14-12-2019
broadcast
الأخبار
للباحثين عن الدراسة او العمل ..المانيا تفتح باب الهجرة دون شروط
19نوفمبر، 2019 - 10:33م

إذا كنت تبحث عن فرصة للعمل أو الدراسة وتفكر في ألمانيا فهي تبحث عنك أيضا، لاحتياجها إلى الكفاءات الشابة في مواجهة التحولات الديمغرافية التي يتوقع أن تقلل عدد سكانها في العقود المقبلة.

ولهذا أطلقت الوزارة الاتحادية الألمانية للاقتصاد والطاقة عبر بوابتها الرسمية على الإنترنت حملة "هنا ألمانيا- اكتشف مستقبلك" لتأمين حاجة ألمانيا من الأيدي العاملة.

مواجهة نقص الكفاءات
أصبحت التحولات الديمغرافية تشكل تحديا كبيرا لألمانيا، فوفقا للتوقعات الموثوقة فإن ذلك البلد سيفقد أكثر من عشرة ملايين نسمة بحلول عام 2050 بسبب انخفاض الهجرة ومعدل المواليد.

لذا تتفاقم مشكلة نقص المهارات في ألمانيا بشكل لم يسبق له مثيل، وتزداد الحاجة إلى كفاءات في مجالات هندسة الميكاترونكس والهندسة الكهربائية وهندسة التعدين والهندسة الميكانيكية، والصحة والتجارة، أما قطاع تكنولوجيا المعلومات فيعد أحد أكثر القطاعات بحثا عن كفاءات.

ومن أجل تدارك هذا النقص تسعى الحكومة الألمانية إلى تسهيل إجراءات هجرة ذوي الكفاءات عبر "البطاقة الزرقاء" (Blue Card)، وعلى الراغبين في الحصول عليها من الأطباء والمهندسين والتقنيين المتخصصين إثبات حصولهم على دخل سنوي يقارب 35 ألف يورو، ولا يشترط أن تكون لزوجات وأزواج المستفيدين معرفة باللغة الألمانية، كما سيسمح لهم بالعمل، كما يمكن للطلبة الأجانب الاستفادة من البطاقة الزرقاء التي ستكون متاحة أيضا لخريجي الجامعات الألمانية من الأجانب، وذلك بهدف إغرائهم بالبقاء في ألمانيا.

تعرف على ألمانيا

قبل أن نتعرف على حملة "هنا ألمانيا- اكتشف مستقبلك"، لنلقِ نظرة على يوميات الحياة الألمانية.

الدخل: أظهرت البيانات الرسمية أن تكاليف المعيشة في ألمانيا لا تزال أعلى من بقية دول الاتحاد الأوروبي، وصافي الدخل الشهري للأسرة المتوسطة في ألمانيا حوالي 3399 يوروا.

التنقل: تعتبر ألمانيا من البلدان التي تتميز وسائل النقل العامة فيها بالخدمة الجيدة، والدراجة متوافرة لدى كل أسرة في ألمانيا تقريبا، حيث يمتلك حوالي 83 مليون شخص ما يقارب 37 مليون دراجة.

السكن:

 يسكن 54% من الألمان بالإيجار الذي يستهلك ربع إلى ثلث الدخل الشهري، وتختلف تكلفته حسب المنطقة والمدينة، فمدينة ميونيخ هي الأغلى من حيث الإيجارات، تليها فرانكفورت وشتوتغارت.

الطعام:

 طعام الألمان عبارة عن مزيد من الخضروات، وقليل من الفاكهة، وكثير من السمك.

العمل التطوعي:

 أمر يقدسه الألمان، فوفقا للإحصاءات يوجد حوالي 31 مليون شخص يخصصون أوقات فراغهم للاهتمام بالأطفال والمسنين، والمساهمة في إطفاء الحرائق، وإنقاذ ضحايا الحوادث.

أخيرا، الألمان لا يحبون التباهي والظهور، فهم شعب بسيط ومتواضع ورزين، يتعاملون بواقعية وعمليون حتى في اختيارهم ملابسهم.

نصائح للدراسة في ألمانيا

اللغة الألمانية لم تعد شرطا، فيوجد في الجامعات الألمانية أكثر من 160 تخصصا لنيل البكالوريوس، وحوالي 1100 برنامج للماجستير، معظمها بالإنجليزية.

اختبر قدراتك: ما الذي يجب أن تعرفه لدراسة الفيزياء أو الميكانيكا في ألمانيا؟ ستجد على صفحة الاختبار نماذج للأسئلة التي توجه إلى الطلبة الأجانب في امتحان القبول، فاستفد منها.

الدعم المالي: أهم الجهات التي تقدم المنح الدراسية للطلبة الأجانب هي الهيئة الألمانية للتبادل الأكاديمي الخارجي (دي أي أي دي)، وشبكات دعم الموهوبين، فتواصل معها من خلال مكاتب التمثيل المنتشرة في الخارج.

السكن: معظم الطلبة الأجانب يستخدمون السكن الجامعي، وتكلفة الغرفة بين 160 و300 يورو.

الحساب البنكي المجمد: من يتقدم بطلب تأشيرة دخول للدراسة في ألمانيا يحتاج إلى بيان براتب أحد الوالدين أو مبلغ 8700 يورو للسنة الواحدة يتم إيداعه في حساب مجمد في ألمانيا كضمانة مالية، ويمكن فتح هذا الحساب عبر الإنترنت على موقع "فينتيبا" (Fintiba)، وهي عملية تحتاج إلى أسبوع على الأقل.

ابحث عن الخدمات: تقدم مؤسسات الخدمة الطلابية في ألمانيا خدمات للطلبة الأجانب، كالسكن والطعام والتأمين الصحي بتكلفة ما بين 158 و358 يوروا، ويفضل حجزها قبل بدء الدراسة.

حافظ على التواصل: إذا لم تنجح في بدء الدراسة بألمانيا يمكنك البدء باتباع دورات مفتوحة عبر الإنترنت (أم أو أو سي أس) كبديل مؤقت، فالدورات التفاعلية متاحة مجانا في شتى أنحاء العالم، وتنشر جامعات معروفة مثل جامعة ميونيخ التقنية أو اتحاد الجامعات التقنية التسع (تي يو 9) مناهج ودورات بالألمانية والإنجليزية على منصة "إيفرسيتي" (Iversity).

currency أسعار العملات
14 ديسمبر 2019
العملة
سعر الشراء
سعر البيع
الأخبار الرئيسية
(شاهد) الاحتلال يجبر مواطنا على هدم مسكنه ذاتيا جنوب شرق القدس
(شاهد) الاحتلال يجبر مواطنا على هدم مسكنه ذاتيا جنوب شرق القدس
14ديسمبر، 2019
اقرأ المزيد
إصابة خطيرة إثر حريق منزل بمخيم شعفاط في القدس
إصابة خطيرة إثر حريق منزل بمخيم شعفاط في القدس
14ديسمبر، 2019
اقرأ المزيد
غداً .. الاحتلال يبدأ المرحلة الثالثة من قطع الكهرباء عن الضفة
غداً .. الاحتلال يبدأ المرحلة الثالثة من قطع الكهرباء عن الضفة
14ديسمبر، 2019
اقرأ المزيد
الأكثر مشاهدة
(صور) سيارة (DS3 CROSSBACK) الفرنسية والجديدة كلياً الآن في  السوق الفلسطيني
(صور) سيارة (DS3 CROSSBACK) الفرنسية والجديدة كلياً الآن في السوق الفلسطيني
14ديسمبر، 2019
اقرأ المزيد
حماس تهدد بفرض معادلات جديدة على الإحتلال وتؤكد انتهاءها من تشكيل لجنتها التحضيرية للانتخابات
حماس تهدد بفرض معادلات جديدة على الإحتلال وتؤكد انتهاءها من تشكيل لجنتها التحضيرية للانتخابات
14ديسمبر، 2019
اقرأ المزيد
الحكم بالسجن 10 سنوات على الرئيس السوداني المعزول
الحكم بالسجن 10 سنوات على الرئيس السوداني المعزول
14ديسمبر، 2019
اقرأ المزيد