06-12-2022
broadcast
الأخبار
كوخافي: سنوسع أنشطتنا المشتركة مع الجيش الأميركي لمواجهة إيران
24نوفمبر، 2022 - 09:27م

بيت لحم 2000 - قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، في نهاية زيارته للولايات المتحدة، اليوم الخميس، إن الفترة المقبلة ستشهد "توسيعا ملحوظا" للأنشطة المشتركة بين الجيش الإسرائيلي وقوات القيادة المركزية الأميركية الوسطى (سنتكوم) التابعة للجيش الأميركي.

وشدد كوخافي، الذي يغادر منصبه نهاية العام الجاري، على أن ذلك يهدف إلى "تحسين التعامل مع التحديات الإقليمية"، وقال إنه بموازاة ذلك "سيواصل الجيش الإسرائيلي التصدي بحزم لتموضع إيران في المنطقة".

وذكر بيان صدر عن الجيش الإسرائيلي، أن جلسة التقييم المشترك الإسرائيلية الأميركية، بحثت بعمق "التحديات في المنطقة وعلى رأسها إيران". وأضاف أنه "تم الاتفاق على ‘خارطة طريق‘ لاستمرار النشاط المشترك وتشكيل فرق متخصصة للتعامل مع التحدي الإيراني".

وأفاد البيان بأن كوخافي شارك في جلسات لتقييم الوضع العملياتي في مقر القيادة الأميركية الوسطى، في قاعدة ماكديل الجوية قرب مدينة تامبا في ولاية فلوريدا الأميركية، وذلك بمشاركة قائد "سنتكوم"، الجنرال مايكل كوريلا.

والثلاثاء الماضي، شدد كوخافي على ضرورة "تسريع الخطط العملياتية"، وتعزيز التعاون بين إسرائيل والولايات المتحدة الأميركية "ضد إيران ووكلائها في المنطقة".

وأشار خلال سلسلة من الاجتماعات التي عقدها مع مسؤولين أميركيين في البنتاغون والبيت الأبيض، إلى ما وصفه بالمرحلة "الحرجة" في مواجهة "التهديد النووي الإيراني"، بحسب ما جاء في بيان عن الجيش الإسرائيلي.

وعلى خلفية هذه التصريحات، أعلن الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، أن إسرائيل والولايات المتحدة ستجريان تدريبات جوية مشتركة، الأسبوع المقبل، تحاكي سيناريوهات لهجمات محتملة ضد إيران والميليشيات الموالية لها في الشرق الأوسط.

وأشارت هيئة البث الإسرائيلية ("كان 11")، إلى أن التدريب سيجري في أجواء الشرق الأوسط ويهدف إلى بعث "رسالة تحذير" للجانب الإيراني.

وخلال لقاء جمعه بمستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، أكد كوخافي أن الجيش الإسرائيلي "ماض بقوة في وضع جميع الخطط العملياتية الممكنة ضد إيران".

ونقل بيان الجيش الإسرائيلي عن كوخافي قوله: "نحن في مرحلة زمنية حرجة تتطلب تسريع الخطط العملياتية والتعاون مع الولايات المتحدة ضد إيران ووكلائها في المنطقة".

وقال كوخافي إنه "من جهة، تتعرض إيران لضغوط اقتصادية وعسكرية وداخلية كثيرة، ومن جهة أخرى تواصل دفع مشروعها النووي قدما".

وأشار بيان الجيش الإسرائيلي إلى أن كوخافي اجتمع كذلك مع مدير الاستخبارات المركزية الأميركية "سي آي إيه" (CIA)، وليام بيرنز، كما اجتمع للمرة الثانية خلال الأسبوع الجاري مع رئيس هيئة أركان الجيش الأميركي، مارك ميلي، وبحثا "تعزيز التعاون بين الجيشين الإسرائيلي والأميركي، والتهديدات في المنطقة وعلى رأسها التهديد النووي الإيراني".

currency أسعار العملات
06 ديسمبر 2022
العملة
سعر الشراء
سعر البيع
الأخبار الرئيسية
"الجزيرة" تعلن رفع قضية اغتيال شيرين أبو عاقلة للجنائية الدولية
06ديسمبر، 2022
اقرأ المزيد
القبض على المطلوب الأخطر بجرائم السرقة في الخليل
القبض على المطلوب الأخطر بجرائم السرقة في الخليل
06ديسمبر، 2022
اقرأ المزيد
مصادر عبرية: عملية إطلاق نار شمال الخليل دون اصابات
مصادر عبرية: عملية إطلاق نار شمال الخليل دون اصابات
06ديسمبر، 2022
اقرأ المزيد
الأكثر مشاهدة
العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى
العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى
06ديسمبر، 2022
اقرأ المزيد
مخابرات الاحتلال تحذر من حالة عدم الاستقرار بالضفة
مخابرات الاحتلال تحذر من حالة عدم الاستقرار بالضفة
06ديسمبر، 2022
اقرأ المزيد
كأس العالم 2022..
كأس العالم 2022.. "أسود الأطلس" يحملون آمال العرب في مواجهة تاريخية أمام إسبانيا
06ديسمبر، 2022
اقرأ المزيد