02-12-2020
broadcast
الأخبار
وزير التعليم العالي يطّلع على تفاصيل التعليم الإلكتروني في جامعة القدس المفتوحة
17مارس، 2020 - 04:33م

أطلع أ. د. يونس عمرو رئيس جامعة القدس المفتوحة، وزير التعليم العالي والبحث العلمي أ. د. محمود أبو مويس، والوفد المرافق له، اليوم الثلاثاء الموافق 17-3-2020م، على تفاصيل سير العملية التعليمية في جامعة القدس المفتوحة في ظل الظروف التي يعيشها شعبنا نظراً للأزمة الصحية وانتشار فايروس كورونا.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها معالي الوزير أبو مويس إلى مقر رئاسة الجامعة بمدينة رام الله، وإلى فضائية القدس التعليمية، بمشاركة رئيس مجلس الأمناء المهندس عدنان سمارة.

وأبدى أ. د. أبو مويس، إعجابه بما وصلت إليه جامعة القدس المفتوحة من تطور علمي يخدم طلبة الجامعة وأبناء شعبنا في مختلف أمكان تواجدهم، خصوصاً في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها شعبنا جراء انتشار فايروس كرونا.

وقال إن التعليم الالكتروني الذي نجحت فيه "القدس المفتوحة" أصبح متطلباً أساسياً في الوقت الراهن و"القدس المفتوحة" رائدة في هذا المجال، مشيراً إلى إن الجامعات تحاول في الوقت الراهن الاستفادة من التكنولوجيا للوصول إلى التعليم الالكتروني في هذه الأزمة.

ولفت أ. د. أبو مويس إلى أن أزمة كورونا تتطلب أن يكون التعليم الإلكتروني بديلاً عن "التعليم التقليدي"، قائلاً" نحن نسعى في المرحلة المقبلة لقوننة التعليم الالكتروني في فلسطين بالشكل المطلوب".

وأكد أن "القدس المفتوحة" من الجامعات التي يجب أن يفتخر بها الكل الفلسطيني وقد أثبتت كفاءتها على كل المستويات ونجحت في إيصال التعليم لمختلف أبناء شعبنا الفلسطيني.

وأكد أن "القدس المفتوحة" وفرت التعليم لمختلف أبناء شعبنا ويجب العمل على إبراز الصورة الناصعة عنها، وبخاصة عن إمكانياتها الأكاديمية والتكنولوجية الكبيرة المسخرة لنشر العلم، مبيناً أن طاقمها الأكاديمي والإداري والتقني مخضرم ويعدّ من الكوادر المميزة على مستوى الوطن.

واطلع معالي الوزير على أحد الصفوف الافتراضية التي كانت تبث أثناء زيارته، وأكد للطلبة أن شعبنا سيتجاوز جائحة كورونا بالتعليم الالكتروني لتعويض الفترة التي يتم فيها إغلاق الجامعات ونتلقى العلم بكل الوسائل، وكذلك اطلع على تسجيل على تسجيل المحاضرات المتلفزة لطلبة الثانوية العامة التي تنتجها فضائية الجامعة، واستمع إلى أحد أساتذة التوجيهي أثناء التسجيل في أستوديو الفضائية.

من جانبه، قال رئيس مجلس الأمناء المهندس عدنان سمارة، إن "القدس المفتوحة" رائدة في مجال التعليم المدمج ونجحت في خلق تجربة إلكترونية أصبحت تخدم شعبنا خير خدمة في هذه الظروف، لافتاً إلى أن الجامعة انتقلت مؤخراً إلى التعليم المدمج الذي يقوم على الجمع بين المحاضرات الوجاهية والتعليم الالكتروني. وأكد أن الأزمة الحالية التي يمر بها الوطن بسبب وباء كورونا يؤكد أن توجهات الجامعة في تعزيز التعليم الالكتروني كان صائباً، وبخاصة أن العالم يعزز اليوم هذه الفلسفة التعليمية التي أثبتت كفاءتها وفاعليتها. وتحدث عن جهود تبذلها الجامعة للانخراط في متطلبات الثورة الصناعية الرابعة التي تستند على الذكاء الصناعي.

إلى ذلك، قال أ. د. عمرو إن "القدس المفتوحة" تسخر وسائط تعليمية مختلفة لإيصال التعليم والمعرفة لأبناء شعبنا وتقدم خدمة التعليم أيضاً لمختلف المؤسسات بينها وزارة التربية والتعليم حيث يجري إعداد وبث محاضرات تعليمية لطلبة الثانوية العامة على مستوى الوطن.

وأضاف أ. د. عمرو: "إن الجامعة، وفي إطار مسؤوليتها المجتمعية لخدمة أبناء شعبنا في هذه الظروف الطارئة، أعلنت عن وضع فروعها كافة تحت تصرف الحكومة في حال تطلب الأمر ذلك، وهي تقوم بوضع نظام التعليم الإلكتروني الذي طورته في السنوات الماضية تحت تصرف أبناء شعبنا من أجل التغلب على معيقات التواجد في المدارس والجامعات التي يخلفها هذا المرض".

من جانبه، قال أ.د. سمير النجدي نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية إننا نسعى لتوسيع دائرة التعليم الالكتروني الذي تستخدمه الجامعة منذ سنوات في الوقت الراهن، مشيراً إلى أن المحاضرات تقسم إلى عدة أقسام منها مباشر مع الطلبة ويجري عبرها النقاش بين الطلبة والمحاضرين بالاعتماد على التكنولوجيا.

وأضاف "لدينا 420 مقرراً في القدس المفتوحة"، مبيناً أن المحاضرة كاملة تسجل وأي شخص فاتته وقت بثها يدخل ويشاهدها في وقت لاحق.

من جانبه، قدم د. م. إسلام عمرو مساعد رئيس الجامعة لشؤون التكنولوجيا والإنتاج، إن الجامعة تقدم قرابة 4000 محاضرة سنوياً، مستعرضاً الجهود التي تبذلها مراكز الجامعة وبخاصة مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومركز التعليم المفتوح في تطوير وسائل تكنولوجية تسهم في خدمة العملية التعليمية، مشيراً إلى شراكات أبرمتها الجامعة على المستويين العربي والدولي لتبادل الخبرات والتجارب في المجال التكنولوجي.

وحضر من الوزارة: أمين سر مجلس البحث العلمي د. فلاح كتانة، ومستشار الوزير أ. محمد الراميني، ومدير عام المنح والشؤون الطلابية أ. شادي الحلو، والمستشار القانوني للوزارة أ. أمجد زيدات، ومدير الجودة في هيئة الاعتماد والجودة م. إياد أبو سمرة.

ومن الجامعة حضر اللقاء: نواب الرئيس للشؤون الأكاديمية أ. د. سمير النجدي، وللشؤون الإدارية أ. د. مروان درويش، وللشؤون المالية د. عصام خليل، ومساعد رئيس الجامعة لشؤون التكنولوجيا والإنتاج د. م. إسلام عمرو، ومساعد نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية أ. د. محمد الطيطي، ورئيس نقابة العاملين أ.عوض مسحل.

currency أسعار العملات
02 ديسمبر 2020
العملة
سعر الشراء
سعر البيع
احصائيات كورونا في فلسطين
الإصابات المؤكدة
88,004
المتعافون
65,938
الوفيات
747
الأخبار الرئيسية
منصور عباس يدافع عن نتنياهو والطيبي يدعو لإسقاطه
منصور عباس يدافع عن نتنياهو والطيبي يدعو لإسقاطه
02ديسمبر، 2020
اقرأ المزيد
هل سنعود للإغلاق الشامل مع ارتفاع الإصابات والوفيات بـ
هل سنعود للإغلاق الشامل مع ارتفاع الإصابات والوفيات بـ"كورونا"؟!
02ديسمبر، 2020
اقرأ المزيد
اتفاق التطبيع بين السودان وإسرائيل معرض لخطر الانهيار
اتفاق التطبيع بين السودان وإسرائيل معرض لخطر الانهيار
02ديسمبر، 2020
اقرأ المزيد
الأكثر مشاهدة
اليوم.. التصويت على حل الكنيست الإسرائيلي
اليوم.. التصويت على حل الكنيست الإسرائيلي
02ديسمبر، 2020
اقرأ المزيد
أسعار صرف العملات
أسعار صرف العملات
02ديسمبر، 2020
اقرأ المزيد
حالة الطقس: أجواء غائمة جزئيا وفرصة ضعيفة لسقوط زخات من الأمطار
حالة الطقس: أجواء غائمة جزئيا وفرصة ضعيفة لسقوط زخات من الأمطار
02ديسمبر، 2020
اقرأ المزيد