29-11-2020
broadcast
الأخبار
تجمع شبابي يتهم بلدية الخليل بتقديم خدماتها لمعسكرات جيش الاحتلال ومستوطنيه
21أكتوبر، 2020 - 06:42م

بيت لحم 2000 - كشف تجمع "شباب ضد الاستيطان" عن تقديم بلدية الخليل شبكات كهرباء وخدمات بنية تحتية لحواجز الاحتلال العسكرية ومنازل ومعسكرات لجيش الاحتلال، بما يتجاوز بنود اتفاقية "بروتوكول الخليل".

ونص بروتوكول الخليل- الموقع عام 1997 بين السلطة الفلسطينية وسلطات الاحتلال بعد مجزرة المسجد الإبراهيمي- على تقسيم المدينة إلى قسمين، منطقة "H1" تحت المسؤولية الكاملة الفلسطينية، ومنطقة "H2" تحت السيطرة الأمنية الإسرائيلية والمدنية الفلسطينية، وبقيت المدينة بكاملها تحت مسؤولية بلدية الخليل الفلسطينية.

وأكد الناشط ضد الاستيطان ومؤسس تجمع "شباب ضد الاستيطان" عيسى عمرو، على أن البلدية توفر شبكة كهرباء لحواجز الاحتلال العسكرية، ومعسكر كامل لجيش الاحتلال في جبل التكروري، وهي من مناطق "A" أي تخضع للسيطرة الأمنية والمدنية الكاملة للسلطة الفلسطينية.

وأضاف عمرو أن البلدية توصل الكهرباء لبيت الزعتري المصادر من قبل المستوطنين، لافتاً إلا أن تواجدهم غير قانوني حتى الآن بحسب قانون الاحتلال، مشيراً إلى "أنه توجه إلى البلدية بطلب إيقاف وصول الكهرباء للمنزل والبلدية لم تتجاوب مع الطلب".

وأفاد أن أطقم البلدية نظفت خيم المستوطنين في ساحات المدرسة الإبراهيمية قبيل عيد اليهود، مضيفاً أن الإنارة في مناطق "H2" تفوق أي منطقة أخرى في الخليل.

وتبني بلدية الخليل المطبات في شوارع منطقة تل الرميدة، حيث لا يسمح للمركبات الفلسطينية بالعبور، بحسب ما أوضح عمرو.

وأشار عمرو إلى أن الاتفاقية تنص على تقديم خدمات للمستوطنين المتواجدين في المنطقة خلال سنة صدور البروتوكول عام 1997، وبشرط أن تكون الخدمات تمثل أولوية للبلدية، لافتاً إلى "أن المنطقة من غير الممكن أن تشكل أولوية لدى البلدية وهي شبه فارغة وفيها1000 منزل فلسطيني فارغ".

وقال "إن المستوطنين غير مطالبين بدفع الضرائب، في حين أن الفسلطيني يدفع ضرائب لبناء بنية تحتية للمستوطنين"، موضحاً أن التمديدات التي تقوم بها البلدية للمستوطنين تقلل كمية الكهرباء الواصلة للمواطنين.

وأضاف أن رئيس بلدية الخليل أوقف العمل بجميع الاتفاقيات المتعلقة بالمدينة، عقب إعلان الرئيس محمود عباس عن وقف جميع الاتفقيات مع الاحتلال، مشيراً إلى "أن اللجنة من خلال متابعاتها تؤكد على أن العلاقات مع الاحتلال في الخليل كانت مستمرة وبشكل مباشر".

وأفاد عمرو بأن الالتزام الزائد ببنود اتفاقية الخليل من قبل السلطة الفلسطينة يقابل بإلغاء شبه كامل من قبل الاحتلال للحقوق الفلسطينية المنصوص عليها في الاتفاقية، بدءاً من إغلاق شارع الشهداء، وتهويد مناطق H2 وإلغاء التواجد الدولي في المنطقة.

وأكد على أنه "من غير الممكن خلق مبررات للتنازل عن الحقوق الفلسطينية أمام الاحتلال، وإن كانت مقابل تضحية أو تضييقات وانتهاكات".

وقال عمرو، إن جميع معاملات البلدية تمر بتوقيع رئيس البلدية تيسر أبو سنينة، لافتاً إلى أن عدم اطلاعه على تفاصيل الخدمات التي تقدمها البلدية للمستوطنين تعطي مؤشراً على ضعف إدارته واهتمامه بملف الاستيطان في المنطقة.

من ناحيته قال رئيس بلدية الخليل تيسير أبو سنينة، إن البلدية ملتزمة بالاتفاقيات التي وقعت عليها القيادة الفلسطينية، ومن ضمنها ما ينص عليه بروتوكول الخليل لتقديم خدمات للإدارة المدنية".

وأضاف "إن البلدية لا يمكن أن تقدم خدمات للمستوطنين، موضحاً أنه لم يتلقَ أية طلبات لتقديم خدمات للمستوطنين".

ونفى معرفته بتفاصيل الخدمات التي تقدمها البلدية طبقاً للمنصوص في اتفاقية "بروتوكول الخليل" مشيراً إلى أن هذه التفاصيل من اختصاص "الهيئة القانونية".

وأكد على أن البلدية تقدم خدماتها لسكان منطقة الخليل كاملة "H1/H2"، وتدعم صمود المواطنين في المناطق المحاطة بالمستوطنات، لافتاً إلى أن "اتهام البلدية بتقديم خدمات للمستوطنين هو ترويج لأكاذيب الاحتلال".

وأكد منسق لجنة المدافعين عن حقوق الإنسان عماد أبو شمسية، إن البلدية تقدم خدمات للمواطنين الفلسطينيين والمستوطنين بالتساوي، إلتزاماً باتفاق الخليل "المشؤوم".

وبرر قيام البلدية بتوفير الخدمات للمستوطنين لمنع لجوء الاحتلال إلى إنشاء بلدية خاصة بالمستوطنين، "بالرغم من أن الاحتلال أنشأ مجلسا بلديا للمستوطنين منذ عام 2017 كنوع من التهديد".

وأوضح أن البلدية بنت مطباً في أحد شوارع تل الرميدة بناءً على طلب المواطنين الفلسطينين، مشراً إلى أن متابعة الخدمات المقدمة للمستوطنين ومستحقاتها تتم من قبل موظف من البلدية وآخر من الإدارة المدنية.

وأضاف أبو شمسية إن السبب بسرعة أداء البلدية في الخدمات المقدمة للمستوطنين بالمقارنة مع أدائها مع المواطنين الفلسطينين، يعود لتضييقات الاحتلال وإعاقة وصول الطواقم في حال احتياجها من قبل الفسطينين.

 

وكالة صفا

currency أسعار العملات
29 نوفمبر 2020
العملة
سعر الشراء
سعر البيع
احصائيات كورونا في فلسطين
الإصابات المؤكدة
83,585
المتعافون
63,834
الوفيات
717
الأخبار الرئيسية
هكذا اغتال الموساد العالم الايراني محسن فخري زادة
هكذا اغتال الموساد العالم الايراني محسن فخري زادة
29نوفمبر، 2020
اقرأ المزيد
مصرع طفلة 3 سنوات بحادث دعس في الخليل
مصرع طفلة 3 سنوات بحادث دعس في الخليل
29نوفمبر، 2020
اقرأ المزيد
قمة فلسطينية اردنية في العقبة
قمة فلسطينية اردنية في العقبة
29نوفمبر، 2020
اقرأ المزيد
الأكثر مشاهدة
16 وفاة و1927 إصابة جديدة بفيروس
16 وفاة و1927 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" و957 حالة تعافٍ
29نوفمبر، 2020
اقرأ المزيد
محافظ بيت لحم يقرر إغلاق بلدية زعترة بسبب كورونا
محافظ بيت لحم يقرر إغلاق بلدية زعترة بسبب كورونا
29نوفمبر، 2020
اقرأ المزيد
الاحتلال يعتقل أربعة فتية من مخيم العروب 
الاحتلال يعتقل أربعة فتية من مخيم العروب 
29نوفمبر، 2020
اقرأ المزيد