05-07-2022
broadcast
الأخبار
نقابة العاملين في جامعة بيت لحم تعلن عن مجموعة من الخطوات النقابية وإدارة الجامعة ترد
22مايو، 2022 - 10:51م

بيت لحم 2000 - أعلنت نقابة العاملين في جامعة بيت لحم، مساء اليوم الأحد، عن مجموعة من الخطوات النقابية ردا على على سياسة التهميش التي تتبعها إدارة الجامعة مع النقابة. 

وقالت النقابة في بيان وصل "راديو بيت لحم 2000" نسخة عنه، إن الهيئة الإدارية للنقابة قررت اتخاذ مجموعة من الخطوات النقابية بعد اتباع إدارة جامعة بيت لحم لسياسة التهميش والعبث بالحقوق الاساسية للموظفين/ات دون اكتراث للمصلحة العامة.

وجاء في البيان أن النقابة قررت عدم إعداد أو تسليم نسخ من الامتحانات النهائية إلى مكتب التسجيل/الاكاديمي، وعدم تسليم العلامات النهائية للمساقات الخاصة بالتدريب الميداني أو المختبرات أو المساقات غير المدرجة ضمن جدول الامتحانات النهائية، إلى جانب مقاطعة إجتماعات المجلس الأكاديمي ومجلس العمداء واجتماعات الدوائر حتى نهاية الفصل.

وفيما يتعلق بجدول التعليق لهذا الاسبوع أوضحت النقابة أن التعليق سيكون كالآتي:  
• تعليق الدوام يوم الاثنين 23- 5 من الساعة 2:00 حتى اخر الدوام مع المغادرة ودون بصمة.
• تعليق الدوام يوم الاربعاء 25-5 من الساعة 8:00 وحتى 11:00 صباحا دون التواجد. (اي نتواجد بالجامعة من الساعة 11:00 والبصمة عند نهاية الدوام) 
• تعليق الدوام يوم الجمعة 27-5 من 2:00 حتى اخر الدوام مع المغادرة دون البصمة.
• تستثنى المختبرات وبرامج الماجستير ودبلوم التربية من التعليق.
• سنعلن عن جدول التعليق الاسبوعي مع نهاية كل أسبوع.

وحملت النقابة إدارة جامعة بيت لحم المسؤولية المباشرة عن تعطيل المسيرة التعليمية خاصة وأنها قد أعطت كل الفرص الممكنة خلال الفترات الماضية من أجل التوصل إلى حل للنزاع العمالي  دون جدوى.  

كما وأكدت عدم موافقتها على تجزئة المطالب، بل بحثها والتعامل معها كرزمة واحدة وكاملة، كما وأوضحت النقابة في اجتماعها الأخير، عن تغير بعض الاجراءات أعلاه وفقا لقرائتهم للسياق ومستوى التجاوب الجدي مع المطالب. 

وفي ذات السياق نشرت إداة الجامعة بيانا تعقيباً على رسالة نقابة أساتذة وموظفي جامعة بيت لحم، أوضحت فيه تأكيدها للهيئة الادارية للنقابة وللجميع بأن إدارة الجامعه ملتزمة وتلتزم بكافه الاتفاقيات والقوانين الخاصه بالموظفين وحقوقهم.

وشددت عدم معارضتها لأي تفسيرات قانونية يمكن في النهاية ألبت فيها قانونيًا من قبل المراجع المختصة، وقالت: "هنالك فرق ما بين الحقوق والامتيازات العمالية، وما بين الخطاب التحريضي والاتهامات ومحاولة الوصول للمكاسب الشخصية او اختطاف العمل النقابي الذي من المفروض هدفه الاول  والسامي هو المصلحة العامة للموظفين ومصلحة أسره جامعة بيت لحم، معًا بتوازن وعدالة، وفي جو من الاحترام والمودة".

وأشارت الجامعة في بيانها أن الوضع القائم ما بين الإدارة والنقابة هو نزاع ما زال تحت رعاية وزارة العمل الفلسطينية منذ بدايه العام الأكاديمي بشهر أيلول 2021،  مؤكدة أن الفترة قد طالت الفترة، وأن الإدارة ليست المسؤلة الوحيدة عن هذا التأخير.

كما ورفضت إدارة الجامعة كلية هذا التسرع، خصوصًا وأن خطوط التواصل مفتوحة مع الجميع، وكان هنالك العديد من الحوارات والاتصالات مع جميع الأطراف بشكل مهني أو على المستوى الشخصي للخروج من هذه الأزمة، كان أخرها مراسلة رسمية للنقابة قبل أربعة أيام قبل فيها عدة نقاط.

كما ورفضت الإجراءات التصعيدية المنوي عملها بدءاً من يوم غد الإثنين من قبل نقابة العاملين في الجامعة والتي اعتبرت الإدارة أنه لا داعي لها، وأنه خلال نزاع العمل تتوقف الاجراءات التصعيدية بين الطرفين.

وأضافت الجامعة: "وللعلم، لا الوزارة ولا الادارة اعلنت نهاية نزاع العمل، وكذلك تحت قوانين الطوارئ هنالك الكثير من التفاصيل القانونية التي لم تعد سارية. ونحن نحاول ونسعى للحفاظ على علاقة بناءة بالرغم من المخالفات النقابية".

وذكرت إدارة الجامعة أن وزارة العمل قامت بالاتصال بالجميع،  وإعطاء الوعود للقيام باجتماع تحت رعايتها خلال هذا الاسبوع، وعليه كان يتوجب على النقابه التريث وعدم اتخاذ الإجراءات التصعيدية المعلنة والمضرة والتي لن تفيد بشيء.

وذكرت أن أي تعليق أو اضراب من قبل النقابه سيؤثر سلبا على المسيرة التعليمية وعلى موعد انتهاء الفصل الحالي. والخسارة ستكون على الجميع وبالأخص الطلبه والخريجين.

وختمت الجامعة بيانها برسالة للتذكير بأن السعي لتحقيق أهداف الجامعة في هذه الظروف، يتطلب الحكمة والموضوعية من الجميع، بعيدًا عن الشخصنة في التعامل مع الأمور، لا سيما وأن الجميع يستطيع رؤية الأوضاع الاقتصادية والسياسية محليًا وعالميًا والغير مستقرة، وأن هنالك العديد من المؤسسات حتى الحكومية التي تعاني.

currency أسعار العملات
05 يوليو 2022
العملة
سعر الشراء
سعر البيع
احصائيات كورونا في فلسطين
الإصابات المؤكدة
586,058
المتعافون
578,920
الوفيات
5,358
الأخبار الرئيسية
إحالة 16 مخالفا للنيابة العامة واغلاق مخبزين لتلاعبهما بالأسعار
إحالة 16 مخالفا للنيابة العامة واغلاق مخبزين لتلاعبهما بالأسعار
04يوليو، 2022
اقرأ المزيد
اشتية: رواتب الموظفين الأربعاء المقبل بحد أقصى
اشتية: رواتب الموظفين الأربعاء المقبل بحد أقصى
04يوليو، 2022
اقرأ المزيد
الصحة: أعراض الموجة السادسة من
الصحة: أعراض الموجة السادسة من "كورونا" أشد خطورة من السابقة
04يوليو، 2022
اقرأ المزيد
الأكثر مشاهدة
كيف نحافظ على نباتاتنا المنزلية من الموت فى الحر؟ الري والضوء مهمين
كيف نحافظ على نباتاتنا المنزلية من الموت فى الحر؟ الري والضوء مهمين
04يوليو، 2022
اقرأ المزيد
فلسطين تفوز ببطولة كرة القدم للجاليات الأجنبية في بلجيكا
فلسطين تفوز ببطولة كرة القدم للجاليات الأجنبية في بلجيكا
04يوليو، 2022
اقرأ المزيد
إصابة شاب خلال مواجهات مع الاحتلال في أبو ديس
إصابة شاب خلال مواجهات مع الاحتلال في أبو ديس
04يوليو، 2022
اقرأ المزيد