وزير الأمن القومي في حكومة الاحتلال المتطرف، إيتمار بن غفير، بإسقاط الحكومة في حال موافقتها على صفقة بشروط غير مقبولة عليه، "قوتنا في وحدتنا. أتمنى أن يبقى الجميع هنا وإذا لم يكن الأمر كذلك سنتضرر جميعا".

يأتي ذلك في وقت لم تقدم فيه "حماس" بعد ردها على مقترح صفقة التبادل، فيما قالت وزارة الخارجية القطرية في وقت سابق إن الحركة تسلمت مقترح وقف إطلاق النار بـ"أجواء إيجابية" وأنها تنتظر ردها عليه.

وقال مسؤول بارز في "حماس" اليوم، الجمعة، إن الحركة سترد "في القريب العاجل" على مقترح يتضمن تمديد فترات وقف إطلاق النار في الحرب على غزة وتبادل أسرى مرحلي، مشيرا إلى أن وقف إطلاق نار دائم يمثل العنصر الأكثر أهمية بالنسبة لحماس وإن أي شيء آخر قابل للتفاوض عليه.

وذكرت مصادر إسرائيلية في وقت سابق، أن "تل أبيب" لم تتلق ردا رسميا من قطر بشأن رد "حماس"، فيما رجحت أن يكون ذلك في الساعات القليلة القادمة.

وتتواصل المحادثات خصوصًا في الأيام الأخيرة بشأن إبرام صفقة تبادل أسرى جديدة بين الاحتلال وحماس، إذ عقد اجتماع باريس مؤخرا بمشاركة مسؤولين من واشنطن وقطر ومصر والاحتلال الإسرائيلي من أجل الدفع نحو إبرام الصفقة.

ويزور وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، السعودية وقطر ومصر و" تل أبيب" والضفة الغربية في جولة شرق أوسطية جديدة سيتم خلالها الدفع باتجاه اتفاق وقف إطلاق النار وإبرام صفقة تبادل أسرى.

currency أسعار العملات
17 مارس 2024
العملة
سعر الشراء
سعر البيع
الأخبار الرئيسية
مستعمرون يقتحمون
مستعمرون يقتحمون "الأقصى"
17مارس، 2024
اقرأ المزيد
حملة اعتقالات  ومداهمات طالت مدن متفرقه من الضفه .
حملة اعتقالات ومداهمات طالت مدن متفرقه من الضفه .
17مارس، 2024
اقرأ المزيد
لوحات إعلانية ضخمة في مدن أميركية للدعوة لوقف الحرب على غزة
لوحات إعلانية ضخمة في مدن أميركية للدعوة لوقف الحرب على غزة
17مارس، 2024
اقرأ المزيد
الأكثر مشاهدة
شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال لمنزل في دير البلح
شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال لمنزل في دير البلح
17مارس، 2024
اقرأ المزيد
اعتقال أربعة مواطنين من محافظة بيت لحم
اعتقال أربعة مواطنين من محافظة بيت لحم
17مارس، 2024
اقرأ المزيد
اسعار صرف العملات
اسعار صرف العملات
17مارس، 2024
اقرأ المزيد