26-01-2020
broadcast
الأخبار
بعد 4 سنوات من إنشائها .. "الصحة" تقرر إزالة جمعية الكلاب الضالة في بيت ساحور
22ديسمبر، 2018 - 12:10م

بتول حسين- قررت وزارة الصحة بإزالة وإغلاق جمعية الكلاب الضالة في بيت ساحور، والتي أقيمت منذ 4 سنوات، فبحسب إدعاء الوزارة إن الجمعية تتسبب مكرهة صحية. 

وفي هذا الإطار قالت مديرة الجمعية ديانا بعبيش خلال برنامج "هل من مستمع" الذي يقدمه عنان شحادة، إن الجمعية أسست منذ 4 سنوات لهدف اجتماعي وهو البحث عن حلول لمشكلة الكلاب الضالة، وتعد جمعية الحيوان والبيئة في بيت ساحور الاولى والوحيدة المتخصصة في توفير مكان آمن للكلاب والقطط الضالة.

وأشارت بعبيش إلى أن فكرة الجمعية جاءت من خلال انتشار ظاهرة الكلاب الضالة اثناء الليل، وخاصة على اطراف المدن والقرى الامر الذي يهدد حياة المواطنين ناهيك عن اصواتها المزعجة، ودور الجمعية يكمن في رعاية هذه الكلاب وتقديم التطعيمات والفحوصات البيطرية اللازمة لها وتعقيمها. 

ونوهت غلى أن الجمعية تحتوي الان على 50 كلبا، يقوم 11 شخصا من الهيئة الادارية إضافة إلى أعداد كبيرة من المتطوعين برعايتها، كما استطاعت الجمعية التعامل مع مئات الكلاب الضالة في السنوات السابقة، مضيفة أن موضوع تسبب الجمعية بمكرهة صحية ليس له أساس من الصحة، كل ما في الأمر "غير مرغوب بنا بجميع الأحوال". 

وقالت بعبيش "إن الجمعية تلقت عدة اخطارات وتهديدات باغلاق الجمعية، آخرها يفي بإغلاق الجمعية وإزالتها في الرابع من الشهر المقبل، كما أن هذه الفترة الزمنية غير كافية لايجاد مكان بديل، إضافة إلى أن عملية الانتقال بأعداد الكلاب الموجودة تحتاج لتمويل، ويجب توفر مكان واسع يستوعب الكلاب".

وأكدت على أن الجمعية استطاعت جمع 2200 توقيع دولي ومحلي ضد قرار اخلاء الجمعية، وذلك لأن الجمعية قائمة على التطوع وغير ربحية. 

من جهته، قال مدير الشؤون الصحية في مديرية صحة بيت لحم د. زياد شقير "نحن نشجع مثل هذه المشاريع التي تقوم على فكرة الرفق بالحيوان، كما نقوم بدعمها محليا ودوليا".

واشار شقير إلى أن وزارة الصحة تتعامل مع أية شكوى تتقدم لها من المواطنين، وعلى الفور يقوم قسم البيئة بعمل الاجراءات اللازمة وفحص المؤسسة أو الجمعية التي قدمت عنها الشكوى، وفي حال تبين أنها تشكل ضررا على المواطنين يتم إغلاقها أو التعامل معها بطرق أخرى.

وقال "إن كل ما في الأمر أن الوزارة تلقت شكوى ضد الجمعية، ولكن هذا لا يعني تخلينا عن الجمعية وهدفها الاساسي وهو توفير الأمن للمواطنين من خلال ضم الكلاب الضالة للجمعية".

وأكد على أنه تواصل مع الحكم المحلي في بيت لحم من أجل الوصول إلى حل، وهو ايجاد أرض بديلة لإقامة الجمعية، كما أن الفترة الزمنية التي أعطيت للجمعية من أجل إخلائها ستكون مرتبطة بإيجاد مكان بديل. 

 

currency أسعار العملات
26 يناير 2020
العملة
سعر الشراء
سعر البيع
الأخبار الرئيسية
الصين تطور لقاحا مضادا لفيروس «كورونا» وعدد الضحايا يرتفع إلى 56
الصين تطور لقاحا مضادا لفيروس «كورونا» وعدد الضحايا يرتفع إلى 56
26يناير، 2020
اقرأ المزيد
الاحتلال يقصف موقعين للمقاومة غرب خانيونس
الاحتلال يقصف موقعين للمقاومة غرب خانيونس
25يناير، 2020
اقرأ المزيد
شاكيد: لن نسمح بدولة فلسطينية
شاكيد: لن نسمح بدولة فلسطينية
25يناير، 2020
اقرأ المزيد
الأكثر مشاهدة
(بيت لحم 2000) يكشف حقيقة إصابة سائحة صينية بفيروس
(بيت لحم 2000) يكشف حقيقة إصابة سائحة صينية بفيروس "كورونا" ببيت لحم
26يناير، 2020
اقرأ المزيد
تزايد ضحايا الإهمال الطبي في سجون الاحتلال
تزايد ضحايا الإهمال الطبي في سجون الاحتلال
26يناير، 2020
اقرأ المزيد
برجك اليوم
برجك اليوم
26يناير، 2020
اقرأ المزيد