06-06-2023
broadcast
الأخبار
موسكو تحذّر "إسرائيل" من إمداد أوكرانيا بالأسلحة
01فبراير، 2023 - 09:24م

بيت لحم 2000 - هدّدت روسيا "إسرائيل" برد عسكري انتقامي، اليوم الأربعاء، في حال تسليمها أسلحة إلى أوكرانيا، بعدما قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إنه "يدرس هذا الأمر"، وذلك في تصريحات نقلتها وكالة "فرانس برس".

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إنه "في ما يتعلق بتسليم أسلحة لأوكرانيا، نحن لا نصنّف الدول بحسب الجغرافيا". وأضافت أنه "نحن نقول إن كل الدول التي تسلّم أسلحة يجب أن تفهم أننا سنعتبر هذه الأسلحة أهدافا مشروعة للقوات الروسية".

وحذّر الكرملين من تصعيد الحرب في حين تعهّد حلفاء أوكرانيا الغربيون إرسال المزيد من الأسلحة إلى كييف. وقالت زاخاروفا إن "أيّ محاولة، تم تنفيذها أو حتى أُعلنت ولم تنفذ بعد، لتوريد أسلحة إضافية أو جديدة، تؤدي وستؤدي إلى تصعيد هذه الأزمة. ويجب أن يدرك الجميع ذلك".

ونددت المتحدثة الروسية بالتصريحات "العبثية" التي أدلى بها الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، هذا الأسبوع، واعتبر فيها أن تزويد أوكرانيا أسلحة نوعية لا يشكل تصعيدًا للنزاع. وقالت زاخاروفا إن "هذا عبثي. هل يصدّق الرئيس الفرنسي فعلاً أنّ إرسال أسلحة ثقيلة وطائرات إلى نظام كييف لن يؤدّي إلى تصعيد للوضع؟".

وأضافت "ليس بإمكاني أن أصدق أن هذا منطق شخص بالغ". وأتى تصريح المسؤولة الروسية ردًا على سؤال بشأن التصريحات التي أدلى بها ماكرون يوم الإثنين الماضي، وقال فيها إن تزويد أوكرانيا طائرات مقاتلات "ليس أمرًا مستبعدًا"، فيما أشار إلى أن الأمر مشروط بألا "تصعيديًا"، وأن "لا يطال الأراضي الروسية بل أن يساعد جهود مقاومة" الغزو.

وفي مقابلة مع قناة "سي إن إن" الأميركية، بثت الليلة الماضية، قال نتنياهو إنه يدرس إرسال مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا، لكنه أبدى أيضا استعداده للعب "دور الوسيط" في النزاع، بعد دعوات أميركية لتل أبيب لمزيد من "المشاركة النشطة" في دعم أوكرانيا.

ولم يقدم نتانياهو أي تعهدات جازمة لأوكرانيا، خصوصا وأن بلاده حافظت على علاقاتها مع روسيا التي تسيطر على أجواء سورية المجاورة وتغض الطرف عن الهجمات الإسرائيلية التي تستهدف مواقع في سورية؛ وعندما سئل نتنياهو خلال المقابلة إذا كان بإمكان إسرائيل تقديم المساعدة لأوكرانيا في مجال الدفاع الجوي مثل "القبة الحديدية"، أجاب "أنا بالتأكيد أدرس هذا الأمر".

وشدد نتنياهو على أن الولايات المتحدة نقلت مخزونا من ذخيرة المدفعية المخصصة لـ"إسرائيل" إلى أوكرانيا، مقارنا بين هذا الجهد والعمليات التي تشنها بلاده ضد إيران. وقال إن "الولايات المتحدة أخذت جزءا كبيرا من الذخائر المخصصة لإسرائيل ومررتها إلى أوكرانيا. وبصراحة فإن إسرائيل أيضا تتصرف بطرق لن أفصلها هنا ضد مصانع الأسلحة الإيرانية التي تستخدم ضد أوكرانيا".

وجاءت هذه التصريحات غداة زيارة وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إلى "إسرائيل" حيث حض تل أبيب على زيادة دعمها لأوكرانيا. وقال بلينكن إن أوكرانيا بحاجة إلى المساعدة "لأنها تدافع بشجاعة عن شعبها وعن حقها في الوجود". وأبلغ وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، بلينكن، أنه سيزور أوكرانيا لإعادة فتح سفارة بلاده في كييف، وهي أول زيارة من نوعها منذ الحرب.

وفي مؤتمر صحافي مع نظيره الإسرائيلي، انتقد وزير الخارجية الأميركي موقف "إسرائيل" من الحرب الروسية الأوكرانية. وقال بلينكن: "نحن نقدّر مساعدة إسرائيل الإنسانية"، مضيفًا "إننا نتطلع إلى مناقشة ما يمكننا القيام به أكثر من ذلك". كما حث "إسرائيل" بشكل غير مباشر، خلال مؤتمر صحافي مع نتنياهو، على توسيع دعمها لكييف، قائلًا إن "الفظائع الروسية المستمرة تؤكد على أهمية تقديم الدعم لجميع احتياجات أوكرانيا – الإنسانية والاقتصادية والأمنية".

وحاولت "إسرائيل" الحفاظ على موقف محايد بشأن الحرب الروسية في أوكرانيا، وأبقت قنوات التواصل مفتوحة مع كييف وموسكو. ورفضت "إسرائيل" تسليح كييف بسبب مخاوف من "إغضاب موسكو"، خشية أن يؤدي ذلك إلى حملتها العسكرية المستمرة منذ عقد في سورية، وذلك عبر هجمات متواصلة على مواقع في سورية. وامتنعت روسيا، التي لديها دفاعات جوية متقدمة في سورية، عن التدخل في الضربات الجوية الإسرائيلية هناك.

المصدر: عرب 48. 

currency أسعار العملات
06 يونيو 2023
العملة
سعر الشراء
سعر البيع
الأخبار الرئيسية
الشرطة تصدر توضيحًا للحدث الذي وقع في جنين
الشرطة تصدر توضيحًا للحدث الذي وقع في جنين
06يونيو، 2023
اقرأ المزيد
مصرع طفلة بأداة حادة جنوب غزة
مصرع طفلة بأداة حادة جنوب غزة
06يونيو، 2023
اقرأ المزيد
مستوطنون يخططون لمسيرة باتجاه بؤرة أفيتار السبت المقبل
مستوطنون يخططون لمسيرة باتجاه بؤرة أفيتار السبت المقبل
06يونيو، 2023
اقرأ المزيد
الأكثر مشاهدة
قوات الاحتلال تقتحم منزل المحرر كريم يونس وتصادر مركبة
قوات الاحتلال تقتحم منزل المحرر كريم يونس وتصادر مركبة
06يونيو، 2023
اقرأ المزيد
حملة اعتقالات واسعة بالضفة الغربية والقدس المحتلة
حملة اعتقالات واسعة بالضفة الغربية والقدس المحتلة
06يونيو، 2023
اقرأ المزيد
الطقس: أجواء غائمة جزئيا والحرارة حول معدلها العام
الطقس: أجواء غائمة جزئيا والحرارة حول معدلها العام
06يونيو، 2023
اقرأ المزيد