03-10-2023
broadcast
الأخبار
عامر الشوملي مديرًا لـ المتحف الفلسطيني
03أكتوبر، 2023 - 04:35م

بيت لحم 2000 -أعلن المتحف الفلسطيني عن تعيينه عامر الشوملي مديرًا عامًّا ابتداء من الرابع من تشرين الأوّل 2023. وعامر الشوملي هو فنّان فلسطيني حاصل على درجة الماجستير في الرسوم المتحرّكة من جامعة الفنون بورنموث في المملكة المتّحدة، وعلى درجة البكالوريوس في الهندسة المعماريّة من جامعة بيرزيت، كما يُدرّس في كليّة الفنون والموسيقى والتصميم في ذات الجامعة. توجد أعماله الفنيّة في مجموعات المتحف البريطاني، ومعهد العالم العربي، وMUCEM، ومؤسّسة بارجيل للفنون، ومتحف جامعة بيرزيت، كما شاركت بعض أعماله في معارض المتحف الفلسطيني.

شارك الشوملي في إخراج فيلم رسوم متحرّكة وثائقي بعنوان "المطلوبون الـ 18"، الذي عُرض لأوّل مرّة في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي عام 2014، وحصل على جائزة أفضل فيلم وثائقي في أبو ظبي، وقرطاج، ومدينة ترافيرس، ومهرجان الجزيرة السينمائيّة، كما أُدرج الفيلم في قوائم الترشيح الطويلة لفئتَي اللّغة الأجنبيّة والأفلام الوثائقيّة في مسابقة جوائز الأوسكار الثامن والثمانين.

وصرّح رئيس مجلس إدارة المتحف الفلسطيني، عمر القطّان، عن قناعة لجنة الاختيار المنبثقة عن مجلس إدارة المتحف بأنّ عامر الشوملي يمتلك فهمًا عميقًا للتحدّيات التي تواجه الثقافة الفلسطينيّة بشكل عامّ، وهو من بين الأصدقاء القدامى والدائمين للمتحف الفلسطيني، وقد تعاون مع المتحف في عدّة معارض وبرامج، مما سيجعله قادرًا على التعامل مع التحدّيات الدقيقة التي يواجهها المتحف، خصوصًا وأنّ لديه رؤية شابّة ملهمة وطموحة لمستقبله.

وعبّر الشوملي عن تقديره للثقة، وعن شكره لمنحه الفرصة في أن يكون جزءًا من فريق المتحف، وجزءًا من تاريخ بنائه ونجاحه، كما عبّر عن أمله في البناء على التجارب التي قدّمها المتحف خلال الفترات الماضيّة والتعلّم منها، من أجل توسيع قاعدة المتحف وترسيخه كمساحة متجدّدة للرواية والحلم.

ويُذكر أنّ المتحف الفلسطيني جمعيّة غير حكوميّة ثقافيّة مُستقلّة، مُكرّسة لتعزيز ثقافة فلسطينيّة منفتحة وحيويّة على المستويَين المحلّي والدولي. يُقدّم المتحف ويساهم في إنتاج روايات عن تاريخ فلسطين وثقافتها ومجتمعها بمنظور جديد، كما يوفّر بيئة حاضنة للمشاريع الإبداعيّة والبرامج التعليميّة والأبحاث المُبتكرة، وهو أحد أهم المشاريع الثقافيّة المُعاصرة في فلسطين.

**الصورة من الورشة الفنيّة “بعث التضامن"، والتي نفّذها الفنّان عامر الشوملي بشكل تطوعيّ من خلال البرنامج العامّ في المتحف الفلسطيني، وقدّمها لمجموعة من الفنّانين الناشئين وطلّاب الفنون. هدفت الورشة إلى إنتاج مُلصقات فلسطينيّة مُعاصرة، تُجدّد حركة التضامن الفلسطيني مع شعوب العالم المضطهدة، وعُقدت على مدار يومَي 19 و20 تشرين الأوّل من العام 2018.
 

currency أسعار العملات
03 أكتوبر 2023
العملة
سعر الشراء
سعر البيع
الأخبار الرئيسية
عامر الشوملي مديرًا لـ المتحف الفلسطيني
عامر الشوملي مديرًا لـ المتحف الفلسطيني
03أكتوبر، 2023
اقرأ المزيد
"حماس": الاحتلال يصعد من حربه الدينية في المقدسات الإسلامية
03أكتوبر، 2023
اقرأ المزيد
بالأرقام.. حرب
بالأرقام.. حرب "إسرائيل" على منشورات الفلسطينيين عبر شبكات التواصل الاجتماعي
03أكتوبر، 2023
اقرأ المزيد
الأكثر مشاهدة
مناورات للجهاد بغزة.. سقوط قذيفة قبالة سواحل
مناورات للجهاد بغزة.. سقوط قذيفة قبالة سواحل "زيكيم"
03أكتوبر، 2023
اقرأ المزيد
إصابات بانفجار عرضي في موقع للمقاومة بغزة
إصابات بانفجار عرضي في موقع للمقاومة بغزة
03أكتوبر، 2023
اقرأ المزيد
إصابة جنديين سوريين في قصف إسرائيلي على دير الزور
إصابة جنديين سوريين في قصف إسرائيلي على دير الزور
03أكتوبر، 2023
اقرأ المزيد