08-04-2020
broadcast
الأخبار
بدء التجارب السريرية لأربعة علاجات "واعدة" لفيروس كورونا
23مارس، 2020 - 12:42م

ترجمة خاصة - أوعزت منظمة الصحة العالمية للبدء في تجارب كلينيكية لأربعة من العلاجات الواعدة لفيروس كورونا، بالإضافة للبحث عن مضادات فعالة للفيروسات والتحرك لتطوير لقاح، والذي من المتوقع أن تؤتي ثمارها بشكل أسرع. 

وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية عن إطلاقها اختبارًا عالميًا كبيرًا تحت مسمى Solidarityو ستشمل الدراسة عدة آلاف من المرضى في عشرات البلدان ومصممة لتكون بسيطة بحيث يمكن إجراؤها حتى في المستشفيات محدودة الإمكانيات.

وفي نفس السياق، تم إطلاق تجارب سريرية في سبع دول أوروبية على الأقل لاختبار أربع علاجات تجريبية لفيروس كورونا، تشمل 3200 مريض، في برنامج آخر تحت مسمى Discovery.

بدوره أعلن المعهد الوطني للأبحاث الطبية في فرنسا (INSERM) أنه سينسق Discovery في سبع دول أوروبية، والتي ستحذو حذو منظمة الصحة العالمية، وفقًا لما ذكرته مجلة Science.

وبحسب المنظمة، يمكن للبلدان الأخرى تنظيم دراساتها السريرية التكميلية الخاصة بها، والاستناد على دراسة منظمة الصحة العالمية، وإجراء قياسات أو ملاحظات إضافية تشمل علم الفيروسات، والكيمياء، والتصوير الطبي، وما إلى ذلك.

وبحسب المعهد الفرنسي للبحوث الطبية، فمن المقرر أن تشمل التجارب السريرية 3200 مريض أوروبي مصابين بـ Covid-19من بلجيكا وهولندا ولوكسمبورغ والمملكة المتحدة وألمانيا وإسبانيا وربما دول أوروبية أخرى.

وقد صرح المدير العام للصحة في فرنسا، جيروم سالومون، أنه في التجارب السريرية، سيتم علاج المرضى في مستشفى تحت إشراف صارم وسيتم حقنهم بهذه العلاجات لاختبار فعاليتها ضد الفيروس ومدى تجاوب المرضى لها.

ومنذ ظهور الفيروس الجديد في الصين، أصر ديدييه راؤول، مدير عدوى مرسيليا l'IHU Méditerranée Infection، على استخدام الكلوروكين ضد المرض.

وقد أثارت وجهات نظره تحفظات العديد من زملائه الذين يعتقدون أن التجارب السريرية التي أجراها على 24 مريضا لا تستوفي المعايير اللازمة.

لكن البروفيسور سالومون أكد بأن هذه التجربة السريرية سمحت باستخراج النتائج المثيرة للاهتمام التي تم نشرها بالفعل في المجلة الدولية لمضادات الميكروبات.

وفي ذات السياق، تقول فلورانس أندير، أخصائية الأمراض المعدية في مستشفى كروا روس في ليون والتي ستدير برنامج Discovery، إن التجارب السريرية ستكون "تكيفية" و العلاجات التجريبية غير الفعالة يمكن التخلي عنها واستبدالها بعلاجات أخرى مقترحة.

العلاجات الأربعة قيد الاختبار: remdesivir، lopinavir بالاشتراك مع ritonavir (مع أو بدون معالجة بيتا interferon) وhydroxychloroquine، وأخيراً Kaletra بالاشتراك مع انترفيرون بيتا.
 

• Remdesivir: تم تطويره في الأصل من قبل شركة Gilead ضد الإيبولا والفيروسات الأخرى ذات الصلة. وقد تمت تجربته العام الماضي بعد تفشي الإيبولا في الكونغو، ولكن دون جدوى.

ولكن هناك مؤشرات على أنه يمكن أن "يكسر" الفيروسات التاجية، لذا سيُمنح هذا الدواء فرصة ثانية حيث أظهر مريضان في الولايات المتحدة تحسنًا فوريًا بعد تناوله، ولكن هذه حالات فردية لا يمكن أن تثبت أن الدواء آمن وفعال.

وفقًا للعلماء الصينيين، من بين الأنظمة العلاجية الأربعة لدراسة Solidarity، يعتبر هذا الدواء واعدًا، لأنه لا يبدو سامًا، حتى في الجرعات الكبيرة بالرغم من أنه مكلف، ويتم إعطاؤه عن طريق الوريد وربما يكون أكثر فعالية عند إعطائه في مرحلة مبكرة من العدوى.

• الكلوروكين والهيدروكسي كلوروكوين: يعتقد الرئيس ترامب أن الكلوروكين "سيغير شروط اللعبة"، مما أدى إلى ارتفاع الطلب في العديد من البلدان على دواء الملاريا المعروف.

الجانب السلبي هو أن الجرعات الكبيرة من الفيروس الجديد مطلوبة ويمكن أن يسبب الدواء آثارًا جانبية خطيرة سامة.

دراساته السابقة ليست مشجعة. جرب الباحثون هذا الدواء في فيروس تلو الآخر، لكنه لم ينجح أبدًا على البشر.

وقالت سوزان هيرولد، أخصائية الرئة في جامعة جيزن، إن الجرعة المطلوبة عالية جداً.

واستشهد الصينيون الذين اختبروا الكلوروكين في أكثر من 100 مريض يعانون من Covid-19 بفوائده في منشور على BioScience، لكنهم لم يقدموا تفاصيل. تم إجراء أكثر من 20 دراسة في الصين حول هذا الدواء، ولكن نتائجها لم يتم بعد إرسالها إلى منظمة الصحة العالمية.

اختبر باحثون في فرنسا هيدروكسي كلوروكوين ذي الصلة في 20 مريضًا يعانون من Covid-19 وأبلغوا أنه يقلل من الحمل الفيروسي لدى المرضى، لكن دراستهم لم تكن عشوائية ومضبوطة.

يمكن أن يسبب الهيدروكسي كلوروكوين بشكل خاص المزيد من الضرر حيث أن له آثارًا جانبية مختلفة (على سبيل المثال للقلب). ولكن سيتم اختبارها من قبل منظمة الصحة العالمية للحصول على صورة أوضح في النهاية.

Ritonavir / Lopinavir: تم اعتماد العلاج المشترك مع Kaletra ، وهو دواء مضاد لفيروس نقص المناعة البشرية ثنائي الأدوية، تمت الموافقة عليه منذ عام 2000. تجربة سريرية صغيرة حديثة أجريت على 199 مريضًا في ووهان، الصين، نُشرت في المجلة الطبية الأمريكية New England Journal of Medicine، هذا العلاج لم يظهر أي تأثير في المرضى الذين يعانون من Covid-19. لكن منظمة الصحة العالمية تعتقد أنه ينبغي إجراء اختبار جديد على مجموعة أوسع من المرضى. العلاج آمن بشكل عام، ولكن إذا تفاعل مع أدوية أخرى، فقد يتسبب في تلف خطير للكبد.

Kaletra بالاشتراك مع انترفيرون بيتا.
 

currency أسعار العملات
08 أبريل 2020
العملة
سعر الشراء
سعر البيع
احصائيات كورونا في فلسطين
المحجورون
14,092
الإصابات المؤكدة
261
المتعافون
44
الأخبار الرئيسية
"رقم مفزع" للولايات المتحدة.. بأضخم حصيلة لوفيات كورونا
08أبريل، 2020
اقرأ المزيد
سباق
سباق "روسي- أميركي".. والهدف عقار مضاد لكورونا
08أبريل، 2020
اقرأ المزيد
حماس: نتنياهو يمارس دعاية إعلامية واسترجاع الأسرى الاسرائيليين آخر همومه
حماس: نتنياهو يمارس دعاية إعلامية واسترجاع الأسرى الاسرائيليين آخر همومه
08أبريل، 2020
اقرأ المزيد
الأكثر مشاهدة
الساحر رونالدينيو يخرج من السجن بكفالة كبيرة
الساحر رونالدينيو يخرج من السجن بكفالة كبيرة
08أبريل، 2020
اقرأ المزيد
"كورونا" ينهي حياة أسطورة الغناء الشعبي الأميركي
08أبريل، 2020
اقرأ المزيد
حفيد
حفيد "رابين" يتمنى إصابة "نتنياهو" بفيروس كورونا
08أبريل، 2020
اقرأ المزيد