17-11-2019
broadcast
الأخبار
في بيت لحم.. سيدة تتبرع بكبدها لفلذة كبدها
30أكتوبر، 2019 - 10:50ص

دنيا غنيم - لم تتردد الأم سماح غنيم من بلدة الخضر جنوب بيت لحم، ولو للحظة واحدة أن تكون "القربان" لابنتها الوحيدة زينة، تلك الطفلة المريضة بفشل كبدي، إذ تبرعت الأم لها بجزء من كبدها؛ لتمنحها فسحة في هذه الدنيا.

قصة زينة ذات الأعوام الأربع، بدأت بعد ولادتها بثلاثة شهور؛ حين لاحظت اصفرارا في عينيها، لتتوجه إلى أحد الأطباء وبعد الفحص تبين إصابتها بفشل كبدي، ومنذ تلك اللحظة بدأ مشوار المعاناة للأسرة بأكملها.

 وجدت الأم نفسها أمام امتحان صعب؛ إذ كان عليا أن اجتيازه لتكون أماً تدفع من حياتها ما يحيي فلذة كبدها، فدأت المطارق تتناوب على رأسها ولم تعد تستذكر سوى مقولة: " الأم صندوق جواهر كلما وضعت يدك فيه تخرج ثمينة "، لم تهدأ بعد اكتشاف المرض، ما عاد يهمها الشبع من أكل أو نوم، لقد تغيرت حياة أسرتها بدرجة كبيرة، كل الاهتمام انصّب على رعاية زينة، وتقول: "صرت على استعداد أن أدفع حياتي ثمن حياة ابنتي زينة ".

غابت عنّا كل مظاهر الفرح والبهجة، الأم مكملة، ليس لأننا استسلمنا للأمر الواقع، بل عندما كنت انظر إلى طفلتي وأرى في عيونها الحزن، بعد أن كانت الأعوام تتقدم بها حتى أنها في احدى المرات قالت لي: " ماما ليش ليش عيوني صفر، وانا بروح على الدكتور وبشرب الدوا".

كانت تبكي الأم حين ترى ابنتها زينة لا تستطيع النوم، فالليل هو خصمها في هذه المعركة، حين كان يحل الليل تبدأ معاناتها مع المرض، تصرخ، تبكي، ثم من شدة الألم تأخذ بحك جلدها، وتصف "كنّا نقوم بمساعدتها حتى ينزف الدم منها، قبل أن تغفو في نومها".

وتروي الأم أنها ورغم الوضع الاقتصادي الصعب، لم توفر جهداً في تقديم كل ما تملك من مال للوصول بها إلى بر الأمان.

وتعبر عن قساومة المشهد، فتقول "وقفنا أمام المشهد عندما بدأنا في رحلة علاجها، وصولاً إلى إخبارنا من قبل الدكتور أنها تحتاج الى زراعة كبد، هنا، وبدأت رحلة الشقاء الأكبر، كيف سنوفر لها ثمن الزراعة أو كيف تجد يتبرع لها بجزء من كبده، أو أن يتطابق الأمر مع الوالدين".

 رغم حديثها الذي يحمل في طياته الألم والوجع، ابتسمت وقالت: الذي يكون إيمانه بالله قوي لن يخيب، وتكمل، انطلقت انا وزوجي للبحث عن مصدر للرعاية او متبرع، فقد كنت امكث الليل وانا اتضرع الى المولى عز وجل ان يكون كبدي مطابقا لها، وبعد الفحوصات جاءت البشرى الأولى بتطابق الأمور لكن الأمر لم ينتهِ وبدأنا بالبحث عن ثمن الزراعة.

 لم تفارقها المتاعب، لكنها ازدادت حين نصحني العديد من الأهل والأصدقاء ألا تُقدم على هذه الخطوة لخطورتها، فكان ردها " لن اتردد، لن أعيش وطفلتي تتعذب، لو كلفني ذلك حياتي!

تابعت، كان علينا أن نطرق أبواباً عديدة، خاطبنا الرئيس محمود عباس، وبتوجيهاته تم تحويلنا الى جمعية إغاثة أطفال فلسطين التي قامت بمخاطبتنا والشروع في إجراءات طبية للتوجه الى تركيا، وبحمد الله سارت الأمور بتوفيق الله ولطفه.

في الأول من حزيران من هذا العام سافرة العائلة إلى تركيا وبدأت مرحلة علاج جديدة وسط مخاطر محفوفة، وأمام إرادة وإصرار قويين.

صباح يوم 12 حزيران كان نقطة التحول عندما خضعت لعملية أخذ الكبد منها بنسبة 60%، ومزراعته لطفلتها في عملية استمرت حوالي 12 ساعة، لتمكثان بعدها 78 يوما فترة علاجها قبل أن نعود إلى الوطن.

وتشكر أم زينة الله، لأن الروح عادت مجدداً الى منزل العائلة، فزينة أصبحت الآن تنعم بحياة طبيعية دون أية مضاعفات مع انتظامها في تناول بعض الادوية مؤقتاً.

الطبيب عبد خلايلة الذي يشرف على الطفلة زينة في فلسطين، يقول: إن هناك العديد من الأطفال الذين يعانون مشاكل في الكبد ويحتاجون الى الزراعة ولكن للأسف لا يوجد هناك نظام في الأراضي الفلسطينية يساعدهم مرورا بزراعة الكبد، بمعنى نظام صحي يتلخص بطريقتين سواء التبرع بجزء من الكبد من قبل الاهل أو تبرع الأموال.

وأضاف خلايله ان نسبة الوفيات عالية للذين يعانون مشاكل في الكبد، والطفلة زينة عانت كثيرا لكن كان والدها ووالدتها يحرصون بالبحث عن السبل الكفيلة لإنقاذ حياتها، توجهوا لي وأشرفت عليها وكان وضعها صعباً جدا في ظل مرور الوقت وهي بحاجة إلى زراعة لكن الأمر هذا يوجد فقط في مستشفى "هداسا" بالقدس وهذا يكلف مبالغ مالية تصل الى مليون شيكل.

وأشار إلى أنه حرص على حضور عمليتها في تركيا وبالفعل حدث ذلك، والحمد لله هي الآن بصحة جيدة وتعدت كل المراحل السابقة، وكأن المرض لم يكن لافتاً انه في العالم بحاجة الى زراعة كبد من كل مليون يتراوح العدد من 15-20 كل سنة بمعنى أنه في فلسطين وحسب السكان هناك ما بين 50-70 طفل بحاجة الى زراعة كبد سنويا. 

currency أسعار العملات
17 نوفمبر 2019
العملة
سعر الشراء
سعر البيع
الأخبار الرئيسية
اطلاق نار على شاب من سكان عناتا
اطلاق نار على شاب من سكان عناتا
17نوفمبر، 2019
اقرأ المزيد
إصابة شاب برصاص الاحتلال شمال طولكرم
إصابة شاب برصاص الاحتلال شمال طولكرم
17نوفمبر، 2019
اقرأ المزيد
حالة الطقس: أجواء باردة نسبياً
حالة الطقس: أجواء باردة نسبياً
17نوفمبر، 2019
اقرأ المزيد
الأكثر مشاهدة
(استمع)
(استمع) "القدس المفتوحة" تعقد يوم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الـ 13 بعنوان "التكنولوجيا والقانون"
17نوفمبر، 2019
اقرأ المزيد
برجك اليوم
برجك اليوم
17نوفمبر، 2019
اقرأ المزيد
ما الذي يسببه تدخين النرجيلة لـ45 دقيقة
ما الذي يسببه تدخين النرجيلة لـ45 دقيقة
17نوفمبر، 2019
اقرأ المزيد