22-06-2021
broadcast
الأخبار
شرطة الاحتلال تتراجع: مسيرة المستوطنين لن تمر بباب العامود
10مايو، 2021 - 05:12م

بيت لحم 2000 - تراجعت شرطة الاحتلال الإسرائيلية، عصر اليوم الإثنين، عن قرارها في وقت سابق من اليوم، وأعلنت أن مسيرة المستوطنين الاستفزازية لن تمر من باب العامود تحسبا من مواجهات، وذلك في أعقاب تقييم للوضع. 

وجاء في بيان الشرطة أنه "في ختام تقييم الوضع، ووفقا لقرار المستوى السياسي وتوصية الجهات الأمنية، تقرر تغيير مسار المسيرة. وسيتم توجيه المسيرة إلى باب الخليل في طريقهم إلى حائط البراق".

وذكر موقع "واللا" الإلكتروني أن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، أوعز خلال مداولات تقييم الوضع بتغيير مسار مسيرة المستوطنين بحيث لا تمر من باب العامود.

ونقل "واللا" عن موظف إسرائيلي رفيع قوله إن مسيرة المستوطنين كانت أحد المواضيع التي تطرق إليها مستشار الأمن القومي الأميركي، جاك سوليفان، خلال محادثته الهاتفية مع نظيره الإسرائيلي، مئير بن شبات.

وكانت الشرطة الإسرائيلية قد أعلنت أن مسيرة المستوطنين الاستفزازية في القدس المحتلة ستجري كما خطط لها منظموها، بحيث ستمر من باب العامود والحي الإسلامي وطريق الواد (الرئيسية في سوق القدس) في البلدة القديمة، الأمر الذي سيصعد التوتر في البلدة القديمة، التي تدور فيها منذ الصباح مواجهات بين المرابطين في المسجد الأقصى وقوات كبيرة من الشرطة. فيما تتجه مسيرة نظمها شبان مقدسيون نحو باب العامود.

وذكر موقع "يديعوت أحرونوت" الإلكتروني أن جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) والجيش الإسرائيلي عبرا عن معارضتهما لقرار الشرطة بالمصادقة على إجراء مسيرة المستوطنين مثلما تم التخطيط لها.

ونقل الموقع عن مصادر أمنية إسرائيلية رفيعة قولها إن مرور المسيرة الاستفزازية في باب العامود من شأنه أن "يؤدي إلى اشتعال آخر وغير ضروري إضافة إلى كل أحداث اليوم".

وأضافوا أنهم لا يعارضون المسيرة الاستفزازية "لكن مرورها بباب العامود لا حاجة له وخطير في هذا الوقت". ورفض الشاباك والجيش الإسرائيلي التعقيب على ذلك رسميا.

وحسب الموقع فإن رئيس الشاباك، ناداف أرغمان، كان قد عارض وضع الشرطة للحواجز في ساحة باب العامود. وأدى وضع هذه الحواجز في هذا المكان العام عند مدخل البلدة القديمة إلى غليان بين المقدسيين، أدى إلى تراجع الشرطة وإزالة الحواجز.

وأعلن الجيش أنه قرر تعزيز فرقة غزة العسكرية بقوات أخرى ستنقل إليها، وذلك في أعقاب تقييم للوضع.

وجاء قرار الشرطة بالسماح بالمسيرة الاستفزازية التي ينظمها اليمين الإسرائيلي احتفالا بالذكرى السنوية لاحتلال المدينة، عصر اليوم، رغم تحذيرات جهات إسرائيلية، وتقديرات الشرطة نفسها، بأن هذه المسيرة ستصعد التوتر والوضع الأمني في القدس.

وحسب بيان الشرطة الإسرائيلية، أمس، فإن مسيرة المستوطنين ستبدأ في الساعة الرابعة من عصر اليوم، لكن المستوطنين بدأوا مسيرات بأعداد صغيرة، في البلدة القديمة ومحيطها، وسط استفزاز المقدسيين.

وكانت جهات أمنية إسرائيلية قد أوصت بإعادة التفكير في المسيرة أو إلغائها، أو تغيير مسارها بحيث لا تمر في مناطق احتكاك مع المقدسيين. كما أوصت بتقليص عدد المشاركين فيها.

currency أسعار العملات
22 يونيو 2021
العملة
سعر الشراء
سعر البيع
احصائيات كورونا في فلسطين
الإصابات المؤكدة
312,811
المتعافون
306,312
الوفيات
3,554
الأخبار الرئيسية
توافق مبدئي للائتلاف الحكومي الإسرائيلي حول قانون منع لم الشمل
توافق مبدئي للائتلاف الحكومي الإسرائيلي حول قانون منع لم الشمل
22يونيو، 2021
اقرأ المزيد
الصحة الإسرائيلية: 105 إصابات بالطفرة الهندية من كورونا
الصحة الإسرائيلية: 105 إصابات بالطفرة الهندية من كورونا
22يونيو، 2021
اقرأ المزيد
الاحتلال يعتقل 13 مواطنا بينهم أشقاء في سلفيت
الاحتلال يعتقل 13 مواطنا بينهم أشقاء في سلفيت
22يونيو، 2021
اقرأ المزيد
الأكثر مشاهدة
بارقة أمل..
بارقة أمل.. "جهاز شهير" يسرع التعافي من كورونا
22يونيو، 2021
اقرأ المزيد
الاحتلال يستدعي أسيرا محررا جنوب بيت لحم
الاحتلال يستدعي أسيرا محررا جنوب بيت لحم
22يونيو، 2021
اقرأ المزيد
جورج كلوني يطلق مدرسة لتعليم
جورج كلوني يطلق مدرسة لتعليم "المحرومين" فنون السينما
22يونيو، 2021
اقرأ المزيد