الشركات التي قد تتأثر بقرار ترامب فرض ضرائب على التجارة مع الصين

تاريخ النشر : 2018-04-16 00:00:00 أخر تحديث : 2018-04-22 07:04:00الشركات التي قد تتأثر بقرار ترامب فرض ضرائب على التجارة مع الصين

قام الرئيس الأمريكي بتوقيع مجموعة من القرارات التنفيذية المثيرة للجدل، والتي بمقتضاها سيتم زيادة نسبة الرسوم الجمركية المفروضة على واردات الدولة الأمريكية من الصلب والألومنيوم، متجاهلاً في الوقت ذاته تحذيرات الدول بشأن وقوع حرب تجارية عالمية، كما قام بتنفيذ تهديداته التي سبق وأعلن عنها بشأن فرض ضرائب على واردات الصلب والألومنيوم  بنسبة خمسة وعشرون بالمئة بالنسبة للصلب، وعشرة بالمئة بالنسبة للألومنيوم، مؤكد أن هذه الخطوة سوف يكون لها دوراً كبيراً في تقوية الصناعة الأمريكية وتعزيزها، كما أنها تهدف في المقام الأول إلى حماية العامل الأمريكي.

وتجاهل الرئيس الأمريكي التحذيرات التي أطلقها العديد من الخبراء بشأن إشعال حرب تجارية جراء هذه الخطوة، وإعراب الكثير من الدول عن غضبها من القرارات التي يقوم بتنفيذها، هذا ومن المنتظر أن يتم تطبيق هذه القرارات بصورة فعلية في غضون اسبوعين  مع استثناء كلا من دولتي المكسيك وكندا منها.

الشركات المتضررة من قرار الرئيس الأمريكي بفرض الرسوم الجمركية

هناك العديد من الشركات المتضررة من قرار ترامب بفرض الرسوم الجمركية والتي منها أهمها تلك الموجودة في روسيا التي تعد ثالث أكبر دولة تقوم بتصدير الألومنيوم لأمريكا، والبرازيل  وهى ثاني أكبر الدول المصدرة للصلب للولايات المتحدة الأمريكية، وتركيا  واليابان و وكوريا الجنوبية وكندا، حيث تعد شركات هذه الدول الخاسر الأكبر من تداعيات ذلك القرار.

كما سينعكس قرار الرئيس الأمريكي سلبياً على مصر ويجعلها  تتكبد خسائر فادحة والتي من المتوقع أن تصل إلى 178 مليون دولار أمريكي، حيث تقتصر الشركات المصدرة للصلب والحديد في مصر على شركتين فقط وهما "حديد عز "، "وقنديل للصلب"، كما أن إجمالي الصادرات المصرية من منتجات الصلب للأسواق الأمريكية لا يتعدى 173 ألف طن من النسبة الإجمالية من الواردات الأمريكية والتي تعادل 34 مليون طن في السنة الواحدة.

وقد أطلقت مجموعة تويوتا لصناعة السيارات تحذيرات بشأن النتائج السلبية المترتبة على قرار ترامب الجديد فرض ضرائب على التجارة مع الصين، مؤكدة أن هذه الضرائب سوف تؤدى إلى ارتفاع أسعار السيارات بصورة كبيرة في الأسواق الأمريكية ومن المتوقع ان تحدث حالة من الكساد والركود فى أسواق السيارات مستقبلا..

 

ما هي تداعيات قرارات ترامب؟

أثار إعلان ترامب موجة من القلق والتحذيرات داخل وخارج الأسواق الأمريكية، وهدد الشركاء التجاريون باتخاذ إجراءات حاسمة ضد أمريكا، كما أبدى نسبة كبيرة من أعضاء حزبه اعتراضهم على هذه القرارات، وقدم كبير المستشارين الاقتصاديين للرئيس استقالته، وقام

اكثر من مائة عضو جمهوري بتوقيع خطاب والذي أعربوا من خلاله عن قلقلهم الكبير جراء هذه الخطوة.

كما أعرب رئيس مجلس النواب الجمهوري عن قلقه الشديد من النتائج غير المرغوب فيها جراء هذه القرارات، وقد تعهدت الصين برد قوي وحاسم  على تلك القرارات في حالة نشوب أي حرب تجارية، فيما تخطط بعض الدول الأخرى لمقاضاة أمريكا، بحجة أن هذه القرارات تعد اختراقاً لقرارات منظمة التجارة العالمية.

غضب دولي من قرار ترامب بفرض ضرائب على التجارة مع الصين

أعربت دولة اليابان عن أسفها الشديد جراء قرار ترامب فرض ضرائب على التجارة مع الصين، مؤكدة أن ذلك سيكون له تداعيات خطيرة على العلاقات الاقتصادية ين الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من الدول الأخري، من جانبه أكد وزير الخارجية الياباني أنه سوف يقوم باتخاذ كافة التدابير المناسبة عقب دراسة النتائج المترتبة على هذه القرارات على اقتصاد الدولة.

كما انتقد وزير بريطانيا هذه القرارات مؤكداً أنها تشكل طريقة سيئة لإدارة الأعمال التجارية، ونبه وزير التجارة الدولية الكندي إلى أن الضرائب الجديدة التي تعتزم أمريكا لفرضها على الصادرات الكندية سيكون مرفوضاً جملة وتفضيلا.

الصين تحذر من نشوب حرب تجارية مع الولايات المتحدة

أكد وزير التجارة الصيني خلال تصريحات رسمية له اليوم أن هذه القرارات الجديدة سوف تهدد بنشوب حرب تجارية مع الدولة الأمريكية والتي سيكون لها نتائج سلبية على اقتصاد كلاً من الدولتين بصفة خاصة وعلى باقي دول العالم الأخرى بصفة عامة.

وأشار إلى عدم وجود أي طرف رابح في هذه الحرب التجارية، بل ستكون مصدراً لجلب الكوارث للصين ولأمريكا ولباقي بلدان العالم، وأضاف أن دولته لا ترغب في إشعال حرب تجارية، مشدداً على أن بلده لديها القدرة على مواجهة أية تحديات وصعوبات تعترض طريقها ومسيرتها للإصلاح، مؤكداً أن بلاده سوف تقوم بمواصلة المحادثات مع أمريكا بشأن هذه القرارات الجديدة.

الجدير بالذكر أن أمريكا تعد أكبر مستورد للفولاذ، حيث قامت باستيراد خمسة وثلاثون مليون طن في العام الميلادي الماضي 2017.

هل  التجارة والاستثمار الإلكتروني بمنأى عن التأثر؟

من الملاحظ ان شركات التجارة الإلكترونية مزدهرة وتحظى باهتمام متزايد، فهل هي بمنأى عن التأثر بهذه المواجهات التجارية؟  وقد رفعت منصات عديدة مثل منصة equiti  من نشاطها التجاري، ولوحظ ازدهار منصات جديدة فيما يبدو أن التوجه للاستثمار بالمنصات الإلكترونية ما يزال بعيدا عن التأثر.

المصدر:

الملخص:
قام الرئيس الأمريكي بتوقيع مجموعة من القرارات التنفيذية المثيرة للجدل، والتي بمقتضاها سيتم زيادة نسبة الرسوم الجمركية المفروضة على واردات الدولة الأمريكية من الصلب والألومنيوم، متجاهلاً في الوقت ذاته تحذيرات الدول بشأن وقوع حرب تجارية عالمية

قام الرئيس الأمريكي بتوقيع مجموعة من القرارات التنفيذية المثيرة للجدل، والتي بمقتضاها سيتم زيادة نسبة الرسوم الجمركية المفروضة على واردات الدولة الأمريكية من الصلب والألومنيوم، متجاهلاً في الوقت ذاته تحذيرات الدول بشأن وقوع حرب تجارية عالمية

أخبار ذات صلة