23-01-2022
broadcast
الأخبار
لهذه الأسباب يجب دراسة التأثيرات الصحية لـ"تيك توك" على المستخدمين
30نوفمبر، 2021 - 10:33م

بيت لحم 2000 - توافد الناس على تيك توك بأعداد كبيرة على مدار السنوات القليلة الماضية - لكن البحث فى التأثيرات الصحية المحتملة لعملاق وسائل التواصل الاجتماعى لم يستمر.

وعلى الرغم من حقيقة أن TikTok يضم الآن أكثر من مليار مستخدم، لا يعرف باحثو الصحة العامة سوى القليل جدًا عن الآثار الصحية التي قد تحدث على مستخدمي النظام الأساسي (معظمهم من الشباب). 

ووفقا لتقرير صادر عن موقع The Verege، فإن هذا الأمر مثير للقلق لأن الباحثين يعرفون أن منصات وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن تكون ضارة، خاصة على صحة بعض الفئات من المراهقين.

يقول ماركو زينون، باحث السياسة الصحية في كلية لندن للصحة والطب الاستوائى: "النظام الأساسى ضخم جدًا ولكن لا يوجد تقريبًا أي تحقيق علمى فيه".

يعتقد زينون أنه من الضرورى أن يبدأ الباحثون في اكتشاف ما إذا كان TikTok لديه مشكلات مماثلة لمنصات أخرى، مثل تآكل الصحة العقلية لبعض الفتيات المراهقات والفشل في إبطاء نظريات المؤامرة.

ولهذا السبب وإلى جانب المتعاونين نشر في وقت سابق من هذا الشهر جدول أعمال بحثيًا مقترحًا يحدد المجالات التي يحتاج الخبراء إلى التحقيق فيها. 

وهى تشمل الطريقة التى يتم بها تقديم استخدام الكحول والتدخين الإلكترونى على المنصة، والنصائح الطبية التي يقدمها المستخدمون - والتي أصبحت أكثر إلحاحًا في ضوء المعلومات الخاطئة حول COVID-19 - وسياسات الاعتدال. 

وأضافت إنهم قلقون أيضًا بشأن ما يحدث للمستخدمين عندما تنتشر مقاطع الفيديو التي تشارك قصصًا شخصية وحساسة، وإذا كان للمنصة تأثيرات مماثلة على الصحة العقلية للمراهقين مثل إنستجرام.

يقول Zenone: "البحث متأخر جدًا ، بالنظر إلى مدى الوصول إلى تيك توك".

ونقل The Verge عن زينون حول جدول أعماله المقترح ولماذا البحث في التأثيرات الصحية ل"تيك توك" مهم.

أعتقد أنه برز إلى الصدارة بسرعة كبيرة، ولم يتمكن البحث من اللحاق بالركب، لذلك نحن نعلم أن TikTok بها مليار مستخدم، ونرى أن الكثير من الأبحاث الصادرة لا تزال على فيسبوك و إنستجرام والمنصات ذات الصلة ولكنها لم تتغير في TikTok، ما يمثل  نوع من القلق بالنسبة  للباحثين في الصحة العامة لأننا رأينا ما حدث في الماضى عندما تم ترك أمور مثل هذه دون رادع.

ما هي المجالات التي حددتها في النهاية باعتبارها المجالات المهمة التي يجب دراستها، ولماذا تعتبر أساسية جدًا؟

بعض الأشياء التي أبلغنا عنها ليست سوى بعض المشكلات التي تعاملنا معها على منصات وسائط اجتماعية أخرى، وتم توثيق مشكلات على منصات أخرى، لكننا لم ننظر إليها بعد على TikTok.

ولذلك على سبيل المثال الترويج للمنتجات الضارة بالصحة - انتشرت منتجات مثل Juul على Instagram بشكل أسرع مما يمكن للباحثين الصحيين دراسة كيفية توسيع المحادثة، هذا أحد الأسباب التي تجعلنا نحتاج إلى أن نكون استباقيين مع هذا النوع من البحث وتوثيق ما يحدث حول المنصة.

يقدم الكثير من الأشخاص أيضًا نصائح صحية على المنصة، لكننا لا نعرف حقًا جودة النصائح الصحية، يخبرنا البحث المتاح أنه عندما يكون لدى شخص ما أوراق اعتماد للتحدث حول موضوع ما، فإنه عادة ما يكون دقيقًا، ولكن إذا أدخلت تضاربًا في المصالح ، مثل قيام شخص ما ببيع منتج ما فإن الجودة تنخفض، ويمكن أن يكون ذلك مقلقًا اعتمادًا على كيفية استخدام شخص ما لتلك المعلومات الصحية.

ونعلم أيضًا أن المعلومات المضللة تمثل مشكلة على وسائل التواصل الاجتماعي، لكننا لا نعرف مدى انتشارها على TikTok، 

نحتاج أيضًا إلى النظر في نشر محتوى يحض على الكراهية أو حساس على TikTok، مع وجود مليار مستخدم علينا أن نسأل عن مدى جودة الاعتدال في الواقع.

هل هذه الأسئلة مشابهة لتلك التي نطرحها حول منصات التواصل الاجتماعي الأخرى، أم أن هناك شيئًا فريدًا حول TikTok؟

الفرق الرئيسي الذي أراه هو أن تيك توك لديه حقًا فرصة التعلم من فيسبوك وإنستجرام ومنصات الوسائط الاجتماعية الأخرى.

وتم توثيق أوجه القصور لذا فإن الشيء المهم هو الحداثة، عادة ما تواجه وسائل التواصل الاجتماعي نفس المشاكل عبر المنصات، حتى لو كانت على مستويات مختلفة، هذا أحد الأسباب التي تجعلنا نحتاج إلى إجراء البحث ومعرفة ما يحدث.

قاعدة مستخدمي TikTok مختلفة قليلاً أيضًا، يوجد الكثير من الشباب على المنصة، وأعتقد أنه يتعين علينا وضع ذلك في الاعتبار أثناء إجراء البحث.

لماذا يعتبر فهم TikTok مهمًا جدًا؟

وجهة نظرنا هي أن تيك توك ستكون منتشر للغاية ونعلم أن غالبية الأشخاص الذين يستخدمونها هم من الشباب، لذا فالأمر يتعلق بجعل TikTok آمنًا قدر الإمكان.

أعتقد أنه يجب علينا أن نجعل تيك توك عرضة للمساءلة، وإحدى الطرق التي يمكننا من خلالها القيام بذلك هي التأكد من مواكبة ما يحدث على المنصة.

currency أسعار العملات
23 يناير 2022
العملة
سعر الشراء
سعر البيع
احصائيات كورونا في فلسطين
الإصابات المؤكدة
454,034
المتعافون
438,173
الوفيات
4,787
الأخبار الرئيسية
وزير الأوقاف يعلن البدء بموسم العمرة لهذا العام
وزير الأوقاف يعلن البدء بموسم العمرة لهذا العام
23يناير، 2022
اقرأ المزيد
الصحة: 7 وفيات و2000 اصابة جديدة بـ
الصحة: 7 وفيات و2000 اصابة جديدة بـ"كورونا" و450 حالة تعافٍ خلال الساعات الـ24 الماضية
23يناير، 2022
اقرأ المزيد
محكمة الاحتلال ترفض البت في قضية عائلة صالحية
محكمة الاحتلال ترفض البت في قضية عائلة صالحية
23يناير، 2022
اقرأ المزيد
الأكثر مشاهدة
إنستجرام تختبر خاصية تتيح لصناع المحتوى الحصول على مقابل مادى من المشاهدين
إنستجرام تختبر خاصية تتيح لصناع المحتوى الحصول على مقابل مادى من المشاهدين
23يناير، 2022
اقرأ المزيد
ريال مدريد يفلت من هزيمة تاريخية أمام إلتشي
ريال مدريد يفلت من هزيمة تاريخية أمام إلتشي
23يناير، 2022
اقرأ المزيد
حكومة الاحتلال تصادق على إنشاء صندوق لدعم مشاريع تكنولوجية مع الإمارات
حكومة الاحتلال تصادق على إنشاء صندوق لدعم مشاريع تكنولوجية مع الإمارات
23يناير، 2022
اقرأ المزيد