17-01-2020
broadcast
الأخبار
مركز تكوين يبدأ استقبال الأطفال المرضى
11فبراير، 2019 - 11:05ص

يستعد مركز تكوين المختص بالعناية النفسية والدماغية للأطفال، لاستقبال الحالات المرضية، مع بداية الشهر المقبل.

وقالت مديرة المركز، الباحثة في جامعة تورنتو الكندية، والحاصلة على درجة الدكتوراه في علم الأعصاب من جامعة كيمبردج البريطانية، رندة عسقلان، خلال استضافتها في برنامج يوم جديد والذي تقدمه الزميلة مها يوسف عبر أثير راديو بيت لحم 2000، إن فكرة مركز تكوين جاءت من احتياجات أطفال فلسطين وهو مصدر الإلهام والتحرك للعمل دائما، "وهذه الاحتياجات للأطفال الذين يعانون من مشاكل نفسية وعصيبة، ولايتلقون الخدمات المطلوبة مقارنة مع الأطفال في الخارج، واتخذنا القرار لعلاج المشكلة بعد عمل سنوات طويلة".

وأضافت: "اعمل مع هؤلاء الأطفال الذين يعانون مشاكل نفسية وعصبية، ومع الوقت نضجت الفكرة منذ عامين، ووصلنا لما نحن عليه اليوم وأسسنا المؤسسة للعناية بهؤلاء الأطفال ومحاولة علاج هذه المشكلة، لأنهم لا يتلقون خدمات مركزة، وهناك مشاكل مختلفة يعانون منها كالمشاكل العضوية والسلوكية فهناك مشاكل جسدية نتيجة لهذه الأمور العصبية والدماغية".

وأوضحت أن الفكرة منذ البداية أثارت العديد من التساؤلات، "منها عوامل النجاح وهل هناك حاجة لمثل هذه المؤسسة، وهل هناك مشاكل تواجه تقديم هذه الخدمات، ما اضطرنا لعمل دراسة موضوعية عن هؤلاء الأطفال في فلسطين حتى لا نحاول اختراع شيء جديد تماما".

وقالت: "هناك حاجة لتقديم المساعدة لهذه الشريحة من الأطفال واعتمدنا في  دراسة جدوى على الزيارات الميدانية والمقابلات مع الناس وجمع معلومات من العديد من الجهات، واستخدمنا هذه المعلومات وتمت دراسة الجدوى بشكل موضوعي، ثم بدأ الحديث عن إقامة المركز ومن سيخدم وهل هو مستقل أم ضمن مؤسسة موجودة سلفا، وخطوة خطوة استطعنا تنفيذ المشروع".

وأضافت عسقلان أن مركز تكوين يتواجد مقره الرئيس في رام الله بمصايف الإرسال مقابل وزارة المالية، مشيرة إلى أن الخدمات التي يقدمها تعتبر خدمات المتكاملة، "وهي على سبيل المثال وجود طفل يعاني من الصرع والتشنجات، ويجب تأهيله اجتماعيا وسيكولوجيا وهي موجودة في مركز واحد، ويقدم له العلاج ضمن فريق طبي واحد، والنظر للمريض بشكل كامل وليس من زاوية خاصة".

وحول عيادات المركز قالت عسقلان: "هناك عيادات عديدة في المركز منها عيادة طب أعصاب الأطفال، وعيادة علم النفس، وعيادة التربية الخاصة، عيادة السلوك التطبيقي، وعيادة التأهيل البصري، عدا عن الخدمات التأهيلية مثل التأهيل الوظيفي والطبيعي والموسيقي والمائي والفني/ كما يتم تقديم العلاج لأطفال التوحد ومن يعانون بطئا في التعلم".

وقالت: "تكوين هو مشروع اجتماعي لديه رسالة إنسانية ومن استثمر في تكوين يعرفون أن رسالته خدمة المجتمع، ومن اهداف دراسة الجدوى التي قمنا بها هي أنه يجب معرفة مدى قدرة الناس على توفير المال اللازم للعلاج، فتكوين سيكون متاحا للجميع".

وذكرت أن الموقع الوسط لرام الله تم اختياره ليكون مركزا لخدمة جميع الضفة، وهناك طاقم من كل انحاء فلسطين التاريخية، "وهناك خطة لفتح فروع في عدة محافظات كخطوة مستقبلية"، مؤكدة أنه يجب توعية العائلة كخطوة أولى بمرض طفلهم، "وهناك مشاكل لاحظناها ان هناك اهل لا يعرفون مشكلة طفلهم، وذلك لخلق فرق في علاج الطفل، ويصبحون كفريق معالج للطفل ولن ينجح العلاج دون مساعدة الأهل".

وحول بدء العمل في المركز قالت عسقلان: "بدأنا العمل وحجز المواعيد وسيبدأ الكشف على المرضى بداية الشهر المقبل، وادعو الأهل لزيارة المركز وموقعه الالكتروني لمعرفة المزيد من الخدمات التي يقدمها المركز ويتعرفون كذلك على طاقم العمل ومؤهلاتهم".

 

للاستماع: 

 

currency أسعار العملات
17 يناير 2020
العملة
سعر الشراء
سعر البيع
الأخبار الرئيسية
مقدسي يهدم منزله بيده- الاحتلال يشرد 6 افراد
مقدسي يهدم منزله بيده- الاحتلال يشرد 6 افراد
17يناير، 2020
اقرأ المزيد
الاحتلال يوجه رسالة لحماس
الاحتلال يوجه رسالة لحماس
17يناير، 2020
اقرأ المزيد
الاحتلال يبعد 3 شبان عن الأقصى
الاحتلال يبعد 3 شبان عن الأقصى
16يناير، 2020
اقرأ المزيد
الأكثر مشاهدة
إنستغرام يحارب الصور المعدلة عبر فوتوشوب
إنستغرام يحارب الصور المعدلة عبر فوتوشوب
17يناير، 2020
اقرأ المزيد
دراسة: السكر له مفعول مثل المخدرات
دراسة: السكر له مفعول مثل المخدرات
17يناير، 2020
اقرأ المزيد
"أكبر هجرة بشرية داخلية في العالم" تبدأ من جديد
17يناير، 2020
اقرأ المزيد