01-12-2021
broadcast
الأخبار
"الرؤيا" الفلسطينية تُفعل قضايا ذوي الإعاقة في الاعلام من خلال مشروع "بهمتكم بنعمرها"
25نوفمبر، 2020 - 01:49م

بيت لحم 2000 - أطلقت مؤسسة الرؤيا الفلسطينية مشروع "بهمتكم بنعمرها" بالشراكة مع جمعية بهمتكم للشباب من ذوي الإعاقة، لتفعيل قضايا الاشخاص ذوي الاعاقة في المؤسسات الاعلامية من خلال العديد من الانشطة والتدريبات العملية وورشات العمل. 

ونفذت "الرؤيا" تدريبات في المهارات الحياتية والتقنية للشباب من ذوي الاعاقة، كخطوة أولى في تمكينهم. ونفذت ورشات تبادل معرفي ضمت اعلاميين وناشطي مواقع تواصل اجتماعي بالإضافة إلى شباب وشابات من ذوي الإعاقة وناشطين في قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة، لتفعيل قضاياهم اعلامياً وتبادل المعرفة بطرح المواضيع المتعلقة بهم. 

وقالت الإعلامية سمر ثوابتة حول مشاركتها في ورشات التبادل المعرفي: "مشاركتي في ورشة مع ذوي الإعاقة تعتبر من أهم المشاركات والورشات لأنها جلعتني أعرف احتياجاتهم عن كثب، رغم الحلقات التي قدمتها عن ذوي الإعاقة إلا أننا بحاجة إلى أن نسلط الضوء بشكل أكبر على هذه الفئة إضافة إلى المساحة التي يجب أن تخصصها كل وسيلة إعلامية للحديث عن متطلبات واحتياجات هذه الفئة المهمة من المجتمع. هناك تقصير من قبل الجميع وبالتالي علينا أن نتعاون فيما بيننا لفهم احتياجاتهم ومن ثم المطالبة بها.هناك فجوة لا يمكن تجاهلها وهذا ما يجب أن نعمل عليه ورشة مهمة جدا ورائعة من قبل مؤسسة الرؤية وأتمنى أن تبقى مستمرة لأهميتها".

وكان مخرج هذه الورشات افكار ومواضيع طرحت لبناء الحملة الاعلامية الخاصة بذوي الاعاقة لتفعيل قضاياهم، بوجود المختص في حملات الضغط والمناصرة من المؤسسة خليل عيسى.  

ومن جهة أخرى، تمكن الرؤيا ذوي الاعاقة بشكل آخر من خلال تدريب عملي لعشرة اشخاص من ذوي الاعاقة المشاركين في المشروع في عشرة مؤسسات اعلامية، في مختلف المجالات الاعلامية من اعداد وتقديم و اخراج و كتابة تقارير وتحرير.

وقال المتدرب وعضو مجلس  الادارة لجمعية بهمتكم –أسيد صلاح- إن" لهذا التدريب اثر ايجابي من النواحي الشخصية والمعرفية وتطوير القدرات والمهارات الاعلامية للشباب من ذوي الاعاقة ويساهم بشكل كبير في رفع الوعي لدى المؤسسات الاعلامية المختلفة بآلية التعامل مع الاشخاص ذوي الاعاقة وتضمين قضاياهم المجتمعية  ضمن سلم عمل هذه المؤسسات."

وفي ذات السياق، أشار المتدرب في فضائية معاً -أسيد صلاح -أن "هذه التجربة هي بداية لحلم كبير، وهي خطوة عملية لتأصيل مواضيع ذوي الاعاقة في استراتيجيات المؤسسات الاعلامية"، كما وأن هذا التدريب بالشراكة مع اذاعة بيت لحم 2000، راية، أجيال، رابعة، شباب والهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون(وكالة وفا- صوت فلسطين- تلفزيون فلسطين)، وفضائية القدس التعليمية وفضائية معاً. للمساهمة في تفعيل قضايا الشباب من ذوي الاعاقة في الاعلام وتمكينهم بطرح قضاياهم  ومشاكلهم. وبالاضافة إلى الشركاء الاعلاميين السابق ذكرهم، تم بلورة شراكات مع مؤسسات اعلامية أخرى كاذاعة نساء، 24 اف ام، طريق المحبة، الفجر، حياة، علم.

وتحدث مدير برنامج التعليم في مؤسسة الرؤيا الفلسطينية-باسم بني شمسة- قائلاً: ”نسعى من خلال المشروع متابعة قضايا ذوي الإعاقة ومعرفة حقوقهم وإكسابهم الأدوات التي من شأنها أن تعمل على تطبيق ما ورد في القانون الفلسطيني والاتفاقيات الدولية بخصوص حقوقهم. وهذا المشروع يطرح استراتيجية مستدامة لمتابعة قضايا الاشخاص ذوي الاعاقة في المؤسسات الاعلامية والمساهمة في تطبيق السياسيات والاطروحة التي يقدمها المشروع اختلافها يكمن بعدم ارتباطها بمكان وزمان محددين وانما تسعى لخلق استراتيجية بعيدة الامد لطرح قضاياهم كسياسيات ومنهجيات في المؤسسات الاعلامية لمناصرة الاشخاص ذوي الاعاقة".

ومن الجدير بالذكر، أن الرؤيا الفلسطينية تنفذ مشروع بهمتكم بنعمرها بالشراكة مع جمعية بهمتكم للشباب من ذوي الإعاقة، وبتمويل من برنامج دعم المجتمع المدني في التعاون الألمانيGIZ، والذي يسعى إلى تفعيل دور الأشخاص ذوي الإعاقة في النشاط السياسي والمدني والإعلامي وخلق تشاركية بينهم وبين المؤسسات الإعلامية، من خلال تنفيذ أنشطة مجتمعية تعزز جهود الأشخاص ذوي الإعاقة للمشاركة في مجتمعاتهم والانخراط في عمليات التخطيط المحلية.

currency أسعار العملات
01 ديسمبر 2021
العملة
سعر الشراء
سعر البيع
احصائيات كورونا في فلسطين
الإصابات المؤكدة
430,443
المتعافون
422,781
الوفيات
4,535
الأخبار الرئيسية
قوات الاحتلال تقتحم مدينة البيرة
قوات الاحتلال تقتحم مدينة البيرة
01ديسمبر، 2021
اقرأ المزيد
الاحتلال يستولي على أراضٍ في قريوت والساوية جنوب نابلس
الاحتلال يستولي على أراضٍ في قريوت والساوية جنوب نابلس
30نوفمبر، 2021
اقرأ المزيد
مستوطنون يؤدون طقوسا تلمودية قرب اللبن الشرقية
مستوطنون يؤدون طقوسا تلمودية قرب اللبن الشرقية
30نوفمبر، 2021
اقرأ المزيد
الأكثر مشاهدة
لابيد لماكرون: يجب ممارسة تهديد عسكري
لابيد لماكرون: يجب ممارسة تهديد عسكري "حقيقي" على إيران
01ديسمبر، 2021
اقرأ المزيد
قرار إسرائيلي بمصادرة أراض فلسطينية لتوسعة مستوطنة بالضفة
قرار إسرائيلي بمصادرة أراض فلسطينية لتوسعة مستوطنة بالضفة
01ديسمبر، 2021
اقرأ المزيد
الاحتلال يزعم: اعتقال فلسطيني بزعم حيازته سكيناً عند حاجز الجيب
الاحتلال يزعم: اعتقال فلسطيني بزعم حيازته سكيناً عند حاجز الجيب
01ديسمبر، 2021
اقرأ المزيد