25-05-2024
broadcast
الأخبار
الأمم المتحدة تعقد اجتماعا لبحث تمويل الأونروا
02يونيو، 2023 - 10:57م

بيت لحم 2000 - عقدت لجنة الجمعية العامة المخصصة لإعلان التبرعات لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "أونروا" اجتماعا في مقر الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، وذلك لبحث دعم الوكالة.

ويتم تمويل "الأونروا" بشكل كامل تقريبا عبر التبرعات الطوعية.

غوتيريش: الأونروا على وشك الانهيار المالي

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، "على وشك الانهيار المالي"، داعيا الدول المانحة لتحمل مسؤولياتها ودعم "الأونروا" للوفاء بالتزاماتها تجاه لاجئي فلسطين.

وقال غوتيريش: "نلتقي كل عام - وكل عام نواجه نفس التناقض. فمن ناحية، ندرك جميعًا الدور الأساسي الذي تلعبه الأونروا كشبكة أمان للفئات الأكثر ضعفًا، وركيزة للاستقرار الإقليمي، وحافز للتنمية، وأداة مهمة لمنع الصراع، وشريان حياة مليء بالأمل والفرص للملايين. ومن ناحية أخرى، نسمح للأونروا بأن تظل عالقة في مأزق مالي، والاحتياجات المتزايدة يقابلها ركود في التمويل".

وأشار إلى أن عددا من كبار المانحين وأكثرهم موثوقية للأونروا أعلنوا مؤخرًا بأنهم قد يخفضون مساهماتهم، مضيفا: "هذا مقلق للغاية. الوكالة تعمل بالفعل، بعجز يقارب 75 مليون دولار. لنكن واضحين: الأونروا على وشك الانهيار المالي".

وأكد الأمين العام "عندما يكون مستقبل الأونروا في الميزان، فإن حياة الملايين من لاجئي فلسطين الذين يعتمدون على خدماتها الأساسية، ستكون كذلك"، مشيرا إلى أن الوكالة توفّر خدمات التعليم لأكثر من نصف مليون فتاة وفتى، والرعاية الصحية لحوالي 2 مليون شخص، وفرص عمل للشباب في غزة وأماكن أخرى، والدعم النفسي والاجتماعي لملايين الأطفال، وشبكة أمان اجتماعي لما يقرب من نصف مليون من الفلسطينيين الأكثر فقرًا.

وقال غوتيريش: "وراء هذه الحقائق والأرقام قصص فردية لا حصر لها عن الفرص التي تم إنشاؤها وكيف ساهمت الأونروا في تغيير حياة أشخاص، مثل قصة لؤي البسيوني، الذي التحق بمدارس الأونروا وذهب للعمل مع فريق ناسا الذي صمم مركبة هبطت على سطح المريخ. أو قصة براء أبو عسكر، التي تلقت تعليمها في مدرسة الرمال الابتدائية المختلطة التابعة للأونروا في غزة قبل أن تنتقل إلى الخارج لإكمال دراسة الطب، وتعمل اليوم على علاج ضد سرطان البنكرياس.

وأضاف: "أمثلة مثل هذه توضّح مقدار ما نكسبه جميعًا إذا استثمرنا في الفرص للجميع. الاستثمار في الأونروا يعني الاستثمار في مستقبلنا المشترك".

وأوضح الأمين العام في كلمته: "تم إنشاء الأونروا لدعم إحدى أولى العمليات الإنسانية للأمم المتحدة منذ ما يقرب من 75 عامًا، ولا يزال احتمال السلام بعيد المنال. وإذا كان هناك أي شيء، فهو ينحسر"، لافتا إلى أن العام الماضي 2022 كان الأكثر دموية بالنسبة للفلسطينيين منذ أن بدأ مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في توثيق أعداد الضحايا بشكل منهجي في عام 2005. وفي منتصف الطريق إلى العام الجديد، يحتدم العنف دون توقف".

وقال غوتيريش: "لا بديل عن حل سياسي يحقق رؤية الدولتين - إسرائيل وفلسطين - تعيشان جنبا إلى جنب بسلام وأمن، والقدس عاصمة للدولتين"، مشيرا إلى أن "الخطوط العريضة لهذا الحل معروفة: فهي مذكورة في قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي والاتفاقيات الثنائية".

واستدرك: "لكن الحقائق على الأرض - من الاحتلال المستمر إلى توسيع بناء المستوطنات - تعمل ضدنا. في هذه الصورة القاتمة، فإن الأونروا هي واحدة من أشعة الأمل القليلة، أحثكم على رعاية هذا الأمل والحفاظ عليه. قوموا بدوركم وتأكدوا من أن الأونروا ممولة بالكامل. دعونا نساعد الأونروا في مساعدة لاجئي فلسطين".

 

لازاريني يحذر من الآثار الإنسانية والسياسية من الإخفاق في تمويل الوكالة

حذر المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (أونروا) فيليب لازاريني، من الإخفاق في جمع الأموال اللازمة للوكالة، والآثار الإنسانية والسياسية الهائلة على المنطقة وخارجها.

وقال لازاريني في مؤتمر المانحين بنيويورك: "لا أملك الأموال اللازمة لإبقاء مدارسنا ومراكزنا الصحية وغيرها من الخدمات قيد التشغيل اعتبارا من أيلول".

وأضاف: "أدرك تماما أنكم سئمتم من الاستماع عاما بعد عام إلى الأزمة المالية لأونروا، ويعتقد الكثيرون منكم بطريقة ما أنه يمكننا الاستمرار في التدبر والخروج من الأزمة، وتعتقد مجتمعات اللاجئين الفلسطينيين ذلك أيضا، لكن الأزمة حقيقية".

ورأى لازاريني أن أكبر تهديد وجودي للوكالة الآن هو الاستمرار في إنكار شدة الأزمة التي تحاصرها، والاعتقاد أن الوضع الراهن لا يزال فعالا، وسيؤدي ذلك حتما إلى الانهيار الداخلي لأونروا".

وقال: "لا يشكل سد فجوة التمويل اليوم شيئا على المجتمع الدولي بالمقارنة مع ما قد يكلفه إذا انهارت الوكالة في الأشهر المقبلة".

وأوضح لازاريني أن البرنامج التعليمي للوكالة غير مؤهل للاستجابة بفعالية لخسائر التعلم الناجمة عن جائحة كورونا بسبب نقص الاستثمار، كما بدأ النظام الصحي الممتاز، الذي وصل لمعايير التطعيم الشامل، في الانخفاض دون معايير منظمة الصحة العالمية في بعض المناطق".

ورأى أنه في ظل البيئة السياسية الحالية أنه لم يعد نموذج أونروا، المتمثل بتقديم خدمات شبيهة بالخدمات العامة بناء على التمويل الطوعي فعالا، ولم يعد الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي على قمة الأولويات نظرا للتغيرات والتحولات الجيوسياسية في كل من المنطقة والعالم.

وأمس الخميس، أعلنت الولايات المتحدة عن تبرع بقيمة 153,7 مليون دولار لوكالة (الأونروا) وذلك لدعم المساعدات الإنسانية والتنمية البشرية والحماية للاجئي فلسطين، حيث سيتم تخصيص 13,5 مليون دولار للنداء الطارئ للأرض الفلسطينية المحتلة وتخصيص 17,2 مليون دولار للنداء الطارئ لسوريا ولبنان والأردن.

وبحسب بيان صدر عن "الأونروا"، فإن "هذا التبرع يرفع التمويل الأميركي للوكالة هذا العام إلى 206,8 مليون دولار، مما يؤكد من جديد مكانة الولايات المتحدة كأكبر مانح للأونروا".

كما جددت "الأونروا" والولايات المتحدة إطار التعاون (اتفاقية الإطار) للعام 2023-2024، وذلك خلال حفل توقيع افتراضي هذا الأسبوع.

 

الأردن: عدم تلبية احتياجات الوكالة سيؤدي لانعكاسات خطيرة

حذر مندوب الأردن لدى الأمم المتحدة محمود الحمود من الانعكاسات الخطيرة الناتجة عن عدم تلبية احتياجات (أونروا) وعدم تمكينها من تنفيذ ولايتها، مؤكدا دور الوكالة المفصلي.

وقال إن الأردن يؤكد على أن قضية اللاجئين الفلسطينيين ستبقى حية، وأن دور أونروا مفصلي ولا غنى عنه، خاصة في ظل غياب الأفق السياسي وتفاقم التحديات الاقتصادية المركبة التي تواجه الشعب الفلسطيني واللاجئين الفلسطينيين.

وحذر الحمود من الانعكاسات الخطيرة الناتجة عن عدم تلبية احتياجات الوكالة المالية وعدم تمكينها من تنفيذ ولايتها والآثار الوخيمة لذلك على الأوضاع الإنسانية للاجئين وعلى أمن واستقرار المنطقة ككل.

ورأى أن دعم أونروا هو دعم لحقوق اللاجئين وخاصة حقهم في الحياة الكريمة، وأكد استمرار الأردن بالتنسيق والعمل مع الشركاء الإقليميين والدوليين لحشد الدعم السياسي والمالي لأونروا لتمكينها من الاستمرار في أداء مهامها وفقا لتكليفها الأممي.

ودعا الحمود لتوفير الدعم اللازم للوكالة في ظل العجز المالي الكبير وغير المسبوق الذي تعاني منه أونروا، وأكد الحاجة الملحة للتعامل مع هذا العجز بشكل فوري وممنهج بهدف تمكين الوكالة من تقديم خدماتها الأساسية الحيوية وأهمها التعليم والرعاية الصحية المقدمة لحوالي 6 ملايين لاجئ فلسطيني.

كما دعا الحمود إلى أهمية وضع سياسة شاملة ومتكاملة من شأنها ضمان التوفير المستدام لبرامج عمل الوكالة بهدف تمكينها من دعم خدماتها الحيوية.

وشدد على ضرورة العمل بمبدأ الشراكة في تحمل الأعباء ووضع سياسات واستراتيجيات وميزانية يمكن التنبؤ بها عبر خطة تمويلية متعددة السنوات لتتمكن الوكالة من تغطية ميزانياتها البرامجية.

ورفض الحمود أي تغيير على ولاية الوكالة وصلاحياتها وحذر من تبعات استمرار العجز المالي المزمن والتحديات الضاغطة التي تمر بها الوكالة سنويا.

 

الأونروا: غياب التمويل يهدد الخدمات المقدمة

وفي موقعها الالكتروني نشرت الوكالة مقطعا مصورا، قالت فيه إن خدماتها التي تقدمها منذ ما يقرب من 75 عامًا، "والمساعدات الإنسانية الهامة والمساعدة في التنمية البشرية للاجئي فلسطين في لبنان وسوريا والأردن والضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية، وغزة، والتي دأبت الأونروا على تقديمها، معرضة للخطر، ابتداء من أيلول/سبتمبر، ما لم تحصل الأونروا على تمويل منتظم وطويل الأجل ومرن".

 

الطالبان أحمد ولين: نصف مليون طالب مهددون بفقدان تعليمهم

قالت الطالبة لين الشرقاوي، الطالبة في مدرسة إناث النزهة التابعة للأونروا في عمّان، والتي تحمل منصب نائب رئيس البرلمان المدرسي في الأونروا على مستوى الأردن، إن نصف مليون طالب وطالبة يدرسون في مدارس الأونروا باتوا مهددين بفقدان فرصتهم في التعليم وذلك بسبب الأزمة المالية التي تمر بها الوكالة، والتي تحد من قدرتها على استكمال برامجها.

أما الطالب أحمد أبو دقة مدرسة ذكور خزاعة الإعدادية في خان يونس، وهي واحدة من 700 مدرسة تديرها الأونروا، فقال: "نحن لا نطلب الكثير، لا نطلب سوى حقوقنا، تلك المنصوص عليها في القانون الدولي، نريد أن نستيقظ يوما ما بتفاؤل وليس بخوف، إننا أطفال نجد المعنى الحقيقي للطفولة بين صفحات كتبنا ودفاترنا. نذهب إلى مدارس الأونروا -ملجأنا الوحيد في أوقات الأزمات- حيث نجد الأمل".

currency أسعار العملات
25 مايو 2024
العملة
سعر الشراء
سعر البيع
الأخبار الرئيسية
مع دخول العدوان يومه الـ232: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى
مع دخول العدوان يومه الـ232: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى
25مايو، 2024
اقرأ المزيد
الاحتلال يعتقل شابا من جبع ويقتحم قرى وبلدات في محافظة جنين
الاحتلال يعتقل شابا من جبع ويقتحم قرى وبلدات في محافظة جنين
24مايو، 2024
اقرأ المزيد
إصابة طفل برصاص الاحتلال قرب جبل الطويل في مدينة البيرة
إصابة طفل برصاص الاحتلال قرب جبل الطويل في مدينة البيرة
24مايو، 2024
اقرأ المزيد
الأكثر مشاهدة
بيت لحم: مستعمرون يهاجمون مزارعين في قرية المنية ويسرقون المحصول الزراعي
بيت لحم: مستعمرون يهاجمون مزارعين في قرية المنية ويسرقون المحصول الزراعي
25مايو، 2024
اقرأ المزيد
أسعار صرف العملات
أسعار صرف العملات
25مايو، 2024
اقرأ المزيد
الطقس: أجواء غائمة جزئياً.. يحتمل سقوط أمطار خفيفة على المناطق الشمالية
الطقس: أجواء غائمة جزئياً.. يحتمل سقوط أمطار خفيفة على المناطق الشمالية
25مايو، 2024
اقرأ المزيد