01-12-2021
broadcast
الأخبار
(صور) مؤسسة الرؤيا الفلسطينية تختتم تدريب العنف المبني على النوع الاجتماعي
25نوفمبر، 2020 - 01:41م

بيت لحم 2000 - اختتمت مؤسسة الرؤيا الفلسطينية ضمن مشروع "شبابنا قدها" سلسلة تدريبات حول  العنف المبني على النوع الإجتماعي خلال شهري تشرين الثاني وكانون الأول.

واشتملت التدريبات على عدم إلحاق الضرر وتخفيف المخاطر، والحماية من الاستغلال والانتهاك الجنسي، والتعامل الأمني والأخلاقي، وآليات إدارة وتحويل الحالات الناجية في ظل أزمة كورونا.

واستهدف المشروع طواقم المؤسسات العاملة في اللجنة التنسيقية لحماية الأطفال في القدس، و متطوعيها ومتدربيها.

وتشكلت اللجنة نتيجة الحاجة المستمرة لدعم الأطفال وحمايتهم من العنف والأذى في القدس.

وتتكون اللجنة التنسيقية من مجموعة من المؤسسات العاملة في مجال حماية الطفولة في المناطق المستهدفة في المشروع وهي: جبل المكبر، سلوان، مخيم شعفاط، البلدة القديمة والعيساوية. 

وتتبادل اللجنة التنسيقية الخبرات فيما بينها لتوفير الخدمات والاستجابة الأمثل لاحتياجات الأطفال في المناطق المستهدفة وتقديم خدمة نوعية تصب لحماية وتعزيز ودعم الأطفال المهمشين في القدس، حيث تم استهداف 100 شخص من خلال خمسة مجموعات تم العمل معهم بالمناطق المستهدفة المذكورة .

وتستكمل مؤسسة الرؤيا التدريبات خلال شهر كانون الأول، في جميع محافظات الضفة الغربية مستهدفة 12 مجموعة من شبكات لجان الحماية، بما يقارب الـ250 شخص في عدة مناطق وهي: طولكرم، جنين، نابلس، سلفيت، رام الله، بيت لحم، طوباس، أريحا، قلقيلية، يطا، الخليل، والقدس.

وعن التدريب، قالت اية الخطيب -متدربة في مؤسسة الرؤيا الفلسطينية-: "لم آخذ منذ فترة طويلة تدريباً شيقاً مثل تدريب العنف المبني على النوع الاجتماعي، لأن أسلوب الشرح وطرح المعلومات تفاعلي، بعيد عن التعصب والأفكار النمطية السلبية، والمواضيع المطروحة تمس حياتنا اليومية".

 فيما أبرزت المدربة امينة عويضات أهمية التدريب للمشاركين وقالت: "كانوا منسجمين جدا كفريق بالرغم من الاختلاف الواسع في مجال عملهم او تخصصاتهم. كان هذا الاختلاف سببا رئيسيا من وجهة نظري لتعزيز مفهوم النوع الاجتماعي والعنف المبني عليه من وجهة نظر عملية وليست نظرية فقط. ايضا، تم مناقشة وطرح قضايا عنف متعددة ومختلفة من فئات مختلفة من المجتمع، وكان هناك مساحة للجميع للمشاركة بأفكارهم وتجاربهم".

وأثناء التدريب تم الاستماع لتجارب أشخاص أصيبوا وذويهم بفيروس كورونا، بالإضافة لتجارب زميلات لهم من الفئات الأكثر عرضة للعنف، كالنساء، والفتيات، وذوات اعاقة، أو امهات عشن تجربة الحجر مع عائلاتهن، وموظفين يقدمون خدمات صحية ومعاناتهم التي انقسمت بين واجباتهم المهنية والتزاماتهم الاسرية الاجتماعية. 

واضافت عويضات: "اتفق الجميع على أهمية المعرفة والتحضير لمواجهة مثل هذه المواقف بالمستقبل والمساعدة في خفض ظواهر العنف، لذا تم تعزيز شمولية الفهم لقضايا النوع الاجتماعي ، العنف المبني على النوع الاجتماعي، التعريف بآليات السلامة المتبعة لتقديم خدمات الدعم النفسي والاجتماعي الى الناجين والناجيات من العنف، كما و استعرضنا دليل المؤسسات المقدسية التي تقدم خدمات في هذا المجال وركزنا على ضرورة فهم واحترام الأدوار داخل المؤسسة، وناقشنا أهمية التنسيق والتحويل بين المؤسسات لتسهيل الوصول إلى خدمات امنة في ظل هذه الظروف من أجل حماية الناجين وحماية مقدم الخدمة في ظل هذه الظروف ".

 

currency أسعار العملات
01 ديسمبر 2021
العملة
سعر الشراء
سعر البيع
احصائيات كورونا في فلسطين
الإصابات المؤكدة
430,443
المتعافون
422,781
الوفيات
4,535
الأخبار الرئيسية
قوات الاحتلال تقتحم مدينة البيرة
قوات الاحتلال تقتحم مدينة البيرة
01ديسمبر، 2021
اقرأ المزيد
الاحتلال يستولي على أراضٍ في قريوت والساوية جنوب نابلس
الاحتلال يستولي على أراضٍ في قريوت والساوية جنوب نابلس
30نوفمبر، 2021
اقرأ المزيد
مستوطنون يؤدون طقوسا تلمودية قرب اللبن الشرقية
مستوطنون يؤدون طقوسا تلمودية قرب اللبن الشرقية
30نوفمبر، 2021
اقرأ المزيد
الأكثر مشاهدة
الشخرة: طفرة
الشخرة: طفرة "أوميكرون" لم تصل فلسطين حتى الآن
01ديسمبر، 2021
اقرأ المزيد
لابيد لماكرون: يجب ممارسة تهديد عسكري
لابيد لماكرون: يجب ممارسة تهديد عسكري "حقيقي" على إيران
01ديسمبر، 2021
اقرأ المزيد
قرار إسرائيلي بمصادرة أراض فلسطينية لتوسعة مستوطنة بالضفة
قرار إسرائيلي بمصادرة أراض فلسطينية لتوسعة مستوطنة بالضفة
01ديسمبر، 2021
اقرأ المزيد