19-01-2020
broadcast
الأخبار
بعد اتضاح الحقائق .. عائلة صاحب عبارة "قبرتي أهلك اسمعيني" تعتذر لقاضية محكمة "صلح بيت لحم"
17فبراير، 2019 - 01:21م

زار وفدٌ من الهيئة المستقلة لحقوق الانسان، وذوو المواطن عمر زيادة (55 عاما)، الموقوف مؤخراً بعد تلفظه بعبارة "عفوية" وشتائم أمام قاضية خلال جلسة محكمةَ بيت لحم، والتقوا برئيسها القاضي رياض عمرو.

وقال د.عمار دويك المدير العام للهيئة في حديثٍ خاص لـ(راديو بيت لحم 2000)، اليوم الاحد، إنّ هدف الزيارة هو التأكيد على الإحترام المطلق لهيبة القضاء الفلسطينيّ، وأن طلب العفو الخاص الذي تقدمت به الهيئة نيابةً عن عائلة المواطن "زيادة"، ليس موجها ضدّ القضاء، بل لإنهاء معاناة المواطن. 

وأضاف د.دويك انّ الوفد أعرب للقاضي عن استيائه واستنكاره لقيام بعض الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعيّ، باستغلال الواقعة للإساءة الى القضاء، مشدداً على أن القاضية التي بتّت في الواقعة وأحالتها الى النيابة العامة، قامت بإجراءات قانونية سليمة.

وذكر المدير العام للهيئة المستقلة أن القاضية قالت إنه لا يوجد شيء شخصي من ناحيتها ضدّ المواطن "زيادة"، ولا مانع لديها للعفو الخاص عنه. 

وعبّر د.دويك عن تقديره لموقف رئيس مجلس القضاء الأعلى، أ.عماد سليم، ونادي القضاة، وتفهمهم للموضوع، وعدم معارضتهم إصدار عفو خاص عن المواطن "زيادة"، او إنهاء قضيته بالطرق القانونية الأخرى. 

من جهتها، أبدت عائلة الموطن عمر زيادة، نيابةً عنه، كل التقدير والإحترام للمحكمة، والقضاة، وأن كل ما بدر عن المواطن لم يكن بقصد الإساءة، وإنما في "لحظة غضب وسوء تفاهم".

وقدّمت العائلة اعتذارها للقضاء الفلسطينيّ، والقاضية شخصياً، مؤكدةً على ثقتها بالقضاء الفلسطيني.

من ناحيته أكد نائب رئيس نادي قضاة فلسطين، القاضي محمد عيّاد العجلوني، رئيس محكمة بداية الخليل،  على هيبة واستقلال السلطة القضائية، ووجوب احترامها من الجميع والحفاظ عليها؛ لانها حقّ للمواطن.

وقال في حديثٍ خاص لــ(راديو بيت لحم2000) إنّ ما حصل أدّى إلى إساءة للسلطة القضائية، مضيفاً: "نحن لا نتعامل بردات فعل بشكلٍ نهائيّ". وأكد على أن حق المواطن مكفول، وأن القانون يطبق على الجميع بلا استثناء.

أما القاضي "رياض عمرو" رئيس محكمة بيت لحم، فقال إن الطعن بالاحكام القضائية، قد رسم له القانون طرقاً معينة، ولا يجوز تشريح القرار القضائي والحكم على وسائل الاعلام، مشيراً إلى أن هناك مراجع مختصة لمراجعة الحكم القضائي.

وذكر انه لا يوجد أي مشكلة بين السلطة القضائية والمجتمع المدني، وأن السلطة القضائية تعمل بكل حيادية وموضوعية.

وتمنى من الجميع المشاركة في رفعة شأن القضاء، وعدم التأثير مسبقاً على الاحكام التي تصدر عن القضاء، من خلال الانتقاد عبر وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي. 

وكان محمد، نجل المواطن زيادة، قال في وقتٍ سابق، لـ(راديو بيت لحم 2000)، إن والده توجه قبل نحو شهرين للمحكمة لدفع غرامة مالية، تقدر بعشرين دينارا أردنيا، كمخالفة من قبل البلدية لبسطته التي يضعها على الرصيف في مدينة بيت لحم، مضيفاً أن القاضية وأثناء استنطاقها لوالده بأنه مذنب، رفضت السماح له بالحديث بعد أن طلب منها ذلك أكثر من ثلاث مرات، لتصرخ عليه في المرة الأخيرة، فما كان منه إلا أن تلفظ بعبارة وصفها الإبن بالعفوية والتي يعتاد والده على التلفظ بها قائلا: "قبرتي أهلك اسمعيني".

وأكد محمد: "فما كان من القضاء إلا أن حولت والده للنيابة العامة، ومن ثم للمحكمة التي حكمت عليه بالسجن لمدة عام، مع الاستئناف، ولكن والدي لم ينتبه لتاريخ جلسة الاستئناف المدون على الورقة التي بحوزته، فلم يذهب لحضور الجلسة، فتفاجأ باعتقاله من على بسطته في السوق، ولا يزال في السجن منذ 65 يوما".

يذكر أن القاضية تعرضت لـ "شتائم" من قبل المواطن زيادة أثناء جلسة المحكمة، وأن الموضوع تجاوز العبارة العفوية، وهو ما يعتبر مسّا بهيئة المحكمة.

كما أن محكمة الصلح هي من أصدر حكم السجن لمدة عام على المواطن زيادة على يد قاض آخر، بعد تحويله إليها من قبل النيابة العامة، وأن ما يشاع على مواقع التواصل من أن القاضية هي من أصدرت الحكم هو أمر خاطئ.

 

currency أسعار العملات
19 يناير 2020
العملة
سعر الشراء
سعر البيع
الأخبار الرئيسية
"بينيت" يمنع دخول نشطاء يساريين إسرائيليين للضفة
18يناير، 2020
اقرأ المزيد
أكثر من 160 جريحاً في مواجهات بين المتظاهرين وقوى الأمن في بيروت
أكثر من 160 جريحاً في مواجهات بين المتظاهرين وقوى الأمن في بيروت
18يناير، 2020
اقرأ المزيد
إطلاق نار على شقيقين وإصابة أحدهما بجروح خطيرة في الناصرة
إطلاق نار على شقيقين وإصابة أحدهما بجروح خطيرة في الناصرة
18يناير، 2020
اقرأ المزيد
الأكثر مشاهدة
30 قتيلا في هجوم للحوثيين على معسكر تدريب بمأرب
30 قتيلا في هجوم للحوثيين على معسكر تدريب بمأرب
19يناير، 2020
اقرأ المزيد
أسعار صرف العملات
أسعار صرف العملات
19يناير، 2020
اقرأ المزيد
 أجواء شديدة البرودة وأمطار غزيرة حتى الثلاثاء
أجواء شديدة البرودة وأمطار غزيرة حتى الثلاثاء
19يناير، 2020
اقرأ المزيد