23-09-2019
broadcast
الأخبار
رئيس بلدية بيت ساحور: لا يوجد لدي أسباب لتقديم استقالتي
21مارس، 2019 - 11:16ص

صرح رئيس بلدية بيت ساحور جهاد خير أنّه غير عازم على تقديم استقالته من المجلس البلدي استجابة لاتفاق وقع في مقر الامن الوقائي قبل عامين، وقرار صادر عن حركة فتح يقضي بأن تكون مدة رئاسة البلدية بالتناوب لمدة عامين بين جهاد خير ونائبه مكرم قمصية.

جاء هذا التصريح لخير في حديث لبرنامج "عمار يا بلد" الذي يقدمه الزميل جورج قنواتي عبر أثير راديو بيت لحم 2000، مضيفاً: "لا يوجد لدي اسباب لتقديم استقالتي الا اذا طلب المجلس البلدي ذلك".

وقال: لم أوقع على أي اتفاق ولم اوافق عليه، وتغيير الرئيس قرار داخلي يخص مجلس بلدية ساحور، وسنحترم من يجمع عليه المجلس. ونعمل أن تكون بلدية ساحور دائما فاعلة مهما تغير روؤساء البلدية.

وفي مداخلة له على الهواء مباشرة، عقب مكرم قمصية نائب رئيس بلدية بيت ساحور على تصريح خير بعدم نيته تقديم الاستقالة وفسح المجال له لتولي رئاسة البلدية، بالقول: اتمنى عليك أن تلتزم في الاتفاق الذي وقع بيننا في مقر الامن الوقائي، بناء على قرار صادر عن حركة فتح- اقليم بيت لحم، وبالتالي يوجد استحقاق قانوني واخلاقي أن استلم أنا رئاسة البلدية بعد مضي عامين على انتخابك. 

وموجها حديثه لخير: النفي الذي نفيته لا يصب بمصلحة احد واطالبك على الهواء مباشرة أن تلتزم بالاتفاق الموقع بشهادة الامن الوقائي، والمجلس البلدي ليس صاحب القرار حتى يعرض عليه موضوع من سيكون رئيس البلدية.

وتابع: بموجب الاتفاق إن اعضاء المجلس البلدي الموقعين على القرار ملزمين بتطبيق القرار أي اعطاء صوتهم لمكرم قمصية.

وبالعودة إلى رئيس بلدية بيت ساحور جهاد خير والذي أشار في ما يتعلق بملف انجازات البلدية إلى أنّه من حق المواطن أن يعرف ماذا قدم رئيس البلدية لشعبه وللبلد، وللاجابة على ذلك سنستعرض بعض الانجازات التي حققتها البلدية وتحسب لفريق عمل كامل وليس لرئيس بلدية واحده، والتي تمت من خلال خطة استراتيجية تنموية قسمت الى 4 محاور  (البنية التحتية، والتنمية الاقتصادية، والتنمية الاجتماعية، والحكم الرشيد، وفي كل محور انجزنا على قدر ما توفر لدينا من موارد.

وأوضح أنّ أكبر مشروع نعده الآن هو انجاز المخطط الهيكلي، فالمخطط الذي نعمل عليه قديم جدا منذ الخمسينيات وتم تحديثه في الالفية ولم يتم المصادقة عليه، ما تسبب بوجود بناء عشوائي في المنطقة، فمن أكبر الانجازات قرار البلدية عمل المخطط الهيكلي بتكلفة 150 الف دولار، ونتوقع الانتهاء منه في نهاية العام الحالي.

وضمن مشاريع البنية التحتية أيضاً، قال خير إن البلدية تعمل على تأهيل العديد من الشوارع والطرقات بكلفة تقديرية 2:50 مليون شيقل، اضافة إلى مشاريع أخرى تتعلق بخطوط تصريف مياه أمطار وتقريبا تصل تكلفة هذه الخطوط إلى نحو 150 الف شيقل.

وأضاف: تم اتخاذا قرار من قبل مجلس بلدية بتخصيص 100 الف شيقل لصيانة الشوارع وتمديد عمرها؛ لان الامكانيات المادية غير متوفرة لتأهيل هذه الشوارع حاليا والتي تقدر دراسة مبلغ تأهيلها بـ 14 مليون دولار تقريبا.

وحول مشرروع تعبيد شارع سطيح، بين خير أنه كان يجب تسليم المشروع في منتصف شهر 1، ولكن بسبب حدوث أوامر تغيرية تم تمديد المشروع لشهر واحد وحدوث عوامل طبيعية مثل مياه الامطار وبعض الاخطاء في الحفر نتوقع أن ينتهي في اول اسبوع من شهر 4.

وتابع: حصلنا على منحة من شركة الاتصالات وسيكون هناك خطوط انترنت مجانية في المناطق السياحية وفي مناطق تجارية مثل محيط سوق الشعب.

وأشار خير إلى أنّ البلدية حصلت على منحة بقيمة 40 مليون دولار من الهند لبناء مستشفى، وحاليا يتم اعداد المخططات من خلال لجنة عطاء وترسيته على أحد الشركات، وهناك موافقة مبدئية من قبل الجانب الاسرائيلي، ونتوقع اذا حصلنا على الموافقة النهائية من مجلس التنظيم الاعلى الاسرئيلي أن يبدأ تطبيق المشروع خلال سنة.

وحول تفريغ سيارات نضح المياه العادمة في بعض المناطق التابعة بلدية بيت ساحور، قال خير: نوصي كل مواطن يشاهد سيارة نضح أو صاحبها يفرغ حمولة المياه العادمة في منطقة غير مرخصة من قبل البلدية، أن يتم تصويره لاتخاذ المتقضى القانوني بحقهم وسلمنا شخصين للنيابة وسيعرضون للمحاكمة.

وعن استفسار بعض المواطنين حول سفر رئيس البلدية المتكرر، أوضح خير أن كل السفريات التي نخرج لها هي للعمل وليس للنزهة واهم سبب لها وجودنا في عضويات العديد من المنظمات اليت نمثل فيها بيت ساحور وفلسطين بشكل عام، ويساعدنا ذلك في الحصول على منح لمشاريع لمدينة بيت ساحور.

وأكد خير أن البلدية تعمل على وضع موازنة مقروءة بالتفصيل ونشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي ليطلع عليها المواطنين وتقدر الموازنة بنحو 7.5 مليون.

وفي ما يتعلق بديون البلدية، قال خير: استلمنا المجلس بمديونية مليون شيقل ونصف الشيقل واليوم مديونيتها تقريبا فقط نصف مليون شيقل.

 

currency أسعار العملات
23 سبتمبر 2019
العملة
سعر الشراء
سعر البيع
الأخبار الرئيسية
"المشتركة" تنهي اجتماعها دون التوصية بغانتس وتلتئم للحسم غداً قبيل لقائها ريفلين
21سبتمبر، 2019
اقرأ المزيد
الاحتلال يغلق محال تجارية في بلدة عزون شرق قلقيلية
الاحتلال يغلق محال تجارية في بلدة عزون شرق قلقيلية
21سبتمبر، 2019
اقرأ المزيد
(شاهد) عائلات الشبان الـ4 الذين توفوا بحادث
(شاهد) عائلات الشبان الـ4 الذين توفوا بحادث "بني نعيم" تعفو عن المتسبب بالحادث
21سبتمبر، 2019
اقرأ المزيد
الأكثر مشاهدة
أسباب حظر حساب واتساب وكيفية اعادة تفعيل الحساب
أسباب حظر حساب واتساب وكيفية اعادة تفعيل الحساب
23سبتمبر، 2019
اقرأ المزيد
ماذا تقول لك النجوم اليوم؟
ماذا تقول لك النجوم اليوم؟
23سبتمبر، 2019
اقرأ المزيد
مقتل شخص واصابة آخرين في اطلاق نار وطعن بالداخل المحتل
مقتل شخص واصابة آخرين في اطلاق نار وطعن بالداخل المحتل
23سبتمبر، 2019
اقرأ المزيد