06-12-2022
broadcast
الأخبار
بالصور: مركز لاجئ بمخيم عايدة يختتم جولة فنية وثقافية في جمهورية إيرلندا
06أكتوبر، 2022 - 07:54م

بيت لحم 2000 -إختتم مركز لاجىء في مخيم عايدة شمال بيت لحم مؤخرا الجولة الفنية والثقافية التي استمرت لمدة عشرة أيام في جمهورية إيرلندا.

وشملت الجولة عددا من عروض الدبكة الشعبية الفلسطينية والموسيقى ومعارض الصور بالإضافة إلى لقاءات وفعاليات مع الحضور الإيرلندي والمتضامنين في المهجر لإحياء التراث الفلسطيني وتفعيل حضور القضية. 

وتنقلت فرق المركز المشاركة بالجولة بين عدة مدن إيرلندية كان أبرزها دبلن، كورك، غولوي، ونيو بريج حيث قدمت عروضا تنوعت بين الأغاني التراثية والرقص التقليدي الفلسطيني، ومعارض صور من تصوير شباب وشابات المركز استعرضت الحياة والمعاناة اليومية الفلسطينية تحت وقع الاحتلال من ناحية، واللجوء من ناحية ثانية، إلى جانب عروض متعددة أخرى أقيمت في الشوارع الإيرلندية العامة جذبت المارة وسط تفاعل ملفت حول المشاركين الذين حملوا الرايات الفلسطينية وارتدوا الكوفية خلال عروضهم.

والتقت الفرق برئيس ايرلندا مايكل دانييل هيجينز والذي رحب بالمشاركين وعبر عن سعادته بوجود الوفد الفلسطيني مشددا على أهمية توطيد العلاقات بين البلدين من خلال التبادل الفني والثقافي.

كما إلتقت فرق لاجىء خلال جولتها برؤساء بلديات مدن دبلن وكورك وسط استقبال رسمي الى جانب اللقاء بمتضامنين ونشطاء إيرلنديين معروفين.

وقد قدم شباب وشابات المركز عروضهم بالزي التراثي الفلسطيني والكوفية، كما كانت الأعلام الفلسطينية حاضرة. 

وقال مدير مركز لاجىء محمد العزة أن هذه الجولة من العروض الثقافية شبه سنوية وعلى قدر عال من الأهمية حيث أنها تستحضر القضية الفلسطينية وسط الجمهور الإيرلندي والمعروف تاريخيا بتضامنه مع الشعب الفلسطيني. 

وأضاف العزة أن هذه الفرصة من العروض أتاحت لشباب وشابات المركز المشاركين والذين يبلغ عددهم ال ٢٢ تقديم نبذة عن التراث الفلسطيني والتعريف بمعاناة الفلسطينيين ليس فقط من خلال العروض وإنما من خلال الفعاليات التي أقيمت على هامش هذه العروض والأحاديث والنقاشات وفعاليات الشارع.

واستحضر العزة في كلماته الافتتاحية للعروض روح مؤسس ومدير مركز لاجىء صلاح عجارمة والذي توفي العام الماضي، مؤكدا على المضي بنهجه وتحقيق أهدافه في المركز، حيث كان عجارمة من المفترض أن يشارك في هذه الجولة قبل أن توافيه المنية.

وشارك في الجولة ايضا رئيس مجلس إدارة مركز لاجىء الأسير المحرر خالد الازرق والذي تحدث  بكلمات عديدة أمام الجمهور الإيرلندي حول واقع الأسر والأسرى الفلسطينيين ومعاناتهم في سجون الاحتلال الى جانب تجربته الشخصية.

وكان الأسير المحرر الازرق قد أمضى في سجون الاحتلال الاسرائيلي أكثر من ٢٨ عام، ولاقت مشاركته حضورا والتفافا إيرلنديا كبيرا ولقائه بالعديد من الاسرى المحررين الايرلنديين.

وشهدت عروض مركز لاجىء في إيرلندا تفاعلا صاخبا وحضورا كبيرا تجلى بالهتاف والترحيب بالمركز والتفاعل مع القضية الفلسطينية من خلال رفع الاعلام الفلسطينية والايرلندية والكوفية. 

وكانت الجولة استمرت من ١٣ حتى ٢٤ سبتمبر الماضي في عدد من المدن والمناطق الإيرلندية.

ويعتبر مركز لاجىء في مخيم عايدة شمال بيت لحم من أبرز المراكز الثقافية المجتمعية في فلسطين، وكان تأسس عام ٢٠٠٠.

currency أسعار العملات
06 ديسمبر 2022
العملة
سعر الشراء
سعر البيع
الأخبار الرئيسية
"الجزيرة" تعلن رفع قضية اغتيال شيرين أبو عاقلة للجنائية الدولية
06ديسمبر، 2022
اقرأ المزيد
القبض على المطلوب الأخطر بجرائم السرقة في الخليل
القبض على المطلوب الأخطر بجرائم السرقة في الخليل
06ديسمبر، 2022
اقرأ المزيد
مصادر عبرية: عملية إطلاق نار شمال الخليل دون اصابات
مصادر عبرية: عملية إطلاق نار شمال الخليل دون اصابات
06ديسمبر، 2022
اقرأ المزيد
الأكثر مشاهدة
العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى
العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى
06ديسمبر، 2022
اقرأ المزيد
مخابرات الاحتلال تحذر من حالة عدم الاستقرار بالضفة
مخابرات الاحتلال تحذر من حالة عدم الاستقرار بالضفة
06ديسمبر، 2022
اقرأ المزيد
كأس العالم 2022..
كأس العالم 2022.. "أسود الأطلس" يحملون آمال العرب في مواجهة تاريخية أمام إسبانيا
06ديسمبر، 2022
اقرأ المزيد