11-04-2024
broadcast
الأخبار
الاتحادات الصناعية الفلسطينية الثلاث: قرار مجلس الوزراء بخصوص صناعة الحجر والرخام يلحق الضرر والخسائر بهذه القطاعات والاقتصاد الوطني
16ديسمبر، 2022 - 10:42م

بيت لحم 2000 - كتب حسن عبد الجواد- حمل الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية واتحاد صناعة الحجر والرخام واتحاد الصناعات الانشائية، في فلسطين، مجلس الوزراء عن الأخطاء والتجاوزات والتعديات على القطاع الصناعي بشكل عام وقطاعات صناعة الحجر والرخام والكسارات بشكل خاص، وما يلحق بهذه القطاعات والعاملين فيها من خسائر وأذى، قد تمتد آثارها السلبية على مجمل الاقتصاد الوطني وصمود ابناء الشعب الفلسطيني.

وقال بيان للاتحاد العام للصناعات الفلسطينية واتحاد صناعة الحجر والرخام واتحاد الصناعات الانشائية، إن ما جاء في محتوى ومضمون القرار الجديد لمجلس يشكل خطراً أكثر مما تضمنه القرار السابق، الأمر الذي يثير الاستهجان والفضول والتخوف، مما قد يحاك ضد هذه الصناعات الفلسطينية الرائدة/ إلى جانب التنصل الصريح من الالتزامات والوعود التي قطعها رئيس مجلس الوزراء على نفسه لتصويب تلك الأخطاء التي تضمنها القرار السابق وإزالة أي مفاهيم سلبية من مضمون القرار قد يتم تفسيرها بشكل مغلوط، خاصة تلك المتعلقة بمفهوم المورد الوطني لمنتجات تلك القطاعات.

واعتبر البيان إن القرار الجديد وما سبقه من قرارات ذات صلة بالموضوع مرفوضة من جانبنا رفضاً قطعياً، وطالب مجلس الوزراء ممثلاً بدولة رئيس المجلس الأخ الدكتور محمد اشتية الغائها برمتها، والغاء كل ما ترتب عنها من آثار سلبية طالت النشاط الصناعي.

واكد ان الاتحادات الصناعية ترى في هذه القرارات سياسة جديدة، ستلحق ضرراً كبيراً بالصناعة بشكل خاص والاقتصاد الوطني بشكل عام، إلى جانب أنها تشكل تجاوزاً كبيراً للقوانين والأنظمة الخاصة بالنشاط الصناعي.

وبينت الاتحادات الصناعية الثلاث في بيانها، ان القرار الجديد أبقى على وقف اجراءات الترخيص على الكسارات وأخرج المحاجر من هذا الوقف، وهذا بالتأكيد يحمل في طياته سلبية من شأنها أن تحدث بلبلة في صفوف الصناعيين، مما قد يثير تساؤلات كثيرة بهذا الشأن، كما ان القرار الجديد لم يستند على أية مذكرة أو توصية من الوزارة ذات الاختصاص (وزارة الاقتصاد الوطني) مقدمة لمجلس الوزراء. وهذا بحد ذاته تعدياً على قانون الصناعة الذي أناط بوزارة الاقتصاد الوطني مسؤولية تنظيم النشاط الصناعي في فلسطين بما يخدم المصلحة الوطنية ويحقق أهداف التنمية.

ولفتت الى ان الكسارات المرخصة وفقا للإجراءات التي حددها قانون الصناعة، لا تتعرض لأي اجراء قانوني الا إذا أخلت بأحد شروط ومتطلبات الترخيص الصناعي. وفي هذه الحالة تقوم الوزارة المختصة والمسؤولة عن نفاذ القانون بإشعار المنشأة المخالفة بضرورة تصويب أوضاعها وفقاً لشروط ومتطلبات الترخيص الصناعي خلال فترة زمنية محددة في مادة العقوبات من قانون الصناعة.

وأشارت الاتحادات الثلاث الى ان قانون الصناعة وقانون المصادر الطبيعية حددا بشكل لا لبس فيه الاجراءات والنماذج الخاصة بالتراخيص الصناعية للكسارات والمحاجر، بما في ذلك رسوم التراخيص وان وزارة الاقتصاد الوطني هي الوزارة المسؤولة عن تطبيق وتنفيذ بنود ومواد القانون بهذا الشأن، وبالتالي لا ضرورة لتشكيل لجان للقيام بالمهام المناطة بوزارة الاقتصاد الوطني، علماً أن الوزارة تقوم بهذه المسؤولية منذ قيام السلطة الوطنية على أكمل وجه.

وبينت انه بخصوص كيفية التعامل مع منتجات الحجر كمورد وطني فإن قانون المصادر الطبيعية قد حدد هذه الكيفية الفنية والادارية والمالية بشكل مفصل ومتكامل، واناط بوزارة الاقتصاد الوطني مسؤولية تطبيق وتنفيذ القانون بما يخدم المصلحة الوطنية.

وختمت بيانها برفضها القاطع للقرار الجديد، وما سبقه من قرارات بهذا الشأن وطالبت بإلغائها، وما ترتب عليها من آثار سلبية أضرت بالنشاط الصناعي بشكل خاص والاقتصاد الوطني بشكل عام.

currency أسعار العملات
11 أبريل 2024
العملة
سعر الشراء
سعر البيع
الأخبار الرئيسية
الحوثيون: استهدفنا 4 سفن أميركية وإسرائيلية في خليج عدن
الحوثيون: استهدفنا 4 سفن أميركية وإسرائيلية في خليج عدن
10أبريل، 2024
اقرأ المزيد
بايدن:
بايدن: "إسرائيل" لن تسمح بإيصال مساعدات كافية إلى قطاع غزة
10أبريل، 2024
اقرأ المزيد
استشهاد 3 من أبناء هنية وعدد من أحفاده بقصف الاحتلال في غزة
استشهاد 3 من أبناء هنية وعدد من أحفاده بقصف الاحتلال في غزة
10أبريل، 2024
اقرأ المزيد
الأكثر مشاهدة
إنريكي لتشافي: لا تحتج وإلا سأضربك
إنريكي لتشافي: لا تحتج وإلا سأضربك
11أبريل، 2024
اقرأ المزيد
اندلاع مواجهات مع الاحتلال في بلدة تقوع
اندلاع مواجهات مع الاحتلال في بلدة تقوع
10أبريل، 2024
اقرأ المزيد
بن غفير يطالب غالانت بمنع تحرير جثمان الأسير الشهيد وليد دقة
بن غفير يطالب غالانت بمنع تحرير جثمان الأسير الشهيد وليد دقة
10أبريل، 2024
اقرأ المزيد