25-03-2024
broadcast
الأخبار
بعض مما قاله نزار قباني في العروبة
30سبتمبر، 2023 - 10:25م

بقلم: حمدي فراج

في  ظل واقع العرب اليوم ، والرهان على انهم قد يواكبون التغيرات الحبلى بها المرحلة والعالم ، لنفض ما علق بهم جراء استعمار يرث استعمار واغتصاب يتبع اغتصاب و استحمار يلي استحمار لشعوبهم واوطانهم ومقدراتهم ، حتى يكاد يصل الامر بهم الاقرار بأن فلسطين إسرائيلية وليست عربية ، فإنه ليس افضل من التذكير بما كتبه الشاعر الكبير نزار قباني عن هذه العروبة في مراحل مختلفة مما عايشه خلال حياته (1923-1998) .

في رحيل جمال عبد الناصر عام 1970 حيث الذكرى الثالثة والخمسين يوم امس و تمر على الامة مرور الكرام ، قال : قتلناكَ .. يا آخر الأنبياءْ / وليس جديدا علينا اغتيال الصحابة والأولياء / فكم من رسول قتلنا / وكم من إمام ذبحناه وهو يصلى صلاة العشاء / فتاريخنا كله محنة وأيامنا كلها كربلاء / أريناك غدر العروبة ، حي كفرتْ / لماذا ظهرت بأرض النفاق .. لماذا ظهرت ؟/ فنحن شعوب من الجاهليهْ / ونحن التقلبُ والتذبذبُ والباطنيهْ / نبايع أربابنا في الصباح ونأكلهم حين تأتي العشية.

في هزيمة 67 كتب "هوامش على دفتر النكسة" : أنعي لكم، يا أصدقائي، اللغة القديمه والكتب القديمة / أنعي لكم .. نهاية الفكر الذي قاد إلى الهزيمة / خمسة آلاف سنة.. ونحن في السرداب / ذقوننا طويلةٌ / نقودنا مجهولةٌ / عيوننا مرافئ الذباب / ما دخل اليهود من حدودنا / وإنما.. تسربوا كالنمل.. من عيوبنا.

في عام 1956 كتب قصيدته الخالدة "الحب والبترول" : كأن حراب إسرائيل لم تجهض شقيقاتك / ولم تهدم منازلنا.. ولم تحرق مصاحفنا .. ولا راياتها ارتفعت على أشلاء راياتك / كأن جميع من صلبوا.. على الأشجار.. في يافا.. وفي حيفا.. وبئر السبع.. ليسوا من سلالاتك / تغوص القدس في دمها.. وأنت صريع شهواتك / تنام.. كأنما المأساة ليست بعض مأساتك / متى تفهم ؟ متى يستيقظ الإنسان في ذاتك .

أما في العام الذي قتلت فيه زوجته العراقية بلقيس الراوي (1981) في تفجير استهدف السفارة العراقية ببيروت ، تبناه حزب إسلامي عراقي ، كتب فيها نزار مرثية طويلة رثى فيها العروبة : ها نحن نسأل يا حبيبة .. إن كان هذا القبر قبرك أنت ، أم قبر العروبة .. أيَّةُ أُمَّةٍ عربيةٍ تلكَ التي تغتالُ أصواتَ البلابِلْ ؟ قبائلٌ أَكَلَتْ قبائلْ ..وثعالبٌ قتلتْ ثعالبْ .. سأقُولُ ، يا قَمَرِي عن العَرَبِ العجائبْ / فهل البطولةُ كِذْبَةٌ عربيةٌ ؟أم مثلنا التاريخُ كاذبْ ؟. سأقول في التحقيق :إنَّ اللصَّ أصبحَ يرتدي ثوبَ المُقاتِلْ / والقائدَ الموهوبَ أصبحَ كالمُقَاوِلْ .. سأقول في التحقيق ..إن عفافنا عهرٌ ..وتقوانا قذارة .. / و ان نضالنا كذبٌ وأن لا فرق .. ما بين السياسة والدعارة / سأقول كيف غزالتي ماتت بسيف أبي لهب / كل اللصوص من الخليج إلى المحيط .. يدمرون .. ويحرقون .. وينهبون .. ويرتشون .. ويعتدون على النساء .. كما يريد أبو لهب / .. سأقول في التحقيق : الأنبياء الكاذبون .. يقرفصون .. ويركبون على الشعوب ولا رسالة .. / لو أنهم حملوا إلينا .. من فلسطين الحزينة .. نجمةً .. أو برتقالة ../ لو أنهم حملوا إلينا .. من شواطئ غزةٍ حجراً صغيراً أو محارة ../
لو أنهم من ربع قرنٍ حرروا .. زيتونةً .. أو أرجعوا ليمونةً ومحوا عن التاريخ عاره .

وعندما تسمع ان هذه القصائد قد أدرجت في المناهج ، تدرك ان العرب بدأوا يعودون الى عروبتهم وعروبتهم تعود اليهم . وذلك اضعف الايمان .

currency أسعار العملات
25 مارس 2024
العملة
سعر الشراء
سعر البيع
الأخبار الرئيسية
الهلال: إخلاء جميع النازحين والمرضى ممن يستطيعون التحرك من
الهلال: إخلاء جميع النازحين والمرضى ممن يستطيعون التحرك من "الأمل" باتجاه المواصي
24مارس، 2024
اقرأ المزيد
شهداء ومصابون في قصف للاحتلال على رفح ومدينة غزة
شهداء ومصابون في قصف للاحتلال على رفح ومدينة غزة
24مارس، 2024
اقرأ المزيد
"الهلال الأحمر": انقطاع الاتصال مع طاقمنا في مستشفى الأمل بخان يونس
24مارس، 2024
اقرأ المزيد
الأكثر مشاهدة
 الاحتلال يقتحم المصلى القبلي في المسجد الأقصى ويعتقل شابا قرب باب العمود
 الاحتلال يقتحم المصلى القبلي في المسجد الأقصى ويعتقل شابا قرب باب العمود
24مارس، 2024
اقرأ المزيد
إصابة طفل برصاص الاحتلال في بيت فوريك شرق نابلس
إصابة طفل برصاص الاحتلال في بيت فوريك شرق نابلس
24مارس، 2024
اقرأ المزيد
الاحتلال يعتقل شابا من قرية عنزا جنوب جنين
الاحتلال يعتقل شابا من قرية عنزا جنوب جنين
24مارس، 2024
اقرأ المزيد