01-12-2021
broadcast
الأخبار
سلطة جودة البيئة تطلق مشروع إعداد الاستراتيجية الوطنية للأنواع الغريبة الغازية في فلسطين
09نوفمبر، 2021 - 03:47م

بيت لحم 2000 - أطلقت سلطة جودة البيئة مشروع إعداد الاستراتيجية الوطنية للأنواع الغريبة الغازية في فلسطين، في ورشة عمل عقدت اليوم في مقر الهلال الأحمر في البيرة بحضور ذوي الاختصاص من المؤسسات الرسمية والأمنية والأهلية.

وافتتح الورشة مدير عام المصادر البيئية في سلطة جودة البيئة د. عيسى عدوان، مؤكدا على التزام دولة فلسطين في مكافحة الأنواع الغريبة الغازية والمحافظة على التنوع الحيوي  كالتزام وطني لدولة  فلسطين بالاتفاقية الدولية للتنوع البيولوجي ومقرراتها لإيقاف  تدمير الموائل الطبيعية ومنع انتشار الأنواع الغازية التي تعتبر من أهم العوامل والأسباب المؤثرة في فقدان التنوع الحيوي.

وأضاف بأن الأنواع الغريبة الغازية هي حيوانات أو نباتات غريبة جرى إدخالها عن طريق الخطأ أو قصداً إلى بيئة لا نتواجد فيها عادةً، فانتشرت وأصبحت ذات تأثير كبير على الطبيعة والصحة العامة  ومثيرةً للقلق بالنسبة لسلامة وبيتنا وصحتنا العامة والمهتمين في هذا المجال.

وأشار الأستاذ محمد محاسنة مدير التنوع الحيوي والمحميات  بأن سلطة جودة البيئة تعمل حاليا على إعداد الاستراتيجية الوطنية للأنواع الغريبة الغازية وطرق مكافحتها وإدارتها والتخفيف من اثاراها، واتخاذ إجراءات احترازية لمواجهة انتقال الأنواع الغازية، حيث تسعى الى اعتماد تشريعات وطنية ووضع نظام وتعليمات متوائمة مع الاتفاقيات الدولية ومتطلباتها لضمان الأمن البيولوجي وحماية التنوع الحيوي ووقف انجرافه بالإضافة إلى  مجموعة متنوعة من تدابير الوقاية وإنشاء نظام للرصد والإنذار المبكر والرقابة على الحدود، وبناء القدرات الوطنية وتحديد مبادئ معالجة الأنواع الغريبة التي نجحت في الانتشار والقضاء عليها وادارتها، وحشد الجهود للقضاء على الأنواع التي أصبحت مصدر إزعاج .

وبين عدوان بأن الأنواع الغريبة الغازية تحل مكان الأنواع الأصلية وتنافسها في الموئل والغذاء. وهي تتميز بقدرتها السريعة على الانتشار ومقاومة الجفاف والظروف المناخية الصعبة، و بإنتاجها الضخم من البذور التي تنتقل مع الرياح أو مياه السيول والفيضانات أو الطيور المهاجرة أو أية طرق أخرى.

وتضمنت الورشة عرض قدمه د. أنطون خليلية المدير التنفيذي لجمعية طبيعة فلسطين والباحثان بنان الشيخ والياس حنظل حول منهجية العمل للاستراتيجية والخطة الوطنية للأنواع الغريبة الغازية في فلسطين وعرض نتائج المسوحات الميدانية والمكتبية للأنواع الغريبة الغازية، وشملت الورشة على عرض قدمته د. يارا دحدل، حول الإطار التنظيمي والقانوني والسياساتي (القوانين والتشريعات المحلية والاتفاقيات الدولية المتعلقة بالكائنات الحية الغريبة الغازية في فلسطين.

currency أسعار العملات
01 ديسمبر 2021
العملة
سعر الشراء
سعر البيع
احصائيات كورونا في فلسطين
الإصابات المؤكدة
430,443
المتعافون
422,781
الوفيات
4,535
الأخبار الرئيسية
قوات الاحتلال تقتحم مدينة البيرة
قوات الاحتلال تقتحم مدينة البيرة
01ديسمبر، 2021
اقرأ المزيد
الاحتلال يستولي على أراضٍ في قريوت والساوية جنوب نابلس
الاحتلال يستولي على أراضٍ في قريوت والساوية جنوب نابلس
30نوفمبر، 2021
اقرأ المزيد
مستوطنون يؤدون طقوسا تلمودية قرب اللبن الشرقية
مستوطنون يؤدون طقوسا تلمودية قرب اللبن الشرقية
30نوفمبر، 2021
اقرأ المزيد
الأكثر مشاهدة
الشخرة: طفرة
الشخرة: طفرة "أوميكرون" لم تصل فلسطين حتى الآن
01ديسمبر، 2021
اقرأ المزيد
لابيد لماكرون: يجب ممارسة تهديد عسكري
لابيد لماكرون: يجب ممارسة تهديد عسكري "حقيقي" على إيران
01ديسمبر، 2021
اقرأ المزيد
قرار إسرائيلي بمصادرة أراض فلسطينية لتوسعة مستوطنة بالضفة
قرار إسرائيلي بمصادرة أراض فلسطينية لتوسعة مستوطنة بالضفة
01ديسمبر، 2021
اقرأ المزيد