01-12-2021
broadcast
الأخبار
دراسة: مياه المحيطات تتلوث بـ26 ألف طن من البلاستيك خلال فترة الوباء
14نوفمبر، 2021 - 11:17م

بيت لحم 2000 - ارتفع إنتاج النفايات البلاستيكية بسبب نفايات المستشفيات واستخدام معدات الوقاية الشخصية أثناء الوباء - والتى ينتهي معظمها في المحيطات، فوفقًا لدراسة جديدة، وجدت 25900 طن من "النفايات البلاستيكية المرتبطة بالوباء" طريقها إلى المحيطات، وفقًا لتقرير نُشر في صحيفة metro البريطانية.

واعتبارًا من 23 أغسطس، أنتجت 193 دولة ثمانية ملايين طن من النفايات أثناء الوباء، وتعد هذه الدراسة هي من بين أولى الدراسات التي حددت حجم النفايات البلاستيكية المرتبطة بهذا الوباء.

وأوضح الباحثون في المقالة: "أدى جائحة COVID-19 إلى زيادة الطلب على المواد البلاستيكية أحادية الاستخدام التي تكثف الضغط على مشكلة النفايات البلاستيكية العالمية الخارجة عن السيطرة بالفعل".

وكان من المتوقع أن يكون للازدهار في التلوث البلاستيكي وسط الاستخدام المتزايد لمعدات الحماية الشخصية (PPE) والنمو السريع في التسوق عبر الإنترنت آثار سلبية خطيرة على البيئة.

ووجدت الدراسة التي أجرتها مجموعة من الباحثين في الصين والولايات المتحدة، أن 46% من النفايات البلاستيكية التي تمت إدارتها بشكل سيء جاءت من آسيا، وذلك بسبب ارتفاع مستوى ارتداء الأقنعة من قبل الأفراد هناك، تليها أوروبا بنسبة 24% ثم الشمال والشرق الأوسط. أمريكا الجنوبية بنسبة 22%.

ويعكس هذا انخفاض مستوى معالجة النفايات الطبية في العديد من البلدان النامية مثل الهند والبرازيل والصين مقارنة بالدول المتقدمة التي بها أعداد كبيرة من الحالات في أمريكا الشمالية وأوروبا، ووجد التقرير أن زيادة استخدام معدات الحماية الشخصية، بما في ذلك القفازات والأقنعة أثناء الوباء، قد زاد من مشكلة سوء إدارة النفايات البلاستيكية.

ويعتبر البلاستيك مناسبًا لإنتاج معدات الوقاية الشخصية والتعبئة نظرًا لانخفاض تكلفته ومتانته، ولكنه يعرض الحياة البحرية للخطر ويهدد النظام البيئي الساحلي، ووفقًا للباحثين، فإن الكثير من النفايات البلاستيكية تدخل محيطات العالم عبر الأنهار الرئيسية، وقال الباحثون إن 10 أنهار تمثل 79٪ من تصريف البلاستيك المرتبط بالوباء.

وكانت الأنهار الثلاثة الأولى المسؤولة عن تصريف النفايات البلاستيكية المرتبطة بالوباء هي شط العرب في العراق، ونهر إندوس في باكستان ويانغتسي في الصين، وكلها تقع في آسيا.

ويقدر الباحثون أن حوالي 87٪ من النفايات جاءت من المستشفيات - وليس الأفراد - وأن البلدان غير قادرة على التعامل مع الكمية الهائلة من النفايات البلاستيكية ومعالجتها بكفاءة.

ولسوء الحظ، فإن معالجة النفايات البلاستيكية لا تواكب الطلب المتزايد على المنتجات البلاستيكية. تكافح مراكز تفشي الوباء على وجه الخصوص لمعالجة النفايات ولا يتم التعامل مع جميع معدات الوقاية الشخصية ومواد التعبئة والتغليف المستخدمة أو إعادة تدويرها.

ويتم بعد ذلك تصريف هذه النفايات البلاستيكية التي تمت إدارتها بشكل سيء في البيئة، ويصل جزء منها إلى المحيط. يمكن نقل هذه المواد البلاستيكية لمسافات طويلة في المحيط، مما قد يتسبب في حدوث إصابات وحتى الموت في الحياة البرية البحرية.

واعتبارًا من يوليو، تم تسجيل 61 حالة قتل أو إصابة حيوانات بسبب نفايات بلاستيكية مرتبطة بالوباء، وفقًا لمشروع التتبع الهولندي، وقدمت دراسة في مارس أول حالة لسمكة عالقة في قفاز طبي، تمت مواجهتها أثناء تنظيف قناة في ليدن بهولندا، وفي البرازيل، تم العثور على قناع وقائي في معدة بطريق ماجلاني ميت.

فيما قدر تقرير سابق أن 1.56 مليون قناع للوجه دخلت المحيطات في عام 2020، وسوف تستغرق هذه الأقنعة ما يصل إلى 450 عامًا لتتحلل، وتتحول ببطء إلى مواد بلاستيكية دقيقة تلوث السلسلة الغذائية.

وقالت الدراسة: "يمكن أن تسهل حطام البلاستيك أيضًا غزو الأنواع ونقل الملوثات بما في ذلك فيروس COVID-19"، وحثت مجموعات الدعوة الحكومات على نشر حملات إعلامية عامة بشأن الجمع السليم وإدارة النفايات البلاستيكية المرتبطة بالوباء واستخدامها في القضاء.

وقال فون هيرنانديز، المنسق العالمي لـ Break Free From Plastic: "يتضمن ذلك الدعوة إلى استخدام الأقنعة القابلة لإعادة الاستخدام ومعدات الحماية الشخصية لعامة الناس... خاصة إذا كان الشخص لا يعمل في الخطوط الأمامية".

وتوقع العلماء أنه بحلول نهاية القرن، ستنتهي جميع المواد البلاستيكية المرتبطة بالوباء إما في قاع البحر أو على الشواطئ، وهناك حاجة أيضًا إلى إدارة أفضل للنفايات الطبية في بؤر الجائحة، وخاصة في البلدان النامية للتخفيف من التهديد الذي يتهدد محيطاتنا.

currency أسعار العملات
01 ديسمبر 2021
العملة
سعر الشراء
سعر البيع
احصائيات كورونا في فلسطين
الإصابات المؤكدة
430,443
المتعافون
422,781
الوفيات
4,535
الأخبار الرئيسية
قوات الاحتلال تقتحم مدينة البيرة
قوات الاحتلال تقتحم مدينة البيرة
01ديسمبر، 2021
اقرأ المزيد
الاحتلال يستولي على أراضٍ في قريوت والساوية جنوب نابلس
الاحتلال يستولي على أراضٍ في قريوت والساوية جنوب نابلس
30نوفمبر، 2021
اقرأ المزيد
مستوطنون يؤدون طقوسا تلمودية قرب اللبن الشرقية
مستوطنون يؤدون طقوسا تلمودية قرب اللبن الشرقية
30نوفمبر، 2021
اقرأ المزيد
الأكثر مشاهدة
الشخرة: طفرة
الشخرة: طفرة "أوميكرون" لم تصل فلسطين حتى الآن
01ديسمبر، 2021
اقرأ المزيد
لابيد لماكرون: يجب ممارسة تهديد عسكري
لابيد لماكرون: يجب ممارسة تهديد عسكري "حقيقي" على إيران
01ديسمبر، 2021
اقرأ المزيد
قرار إسرائيلي بمصادرة أراض فلسطينية لتوسعة مستوطنة بالضفة
قرار إسرائيلي بمصادرة أراض فلسطينية لتوسعة مستوطنة بالضفة
01ديسمبر، 2021
اقرأ المزيد