28-05-2020
broadcast
الأخبار
مختص قانوني يهاجم توجّه الحكومة لاقتطاع يوميْ عمل من رواتب الموظفين: "إجراء غير دستوري"
28أبريل، 2020 - 08:31ص

اعتبر الدكتور عصام عابدين المختص بالشؤون القانونية والحقوقية، إعلان رئيس الوزراء محمد اشتية عن أن الحكومة ستوصي الرئيس بأن يتم التبرع بيومي عمل من راتب موظفي الدولة لصالح دعم الجهود الحكومية، "اجراءً غير دستوريّ"، مطالباً بالتراجع عنه . 

وقال "عابدين" في منشورٍ عبر حسابه في فيسبوك: "بداية أود الإشارة إلى أنه لا يمكن إطلاق مصطلح (التبرع) على قيام الحكومة بحسم يومي عمل من رواتب الموظفين في القطاع العام، فالتبرع يتم بمحض إرادة المتبرع ولا يُفرض عليه من قبل الحكومة، وإنما نكون أمام استقواء على رواتب الموظفين، مع نوع من الفذلكة، التي تحمل معنى التضليل، المخالف للقانون الأساسي (الدستور) والقانون".

وتابع: "إن هذا الإجراء (حسم يومي عمل) لا يخرج، والحالة تلك، عن مفهوم الرسم أو الضريبة التي جرى فرضها على الموظفين في القطاع العام، والقانون الأساسي واضح في المادة (88) وهي تؤكد على أن فرض الرسوم أو الضرائب لا يكون إلا بقانون، ويحظر ما دون ذلك من تشريع".

وذكر المختص بالشؤون القانونية والحقوقية: "عندما تتجه إرادة القانون الأساسي إلى حصر هذا الإجراء بــ(القانون فقط) أي القانون العادي الصادر عن السلطة التشريعية، فلا يجوز أن يصدر بقرار له قوة القانون أو ما دون ذلك، لأنك بذلك تنتهك إرادة المشرع الدستوري الفلسطيني الواضحة والصريحة وأحكام القانون الأساسي الذي حصر هذا الإجراء بالقانون لا سواه".

وأوضح قائلاً: "عندما ينص القانون الأساسي (الدستور) صراحة في المادة (88) على أن فرض الرسوم أو الضرائب لا يكون (إلا بقانون) فلا يمكن استبدال التشريع الأصيل (القانون) بالتشريع الاستثنائي (القرار بقانون) المنصوص عليه في المادة (43) من القانون الأساسي، فتلك إرادة الحكومة مع نوع من التضليل في المصطلح، وليست إرادة مشرعنا الدستوري، وبذلك يكون إجراء الحسم من رواتب الموظفين في القطاع العام منعدماً لمخالفته أحكام القانون الأساسي وقوته الدستورية، ولا يحق للحكومة المضي قدماً به، ولا عبرة للتوهُم كما تقول مجلة الأحكام العدلية".

ورآى "عابدين" أن اشتية "لم يقدم جديداً، في نهج الاستقواء على رواتب الموظفين العموميين في الأزمات، الذي سارت عليه الحكومات السابقة، بل لم تتحدث مع الموظفين وتشرح لهم/ن خطتك وحجتك وأسانيدك قبل أن تُطلق تسمية (التبرع) الزائفة على الاستقواء الذي تقوم به، ومَن سبقك، على رواتبهم".

وقال إن اشتية "ما زال يعجز عن طرح خطة تشاركية للناس تبين كيفية تعامل الحكومة مع الأزمة بمختلف مستوياتها الصحية والاقتصادية والاجتماعية والنفسية، متجاهلاً وحكومتك، كما الحكومات السابقة، حق الناس في الحصول على المعلومات، علماً أن هذا الحق يعد من الجيل الثالث من أجيال حقوق الإنسان (حق للمجتمع ككل) وما زال "مشروع قانون" منذ أكثر من عشرين عاماً ولم تُحرك كغيرك ساكناً ليرى النور وهو حقٌ طبيعي للناس، وتستكثرون على الناس حق المعرفة وحق الرقابة المجتمعية الجادة على خطة الحكومة، وهو حق للمجتمع ككل وواجب على الحكومة".

وأكد "عابدين" أن "هذا الإجراء، غير دستوري، وينبغي التراجع عنه، احتراماً للقانون الأساسي وسموه ومبدأ سيادة القانون كأساس راسخ في المادة السادسة منه التي تؤكد على أن مبدأ سيادة القانون أساس الحكم في فلسطين وتخضع للقانون جميع السلطات والأجهزة والهيئات والمؤسسات والأشخاص".

وشدد أيضاً على أن هذا الإجراء "مخالفٌ للقسَم الدستوري لرئيس الوزراء وأعضاء حكومته المنصوص عليه في المادة (67) معطوفة على المادة (35) من القانون الأساسي بوجوب احترام النظام الدستوري الفلسطيني والقانون. ويخرج عن حدود الاختصاصات الدستورية لرئيس الوزراء ومجلس الوزراء المبينة في المواد (68) و(69) من القانون الأساسي".

وقال إن "هذا الإجراء يتعارض مع متطلبات الحماية والعدالة الاجتماعية ويقوم على تمييز محظور وغير مبرر في تحمل الأعباء والمسؤوليات في زمن الجائحة".

ووجه "عابدين" حديثه لرئيس الوزراء قائلاً: "تفوح من خطاباتك رائحة التحيّز والغزل الواضح للنخبة من القطاع الخاص، ممن يسيطر على مفاصل اقتصادنا الريعي، ثم تقول (البلد بحملها أهلها) في حين أنك لا تجرؤ على اتخاذ أي إجراء ملزم في إطار المسؤولية الاجتماعية وغيرها بحق هؤلاء، وتكتفي بالاستقواء على الموظفين، أليس هؤلاء من أهلها؟".

وختم حديثه متسائلاً: "أم أنهم هم (النخبة) مَن يقرر مصيرك والحكومة وأهلها؟" . 

وكان رئيس الوزراء محمد اشتية اعلن خلال المؤتمر الصحفي المسائي، الإثنين، عن نية الحكومة التوصية للرئيس بأن يتم التبرع بيومي عمل من راتب موظفي الدولة لصالح دعم الجهود الحكومية في ظل استمرار ازمة كورونا. 

وأثار الإعلان جدلاً واسعاً بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعيّ، وأبدى أكثرهم معارضة لهذا التوجه . 
 

currency أسعار العملات
28 مايو 2020
العملة
سعر الشراء
سعر البيع
احصائيات كورونا في فلسطين
الإصابات المؤكدة
434
المتعافون
365
الوفيات
3
الأخبار الرئيسية
أبواب المسجد الأقصى ستفتح الأحد المقبل
أبواب المسجد الأقصى ستفتح الأحد المقبل
27مايو، 2020
اقرأ المزيد
النائب العام يحذر من اختلاق وتداول الأخبار الكاذبة
النائب العام يحذر من اختلاق وتداول الأخبار الكاذبة
27مايو، 2020
اقرأ المزيد
الاحتلال يهدم منشأتين سياحيتين في نابلس
الاحتلال يهدم منشأتين سياحيتين في نابلس
27مايو، 2020
اقرأ المزيد
الأكثر مشاهدة
الاحتلال يعتقل شابا من المغير شرق رام الله
الاحتلال يعتقل شابا من المغير شرق رام الله
27مايو، 2020
اقرأ المزيد
"الخارجية": 98 وفاة و1611 إصابة في صفوف جالياتنا
27مايو، 2020
اقرأ المزيد
رئيس الحكومة اللبنانية: ندعو الأمم المتحدة إلى فرض الالتزام بقرار 1701 على الاحتلال الإسرائيلي
رئيس الحكومة اللبنانية: ندعو الأمم المتحدة إلى فرض الالتزام بقرار 1701 على الاحتلال الإسرائيلي
27مايو، 2020
اقرأ المزيد