21-11-2019
broadcast
الأخبار
مطالبات اسقاط الضمان تتصاعد والمؤسسة لا تجيب على "عمار يا بلد"
20ديسمبر، 2018 - 03:07م

قال محمد عايش، أحد منسقي الحراك الرافض للضمان الاجتماعي، أن الحكومة الفلسطينية في حالة من الارتباك الشديد بعد معارضة الغالبية العظمى من المواطنين لقانون الضمان الاجتماعي.

واعتبر عايش خلال برنامج "عمار يا بلد" الذي يستضيفه جورج قنواتي، والذي يبث عبر اثير (راديو بيت لحم2000)، أن استقالة مدير عام مؤسسة الضمان اسامة حرز الله فضيحة على كافة الصعد، واستهزاء بالناس، فهي مؤسسة تدعي أن لا دخل للحكومة بها إلا أن الفساد يتغلغل بها، ولا يتسم صندوق الضمان بالاستقلالية التي يدعيها.

وأضاف عايش بأن الفلسطينيين اثبتوا وعيا وثقافة برفضهم لقانون الضمان الاجتماعي ودفاعهم عن مقدراتهم وقوتهم، مبينا أن معظم موظفي الضمان هم موظفيين حكوميين، وان "ارقام الرواتب" التي يتم الحديث عنها هي ارقام فلكية.

وأضاف بأن الحراك يعمل من أجل اسقاط قانون الضمان باستراتيجية واضحة تحت سقف القانون، بعيدا عن كل أشكال العنف والتخريب في البلاد. واتبع الحراك اعتصامات سلمية واحتجاجات بمختلف اشكالها، ومسيرات شموع وصلوات جمعة.

وأكد عايش أن شبان الحراك خرجوا بعريضة "الكرامة" من اجل الحصول على أكثر من نصف مليون توقيع، بعدما رفضت الحكومة ان تقوم باستفتاء، واستخدموا الشارة الزرقاء من أجل إعطاء الحراك خصوصية.

وأكد عايش أن رفض الحراك لقانون الضمان الاجتماعي يأتي اعتمادا على أربعة نقاط هي:

  • أخذ الحكومة لأموال الضمان الاجتماعي غصبا وليس بإرادة العمال والموظفين.
  •  اداع الحكومة لاموال الضمان بالبنوك، أي أخذ الأموال من السوق وشل الاقتصاد.
  • استثمارها في بعض البنوك الخارجية، وعليه ألف علامة استفهام.
  •  ومن ثم ارجاعها للناس بغير القيمة التي اخذتها منها.

 

وخلال بث حلقة "عمار يا بلد"  حاول طاقم البرنامج أن يتواصل مع بلال ذوابة، عضو مجلس إدارة مؤسسة الضمان الاجتماعي والناطق باسمها، إلا انه لم يستجيب للمكالمات.

وبين منسق الحراك أنه كان من الأصل أن تقوم الحكومة باتخاذ معادلة أخرى وهي أن تقوم بتوزيع الأموال القادمة من الخارج عن طريق صندوق ضمان اجتماعي، معتبرا ان الأموال الاستثمارية القادمة من الخارج ليست مشاريع من أجل تشغيل الأيدي العاملة بشكل دائم. واعتبر أن لدى الحكومة إشكالية في فهم الاستثمار وإدارة الأموال.

وقال عايش إنه ولو طبق قانون الضمان الاجتماعي وانشئ صندوق له، سيحصل له ما حصل لصندوق التقاعد لنقابة المهندسيين في الأردن، وإنه في حال سقط الصندق وخسر فإن النسبة تزيد على المواطن الفلسطيني.

وأكد عايش بأن القانون لن يمر لأن هناك احتضان شعبي لرفضه، فالمواطنون يدركون ان فيه مساس لهم ولن يسمحوا بذلك.

من جانبه قال الحاج أبو عصام الحرباوي ممثلا عن عشائر مدينة الخليل إن قانون الضمان مرفوض، فهو باطل شرعا فليس هناك دولة لتقوم بالضمان الاجتماعي، ولا يوجد ثقة بالصندوق، فهو مدمر للضفة الغربية والسيولة بها، وأضاف بأن الحكومة قد تكون مفلسة وصندوق الضمان الاجتماعي هو حلها.

وقال المتصل راغب أبو شامة، إن الاعداد التي خرجت رافضة للضمان الاجتماعي لم تكن قليلة ابدا، بل أن العشرين والثلاثين ألف هي أرقام كبيرة جدا، وهم أشخاص يمثلون عائلاتهم أيضا وأشخاص لم تحالفهم الظروف للتواجد في هذه الاعتصامات.

وأضاف بأنه فضلا عن أن قانون الضمان الاجتماعي "غير قانوني"، فهو أيضا كارثة اقتصادية على المجتمع الفلسطيني وفقا لاقتصاديين خبراء، إلا أن اذان الحكومة مغلقة، وجيوبها مفتوحة.

وبين عايش أن بعض وسائل الاعلام تقوم بحرف تصريحات الحراك الرافض للضمان الاجتماعي بقصد، فالحراك يريد اسقاط الضمان الاجتماعي، إلا ان بعض وسائل الاعلام تقوم بعنونة اخبارها بأن الحراك يرفض قانون الضمان "بصورته الحالية"، فهناك تقصير من قبلها.

ورفض عايش جميع الاتهامات والادعاءات التي تقول أن الحراك يتبع لأي فصيل سياسي، وقال بإن الشعب الفلسطيني هو شعب حر، وكل مواطن ينتمي لفلسطين له الحق في الاعتراض على هذا القانون.

وأضاف بأن منسقي الحراك يتعرضون لضغوط نفسية دائمة، واتصالات من كافة الجهات.

ودعا عايش المواطنين للبقاء ملتفين حول الحراك ورفض الضمان، وطالب الحكومة أن تتصرف كما تتصرف الحكومات التي تحترم نفسها، وتتقبل معارضة الناس وتسقط القانون. وأكد أن الحراك لن يتراجع عن اسقاط القانون، فهو يتعلق بمستقبل الأجيال القادمة.

هذا ونأكد مرة اخرى أنه وقبل وخلال بث حلقة "عمار يا بلد" حاول طاقم البرنامج أن يتواصل مع بلال ذوابة، عضو مجلس إدارة مؤسسة الضمان الاجتماعي والناطق باسمها، إلا انه لم يستجيب للمكالمات.

للاستماع:

 

currency أسعار العملات
21 نوفمبر 2019
العملة
سعر الشراء
سعر البيع
الأخبار الرئيسية
مجلس الأمن باستثناء واشنطن يرفض
مجلس الأمن باستثناء واشنطن يرفض "شرعنة" الاستيطان
21نوفمبر، 2019
اقرأ المزيد
الطقس: أجواء غائمة وباردة نسبياً
الطقس: أجواء غائمة وباردة نسبياً
21نوفمبر، 2019
اقرأ المزيد
الاحتلال يعيق تحركات المواطنين على عدة حواجز عسكرية بجنين
الاحتلال يعيق تحركات المواطنين على عدة حواجز عسكرية بجنين
20نوفمبر، 2019
اقرأ المزيد
الأكثر مشاهدة
توقعات الابراج- يوم مهم لمواليد برج الحمل
توقعات الابراج- يوم مهم لمواليد برج الحمل
21نوفمبر، 2019
اقرأ المزيد
لوكسمبورغ تطالب الاتحاد الأوروبي بالاعتراف بدولة فلسطين
لوكسمبورغ تطالب الاتحاد الأوروبي بالاعتراف بدولة فلسطين
21نوفمبر، 2019
اقرأ المزيد
الاحتلال يعتقل مواطنين من مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم
الاحتلال يعتقل مواطنين من مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم
21نوفمبر، 2019
اقرأ المزيد