28-09-2022
broadcast
الأخبار
المغرب يوقع اتفاق تعاون مع الصناعات الجوية الإسرائيلية
23مارس، 2022 - 09:59م

بيت لحم 2000 - وقعت وزارة الصناعة المغربية وشركة الصناعات الجوية الإسرائيلية (IAI)، اتفاقية في قطاع صناعة الطيران، تهدف إلى تعزيز التعاون الثنائي والاستثمارات المشتركة، اليوم الأربعاء، في الرباط.

وقال وزير الصناعة المغربي، رياض مزور، بعد توقيع الاتفاقية مع رئيس الشركة الإسرائيلية، عمير بيرتس، إن مذكرة التفاهم تشمل أنشطة الابتكار والصيانة والتحول، بحسب بيان صادر عن وزارة الصناعة المغربية.

ويجري بيرتس زيارة غير محددة المدة إلى المغرب. ونقل البيان عن مزور قوله إن" هذه الاتفاقية تهدف إلى الاستفادة من الخبرة الإسرائيلية في مجال الطيران، والتكوين فضلا عن التصنيع المحلي".

وأضاف أن الاتفاقية تهدف كذلك، إلى "تطوير المشاريع المشتركة في قطاع صناعة الطيران والفضاء بين الجانبين، وأيضا التصنيع الداخلي (المغربي) للمركبات وقطع المحركات لقطاع صناعة الطيران".

وكان المغرب قد أبرم صفقة لاقتناء نظام دفاع جوي من إسرائيل، وذلك في سياق التعاون العسكري بين "إسرائيل" والمغرب، والذي تعزز بعد الإعلان الرسمي عن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين.

كما أشارت التقارير إلى أن المغرب توصل مؤخرا إلى اتفاق مع "إسرائيل" لتصنيع وتطوير مسيّرات انتحارية إسرائيلية "كاميكاز" على أراضيها، وذلك بعد أشهر من المفاوضات مع الصناعات الجوية الإسرائيلية (حكومية - مملوكة للدولة) المصنّعة لهذه الطائرات.

والأسبوع الماضي، انعقد المنتدى الاقتصادي الإسرائيلي المغربي في تل أبيب، بمبادرة من الاتحاد العام لمقاولات المغرب وهيئة المشغلين وأرباب الأعمال الإسرائيلية.

ونقلت وكالة الأنباء المغربية الرسمية عن رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، قوله إن "المغرب وإسرائيل يمتلكان رؤية إستراتيجية واضحة ورغبة قوية لتعزيز حجم المبادلات التجارية، والاستثمار، وتحسين الولوج المتبادل إلى الأسواق وتحفيز النمو الاجتماعي والاقتصادي المشترك".

وأوضح لعلج أن "استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين أدى إلى تطور "ملحوظ في القطاعات ذات الاهتمام المشترك، منها على الخصوص، السياحة، والصحة، والفلاحة، والماء، والصناعة، والتعليم، والتكنولوجيا، بغية الرفع من المبادلات إلى 500 مليون دولار".

وشارك في المنتدى 80 شركة مقاولات مغربية، وأكثر من 300 شركة إسرائيلية تعمل في قطاعات مختلفة، بينها الزراعة والصناعة والصحة والتعليم والطاقة المتجددة والمياه.

وأوردت الوكالة المغربية أن المنتدى "يستهدف وضع أسس شراكة اقتصادية وتجارية قوية ومستدامة (بين المغرب وإسرائيل)، من شأنها خلق قيمة مضافة وفرص شغل جديدة".

وفي 10 كانون الأول/ ديسمبر 2020، أعلنت "إسرائيل" والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد توقفها منذ عام 2000، برعاية أميركية، في صفقة شملت اعتراف واشنطن بسيادة المغرب على الصحراء الغربية.

المصدر: عرب 48. 

currency أسعار العملات
28 سبتمبر 2022
العملة
سعر الشراء
سعر البيع
الأخبار الرئيسية
"نقابة العاملين في بيرزيت": الإضراب يهدف إلى تعديل التحول في السنوات الأخيرة
28سبتمبر، 2022
اقرأ المزيد
حالة الطقس: انخفاض طفيف على درجات الحرارة
حالة الطقس: انخفاض طفيف على درجات الحرارة
28سبتمبر، 2022
اقرأ المزيد
الاحتلال يعتقل مواطنين من الخليل
الاحتلال يعتقل مواطنين من الخليل
27سبتمبر، 2022
اقرأ المزيد
الأكثر مشاهدة
اسعار صرف العملات
اسعار صرف العملات
28سبتمبر، 2022
اقرأ المزيد
يعني إيه .. إنستجرام يزيد الحد الزمنى للقصص
يعني إيه .. إنستجرام يزيد الحد الزمنى للقصص
28سبتمبر، 2022
اقرأ المزيد
أمريكي يفوز بمليون دولار يانصيب بعد شرائه تذكرة بـ 10 دولارات
أمريكي يفوز بمليون دولار يانصيب بعد شرائه تذكرة بـ 10 دولارات
28سبتمبر، 2022
اقرأ المزيد