25-01-2020
broadcast
الأخبار
شبكة الفنون الأدائية الفلسطينية تختتم "ملتقى الفنون الأدائية الفلسطينية 2019"
04ديسمبر، 2019 - 06:57م

اختتمت شبكة الفنون الأدائية الفلسطينية الثلاثاء 3 كانون أول 2019 فعاليات "ملتقى الفنون الأدائية الفلسطينية 2019" الذي تم تنظيمه بالشراكة مع عمادة شؤون الطلبة في جامعة بيرزيت.

تخلل الملتقى عروضاً فنية منوعة، داخلية وخارجية في مساحات مختلفة في الجامعة، تضمنت إنتاجات فنية للطلبة والأطراف الأخرى ممن تم دعمهم من خلال الشبكة ضمن برنامج المبادرات 2019، وذلك بحضور المؤسسات الأعضاء في الشبكة ومؤسسات وأطراف أخرى من القطاع، وطلبة الجامعة، والجمهور العام ممن هم مهتمين بالقطاع الفني الثقافي.

كما تخلل اليوم جلستين حواريتين عن "الفن والتأثير المجتمعي في قضايا الإعاقة ما بين العلاج والتعبير والتأثير"، و"المرأة في فنون الأداء".

انطلقت أعمال الملتقى في قاعة الشهيد كمال ناصر في جامعة بيرزيت، حيث تضمنت الكلمات الافتتاحية والترحيب بالحضور من قبل الاَّنسة مارينا برهم، رئيس مجلس إدارة شبكة الفنون الأدائية الفلسطينية، التي بدأت بالحديث عن أهمية تنظيم الملتقى بالشراكة مع جامعة بيرزيت، مشيرة إلى ضرورة إشراك الطلاب بيوم ثقافي فني مليء بالتجارب الشبابية، وتشجيع طلبة الجامعة والفنانين/ات للتشبيك مع قطاع الفنون الأدائية من مختلف مناطق فلسطين.

وأضافت برهم بالحديث عن تنظيم الشبكة السنوي للملتقى تزامناً مع فترة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني – 29 تشرين الثاني من كل عام، مؤكدة على أهمية الفنون الأدائية والفنون بأنواعها في الحفاظ على الهوية الفلسطينية وتعريف العالم بقضيتنا العادلة من خلال التعبير بالفن. فالفن والثقافة جزء لا يتجزأ من مقاومتنا للاحتلال والحفاظ على الأرض الفلسطينية الغالية.

وبعدها رحب السيد محمد الحاج أحمد، مسؤول الأنشطة الثقافية في الجامعة بالملتقى، مشيراً الى أنه يتقاطع مع رسالة الجامعة وارتباطها بصناعة هوية الإنسان الثقافية والوطنية، ومؤكداً أن الجامعة كانت وستظل الصرح الذي يعلي من قيمة الإنسان وثقافته، فهي مصنع للثقافة وليس فقط مكاناً لتحليل المعادلات والنظريات، كما أضاف الحاج أحمد بأن جامعة بيرزيت بوتقة تصهر الوعي الوطني، فتعتبر شريك أساس في صياغة الإنسان وهويته.

وخلال اليوم، أشار السيد يوسف نزال، المنسق العام للشبكة، بأن الهدف الرئيسي من الملتقى هو إتاحة الفرصة أمام الفنانين/ات والفرق الفنية الفلسطينية عن طريق توفير المساحة التي يحتاجونها للتعبير من خلال أعمالهم الفنية التي تم عرضها أمام جمهور جديد لهم.

وأضاف نزال بأن اختيار جامعة بيرزيت لتنظيم الملتقى هذا العام أتى ضمن إطار الخطة الاستراتيجية للشبكة للأعوام 2017 – 2021؛ وتحديداً بالجزئية المتعلقة بالحشد والمناصرة، التي من شأنها زيادة الوعي وبناء جمهور  في المدارس والجامعات الفلسطينية، كذلك تسهيل وصول الطلاب للفنون الأدائية التي تعتبر حجر الأساس في تعزيز الهوية الوطنية والثقافية.

كما أشار السيد محمد رباح، نائب رئيس مجلس إدارة الشبكة، بأن كل ما تطمح إليه المؤسسات الفاعلة في القطاع هو وجود فنون أدائية مؤثرة للجميع، باختلاف فئاتهم العمرية وأماكن تواجدهم، حيث يتم ذلك من خلال تعاون وتشبيك مؤسسات القطاع مع المؤسسات والأطراف العاملة بالقطاعات الأخرى كالتعليم، والصحة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية. فالطموح الأكبر هو استمرار هذا التعاون مع الجامعات والمدارس في أنشطة مستقبلية تهدف لإبراز دور الفنون الأدائية في التنوير والتطوير للأفراد والمجتمعات. وأضاف رباح بأنه خلال الملتقى خلقت الشبكة بوجود جميع الحاضرين، تفاعل لمبادرات ناشئة مع جمهور واعي شبابي من طلبة جامعة بيرزيت.

وانتهت أعمال الملتقى في عشاء ختامي عقد مساء اليوم نفسه، تضمن المشاركين/ات في العروض الفنية من طلاب ومبادرات، والمؤسسات الأعضاء للشبكة، والطاقم التنفيذي.

 

currency أسعار العملات
25 يناير 2020
العملة
سعر الشراء
سعر البيع
الأخبار الرئيسية
الاحتلال يعلن عن
الاحتلال يعلن عن "النهر السري" منطقة عسكرية مغلقة
24يناير، 2020
اقرأ المزيد
إصابة شاب بالرصاص الحي خلال مواجهات مع الاحتلال في دير نظام
إصابة شاب بالرصاص الحي خلال مواجهات مع الاحتلال في دير نظام
24يناير، 2020
اقرأ المزيد
الرئيس الأرميني يصل بيت لحم ويزور كنيسة المهد
الرئيس الأرميني يصل بيت لحم ويزور كنيسة المهد
24يناير، 2020
اقرأ المزيد
الأكثر مشاهدة
بالتعاون مع
بالتعاون مع "غوغل".. علماء ينشئون أدق خارطة لدماغ ذبابة
24يناير، 2020
اقرأ المزيد
أغنى امرأة إفريقية في
أغنى امرأة إفريقية في "ورطة".. غسل أموال وفساد
24يناير، 2020
اقرأ المزيد
مبابي يغازل زيدان.. فهل بدأت خطوات انتقاله إلى ريال مدريد؟
مبابي يغازل زيدان.. فهل بدأت خطوات انتقاله إلى ريال مدريد؟
24يناير، 2020
اقرأ المزيد