25-03-2024
broadcast
الأخبار
الحوثيون يعلنون استهداف إيلات والجيش الإسرائيلي يعترض "هدفا جويا" بالبحر الأحمر
26ديسمبر، 2023 - 08:11م

بيت لحم 2000 - أعلنت جماعة أنصار الله (الحوثيون) استهداف إيلات، وسفينة تجارية، وأكدت الجماعة اليمنية استمرار عملياتها في البحرين الأحمر والعربي ضد السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى "إسرائيل"، "حتى إدخال ما يحتاجه قطاع غزة من غذاء ودواء"، فيما أكّد الجيش الإسرائيليّ اعتراض "هدف جويّ معاد" فوق البحر الأحمر.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان، إن "طائرة مقاتلة تابعة لسلاح الجوّ، اعترضت في وقت سابق اليوم الثلاثاء، بنجاح، في منطقة البحر الأحمر، هدفا جويًّا معاديا كان في طريقه إلى الأراضي الإسرائيلية". وأضاف أن "وحدة التحكم الجوي قامت بتتبُّع الهدف طوال الوقت".

وقال الحوثيون في بيان صدر، أنه "انتصارا لمظلومية الشعب الفلسطيني الذي يتعرض حتى هذه اللحظة للقتل والتدمير والحصار والتجويع، نفذت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية، عملية استهداف لسفينة تجارية ’إم إس سي يونايتد MSC UNITED’، وذلك بصواريخ بحرية مناسبة".

وذكر البيان أن عملية استهداف السفينة "جاءت بعد رفض طاقمها وللمرة الثالثة نداءات القوات البحرية (اليمنية - تابعة للحوثيين)، وكذلك الرسائل التحذيرية النارية المتكررة".

وفي البيان ذاته، أعلن الحوثيون تنفيذ "سلاح الجو المُسيّر بالقوات المسلحة اليمنية، عملية عسكرية بعدد من الطائرات المسيرة على أهداف عسكرية في منطقة أم الرشراش (إيلات) ومناطق أخرى في فلسطين المحتلة".

وأكد الحوثيون عزمهم الاستمرار "في دعم وإسناد الشعب الفلسطيني ضمن واجبها الديني والأخلاقي والإنساني"، مؤكدين "استمرار العمليات ضد السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ إسرائيل حتى إدخال ما يحتاجه قطاع غزة من غذاء ودواء".

كما كرر الحوثيون تهديداتهم بشأن "منع مرور كافة السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة، مع حرصها الكامل على استمرار حركة الملاحة البحرية إلى كل الوجهات باستثناء الكيان الإسرائيلي".

وفي وقت سابق الثلاثاء، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إن أنباء وردت عن وقوع انفجارات في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن، عقب رصد طائرات مسيرة وصواريخ في حادثين منفصلين.

وذكرت الهيئة في مذكرة أنه تم رصد طائرتين مسيرتين قبل وقوع انفجارين على بعد خمسة أميال بحرية من سفينة تقع على بعد حوالي 50 ميلا بحريا غربي الحديدة، على الساحل الغربي لليمن.

وقالت الهيئة إنه في حادث منفصل، على ما يبدو، سُمع دوي انفجار وشوهدت صواريخ على بعد أربعة أميال بحرية من سفينة على بعد 60 ميلا بحريا من الحديدة. وأضافت أن انفجارا آخر وقع على بعد 0.5 ميل بحري من السفينة ذاتها.

ولم تحدد الهيئة هوية السفينة ولم تكشف أيضا عن تفاصيل الشحنة على متنها أو وجهتها أو المكان الذي أبحرت منه. وفي كلا الحادثين، تم الإبلاغ عن أن السفينة وطاقمها بخير.

ولم تذكر الهيئة البريطانية المكان الذي انطلقت منه الطائرات المسيرة أو الصواريخ.

يأتي ذلك بعد أسبوع من إعلان الولايات المتحدة مبادرة أمنية بحرية متعددة الجنسيات في البحر الأحمر ردا على هجمات يشنها الحوثيون اليمنيون على السفن المرتبطة بإسرائيل.

وأكدت الجماعة أنها تستهدف السفن التي تربطها صلات بـ"إسرائيل" وتلك المتجهة إلى إسرائيل، محذرة شركات الشحن من التعامل مع الموانئ الإسرائيلية.

وأوقفت عدة خطوط شحن عملياتها عبر البحر الأحمر بسبب الهجمات، وحولت الرحلات بدلا من ذلك إلى طريق رأس الرجاء الصالح.

وتعهد الحوثيون بمواصلة هجماتهم حتى توقف "إسرائيل" حربها على غزة، وهددوا بمهاجمة السفن الحربية الأميركية إذا تم استهداف الجماعة المسلحة في اليمن.

currency أسعار العملات
25 مارس 2024
العملة
سعر الشراء
سعر البيع
الأخبار الرئيسية
الهلال: إخلاء جميع النازحين والمرضى ممن يستطيعون التحرك من
الهلال: إخلاء جميع النازحين والمرضى ممن يستطيعون التحرك من "الأمل" باتجاه المواصي
24مارس، 2024
اقرأ المزيد
شهداء ومصابون في قصف للاحتلال على رفح ومدينة غزة
شهداء ومصابون في قصف للاحتلال على رفح ومدينة غزة
24مارس، 2024
اقرأ المزيد
"الهلال الأحمر": انقطاع الاتصال مع طاقمنا في مستشفى الأمل بخان يونس
24مارس، 2024
اقرأ المزيد
الأكثر مشاهدة
 الاحتلال يقتحم المصلى القبلي في المسجد الأقصى ويعتقل شابا قرب باب العمود
 الاحتلال يقتحم المصلى القبلي في المسجد الأقصى ويعتقل شابا قرب باب العمود
24مارس، 2024
اقرأ المزيد
إصابة طفل برصاص الاحتلال في بيت فوريك شرق نابلس
إصابة طفل برصاص الاحتلال في بيت فوريك شرق نابلس
24مارس، 2024
اقرأ المزيد
الاحتلال يعتقل شابا من قرية عنزا جنوب جنين
الاحتلال يعتقل شابا من قرية عنزا جنوب جنين
24مارس، 2024
اقرأ المزيد