05-07-2022
broadcast
الأخبار
معهد فلسطين للتنوع الحيوي والاستدامة بجامعة بيت لحم يطلق المعرض التعليمي المتنقل الأول في فلسطين
10مايو، 2022 - 11:43م

بيت لحم 2000 - نظم معهد فلسطين للتنوع الحيوي والاستدامة في جامعة بيت لحم اليوم الثلاثاء الموافق العاشر من شهر أيار فعالية إطلاق المعرض التعليمي المتنقل الأول في فلسطين ضمن فعاليات مشروع "الوحدة والتنوع في الطبيعة والمجتمع" الممول من مبادرة السلام الاوروبية في الاتحاد الاوروبي.  وقد تم اطلاق المعرض التعليمي في مدرسة بنات بيت لحم الثانوية بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم في بيت لحم وبحضور ممثلين عن وزارات التربية والتعليم، وسلطة جودة البيئة، والتعليم العالي والبحث العلمي، ووزارتي الزراعة، والسياحة والاثار، وممثلي الاتحاد الأوروبي والمؤسسات الشريكة في المشروع، المركز الفلسطيني للتقارب بين الشعوب وجمعية الجليل، بالإضافة الى طاقم وطالبات مدرسة بيت لحم الثانوية.

وتتمثل أهمية الحدث في كون المعرض المتنقل هو الأول من نوعه في فلسطين وسيتيح الفرصة لألاف الطلبة للتعرف على مواضيع التنوع الحيوي والبشري في فلسطين وأهمية الحفاظ عليه من خلال العينات والمواد التعليمية التي يحتويها.  لذا سيساهم المعرض في استدامة الإنسان الفلسطيني والطبيعة. سيتحقق ذلك من خلال الزيارات الميدانية التي سيتم تنفيذها في المدارس والجامعات والمؤسسات المدنية في مختلف أنحاء الضفة الغربية مع التركيز على التجمعات السكانية النائية بما فيها التجمعات البدوية.  

في بداية الحفل رحب رامي أبو سعد مدير مشروع "الوحدة والتنوع في الطبيعة والمجتمع" بالحضور شاكرا مديرية التربية والتعليم على استضافة الفعالية، كما شكر ممثلي الاتحاد الأوروبي والشركاء، وممثلي الوزارات، على الحضور وعلى التعاون المستمر في مختلف فعاليات المشروع. فيما عبر الاستاذ بسام جبر ممثلُا عن الأستاذة نسرين عمرو مدير عام مديرية التربية والتعليم في بيت لحم عن سعادته واهتمامه بالتعاون مع جامعة بيت لحم لا سيما أن إطلاق المعرض المتنقل جاء في احدى مدارس محافظة بيت لحم. ومن جهته، تطرق البروفيسور مازن قمصية مدير معهد فلسطين للتنوع الحيوي والاستدامة في جامعة بيت لحم في كلمته الى أهمية المعرض والذي يندرج في سياق تحقيق رؤية ومهمة وأهداف معهد فلسطين للتنوع الحيوي والاستدامة المتمثلة في تعزيز التنوع الحيوي في فلسطين، مشيرا الى أنه قد تم تجهيز المعرض من خلال مشروع "الوحدة والتنوع في الطبيعة والمجتمع".

وفي كلمته أشاد الأخ بيتر براي، نائب الرئيس الأعلى لجامعة بيت لحم، بالجهود التي بذلت من اجل التحضير لهذا المعرض مؤكدًا ان هذا المعرض وما يقوم به متحف فلسطين للتاريخ الطبيعي ومعهد فلسطين للتنوع الحيوي والاستدامة والشركاء القائمين على المشروع، يحقق بشكل كبير رؤية جامعة بيت لحم وأهدافها بتوفير التعليم المتميز للطلبة الفلسطينيين.

وبدوره عبر يوريس هيرين مدير قسم الحوكمة في الاتحاد الأوروبي في فلسطين عن سعادته بنجاح المشروع وشكر جامعة بيت لحم والشركاء مؤكدًا على أهمية هذا المشروع وخاصة المعرض التعليمي المتنقل الذي يسهل عملية ايصال المعلومات للمناطق البعيدة والمهمشة في فلسطين.

وتحدث كل من الدكتور عيسى موسى مدير عام المصادر الطبيعية في سلطة جودة البيئة والدكتور مهيب أبو لوحة أمين سر التعليم العالي ممثلا عن وزير التعليم العالي والبحث العلمي.  وعبروا عن فخرهم بالشراكة التي تربطهم مع جامعة بيت لحم وعن أملهم بأن يخدم هذا المعرض المتنقل  الطلبة في القرى والبلدات والتجمعات النائية وتسهيل وصول المعرفة لكل مواطن فلسطيني.

وقام الحضور بزيارة للمعرض المتنقل للاطلاع على محتوياته وأقسامه حيث استمعوا الى شرح عام عن المعرض من قبل طاقم معهد فلسطين للتنوع الحيوي والاستدامة ومتحف فلسطين للتاريخ الطبيعي.

ثم اضطلع الحضور على زوايا المعرض البيئي الذي تم تجهيزه من قبل النادي البيئي في مدرسة بنات بيت لحم الثانوية والذي عرضت فيه مجموعة من طالبات المدرسة تجارب علمية مختلفة وزوايا تعكس الأنشطة البيئية المتنوعة التي تنفذها طالبات المدرسة باستمرار.

currency أسعار العملات
05 يوليو 2022
العملة
سعر الشراء
سعر البيع
احصائيات كورونا في فلسطين
الإصابات المؤكدة
586,058
المتعافون
578,920
الوفيات
5,358
الأخبار الرئيسية
إحالة 16 مخالفا للنيابة العامة واغلاق مخبزين لتلاعبهما بالأسعار
إحالة 16 مخالفا للنيابة العامة واغلاق مخبزين لتلاعبهما بالأسعار
04يوليو، 2022
اقرأ المزيد
اشتية: رواتب الموظفين الأربعاء المقبل بحد أقصى
اشتية: رواتب الموظفين الأربعاء المقبل بحد أقصى
04يوليو، 2022
اقرأ المزيد
الصحة: أعراض الموجة السادسة من
الصحة: أعراض الموجة السادسة من "كورونا" أشد خطورة من السابقة
04يوليو، 2022
اقرأ المزيد
الأكثر مشاهدة
كيف نحافظ على نباتاتنا المنزلية من الموت فى الحر؟ الري والضوء مهمين
كيف نحافظ على نباتاتنا المنزلية من الموت فى الحر؟ الري والضوء مهمين
04يوليو، 2022
اقرأ المزيد
فلسطين تفوز ببطولة كرة القدم للجاليات الأجنبية في بلجيكا
فلسطين تفوز ببطولة كرة القدم للجاليات الأجنبية في بلجيكا
04يوليو، 2022
اقرأ المزيد
إصابة شاب خلال مواجهات مع الاحتلال في أبو ديس
إصابة شاب خلال مواجهات مع الاحتلال في أبو ديس
04يوليو، 2022
اقرأ المزيد