26-05-2022
broadcast
الأخبار
عرفات مختبئاً باسم إسماعيل منذ ٣٠ عاماً في رواية احمد حرب
11مايو، 2022 - 01:35م

بيت لحم 2000 -"البلد تغيرت والآمال تحطمت واللي كان ولد صار زلمه يشتغل في اسرائيل سبع سنوات مش قليلة يا اسماعيل"

باتت هذه الكلمات عالقة في ذاكرتي منذ قراءتي لرواية إسماعيل فكانت تتردد عند سماعيالاخبار او مشاهدة فيديوهات عديدة لمشقة العمال عند دخولهم و خروجهم إلى أعمالهم عبر  حواجز الاحتلال الاسرائيلي فكانت  تجسيد للواقع الحالي الذي نعيش فيه على الرغم من اصدارها قبل حوالي اربعة واربعون عاماً فمضت في استمرارية اللانهاية والتي نجهل مصيرها،  الدكتور أحمد حرب  من مدينة الخليل يعمل محاضراًللغة الانجليزيةفي جامعة بيرزيتفي عقده السابع ،أصدر هذه الرواية عام ١٩٧٨ والتي تحاكي قصة الشاب  الفلسطيني إسماعيل الذي عايش هو وأسرته ظلم الاحتلال وحكم المجتمع وعاداته وتقاليده، تتنوع القصص الفلسطينية  لتحاكي تجارب و مشاعر مختلفة نمر بها جميعاً او تلامسنا عند قرأتها.

كنت انتظر الدكتور حرب خارج مكتبه لعمل هذه المقابلة، قابلته مرة واحدة قبل هذه المرة لأخذ موعد منه، لم أقرأ رواية إسماعيل من قبل ولم أتردد في قراءتها خاصة عندما بدأت أتساءل من اسماعيل وما هي قصته ولماذا اسم اسماعيل،قاطع الدكتور حرب تفكيري عندما عاد من محاضرته إلى مكتبه،بعد جلوسنا لم أتردد في بداية حديثنا أن أسأله لماذا اسم اسماعيل ليجيبني عليه

إسماعيل شخصية رئيسية في الرواية وأيضا اسم عميق، واسم يعتبر أنه أبو العرب تاريخياً وثقافياً وقصة إسماعيل في القرآن معروفة وفي المقابل معروفة عند اليهود إسماعيل ومدلولاته الرمزية الثقافية والتاريخية ومن منطلق السردية والرواية الفلسطينية وجدت انه مناسب جداً

السبب الآخر هو تأثرِ بقصيدة جميلة وعميقة كثيراً وفلسفية للشاعر أدونيس بعنوان إسماعيلفأنا أخذت منها اقتباسات في بداية كل فصل لتعزيز المعنى وتعزيز الرمز الموجود في هذه الرواية.

الاباء والأبطال والشهداء والثوار يتجسدون في أرواحنا بطريقة ما تدفعنا بشكلٍ غير مباشر للحديث عنهم وتجسيدهم في أعمالنا وكتابتنا حينئذٍ قال لي حرب بشكل مباشر وهو يفتح يديه ويضحك بعد تفكيرهِ لوهلةٍ قصيرة

" أقولك إياها بكل وضوح وصراحة كانت شخصية ياسر عرفات في مخيلتي وأنا أجسد شخصية إسماعيل، في تطابق الشعار وردة الفعل والألم في الرواية حتى العمر الزمني معه، وكررها مرة أخرى باللغة الانجليزية".

الحديث مع د. حرب يدخلك مرة أخرى في تنوع القصص والأحداث الفلسطينية مع استمرارية الاحتلال الإسرائيلي الذي يستمر في تطوير أدوات الظلم والتعذيب خاصة على فئة الشباب لردعهم ووقف أعمالهم البطولية التي تشتد مع هذا الظلم فهل كانت قصة إسماعيل واقعية أم قامبتطويرها بناءً على تجربة تجسدت في تلك الفترة الزمنية فتحدث د. حرب

كل كتابة تعتمد على تجربة ملموسة بالواقع ونحن نمتلك التجربة الفلسطينية بالدرجة الأولى نحن نقع تحت سيطرة احتلال وفي مرحلة تاريخية صعبة والرواية تعبر عن الحالة الفلسطينية في السبعينيات من بداية الاستيطان وفكرة الانغماس الرومانسي في الكفاح المسلح الفلسطيني وأحادية الفهم لهذا الكفاح بحيث كان الجميع يعتقد أن الكفاح المسلح هو حمل البندقية دون الوقوف الى ظروفه السياسية والاقتصادية وقدرته لعمل تأثير، اضافة عدم اعجابي بقلة الانتقاد الذاتي التي يعاني منها الجميع حتى إسماعيل بطل القصة.

التغني بالعمليات البطولية والتمرد على الأحزاب والوقوف في وجوه القيادات حتى المنتمين لهذه الأحزاب،الرغبة في الانتقام وعدم تقبل الظلم، كلها صفات الشاب الفلسطيني في الفترات الاخيرة الذي عاد ليظهر أن دربه هو التحرر

فهل يتجسد إسماعيل الذي كان ثائراً متمرداً ويشبه هذا الجيل بالشاب الفلسطيني اليوم من وجهة نظر د. حرب

الشباب المتحمس الى حد كبير اراهم  مثل إسماعيل خاصة عندما يتعرضوا للعذاب وهذا الواقع البائس الذي نعيش فيه اضافة للقتل الميداني كل ذلك بتأكيد  سيخلق مشاعر انتقام خاصة عند الشباب وهذا الذي حصل مع إسماعيل في البداية ولكن السؤال الذي حاولت طرحه من خلال الرواية هل هذا الانتقام يكفي والذي يشكل أحادية البعد وأحادية الرؤية ،والذي يكمل هذه الجزئية هو هادي  وستكتمل الرواية بشكل اخر إذا استطاع إسماعيل ضم هادي  وتكتمل الأفكار مع بعضها لتشكل رؤية وعمل توازن خلاق ما بين السلاح وبين الرؤية السياسية وهذا هو المطلوب.

نرتبط مع الذكريات فتصبح جزء متعلق بنا، تختفي لفترة وتعود الينا بتفاصيلها الصغيرة المتعددة ، فتلاحقنا لتتأكد في كل مرة تظهر لنا فيها على انها حقيقة و تسحبنا الى تلك اللحظات مرة أخرى، فتساءلت هل ذكر تفاصيل فصل الشتاء و الثلج هو الذي يعيد لإسماعيل ذكرياته لتجدد شعور القهر والانتقام به ليوقف دكتور حرب تسألي  بنعم، كل شيء باختيار ،الرواية أو الفن هو تناسب كل العناصر مع بعضها وهذا ما ينطبق على ما نعتبره رواية جيدة من اختيار المكان و الزمان والتوقيت كل شيء له غرض و توظيفه بشكل يخدم الغرض العام المشترك وهذا شرط أساسي لكل رواية جمالية وتفاعلها بينالعالمين الصغير و الكبير الواسع وهو جزء منها  كتفاعل الرعد والمطر مع حالة الشخص وتفاعل اسماعيل الدائم مع الثلج الذي ارتبط بليلة اعتقاله.

تنجذب الى رواية إسماعيل بعمق تفاصيلها و تنوعها فتنتقل ما بين السرد الجريء في حوار أمل والطبيب الذي كان يحاول مساعدتها للإجهاض  و المفاجئ عند موت محمود صديق اسماعيل وموت أمل كل تلك الأحداث تخدم قوة الرواية ولكن هل تُبعد القارئ عن المسار الأساسي للرواية ،كان لحرب رأيٌ آخر فهذا هو السرد المتنوع ،وأحيانا يتحول الى دراما في الشخصيات و في الراوي ،في هذه الرواية كنت متأثراً بشكل كبير بأنواع الرواية الحديثة وتنوع الصوت الروائي ليعطي وجهات نظر مختلفة لتكون تصارعيه ،و للكاتب أيضا وجهة نظر وهو ما يعطي الرواية شكلها الفني والتعامل مع الشخوص في الرواية مثل تعاملي مع الشخصيات الواقعية.

استوقفني حديث د. حرب عن يعقوب المستوطن فكيف يكن له حق في التعبير و الوصف وهو الذي يمنعني من حقوقي ،فالمحتل  يحاول بكل الطرق فرض نفسه عليك حتى بالسلمية منها يعقوب المستوطن في هذه الرواية كان يعطي شعور لوالد اسماعيل انه الاحق في الأرض دون تعنيفه الى فترة ما،أما زوجته التي ظهرت في لحظة بينت حقد هذا المحتل وعدم رحمته، تنوع الأفكار بين المحتلين يخلق جدلية حول تصوره لكن النقد الذي عبر عنه د. حرب في الرواية كان حول تصوير الشخصية الإسرائيلية  ووصف المستوطن واعطائه فرصة للتعبير عن وجهة نظره  فكانت أول رواية في فلسطين  تتكلم عن المستوطن فيها، وكُتب كيف تكلم  احمد حرب عن شخصية  مستوطن بشكل إنساني ولم يقدم  الصورة النمطية

ليقدم الكاتب صدقه يجب أن يبحث عن حالة من التوازن مع الآخر إذا أنت لم تتوازن مع الشخصية وتعايشت معها لا تستطيع أن تعكسها وكل ما تستطيع أن تكتبه هو وصفها خارجي حتى لو كنت في موضع عدوك أو معاكس لك.

أثناء حديثي مع د. حرب كان يرفق بعض الكلمات الانجليزية خاصة أنه يعمل محاضراً في جامعة بيرزيت ويحمل العديد من الشهادات العليا في تخصص اللغة الانجليزية، فلماذا لم يكتب روايته أو بعض منها باللغة الإنجليزية؟

الامر ليس بهذه البساطة ويمكن ان تترجم الرواية الى الإنجليزية ولكن كل ترجمة هي ناقصة واللغة هي جزء من الثقافة ولم اجد ان اللغة الإنجليزية تناسب للتعبير عن بعض المواقف وان تكتب رواية هو ان تعبر عن عمق معين وكل ترجمات العالم لا تكفي لترجمتها.

امل من الشخصيات التي لا تزال عالقة في ذهني حتى لحظة كتابة هذه الكلمات فهي تعكس واقع لعدد كبير من الفتيات، تمد الآخرين الشعور بالتحرر و الطاقة إلا أن عند سؤالي عن الشخصية الأكثر تأثيراً في د. حرب لم اكن اتوقع ان اكن أتوقع ان امل هي هذه الشخصية  فيروي أن أمل من أكثر الشخصيات التي تعامل معها بحنان و بحب و بحزن، على الرغم من انها اثرت بنا ولكن الصدمة من الأحداث التي توالت عليها صدمتني لم اكن اتوقع انها قد تسلك هذه الطريق أما د. حرب فرأى أنها كانت تبحث عن خلاص وكانت رمزية معينة في اختيار الرجل الأمريكي من اغراءات كقوة أمريكا و فيلسوف في الجامعة ويحمل جنسية و وعد بالزواج واضاف ان  في صورة موتها ليس موت طبيعي هو موت مثل الشهيد أو المسيح موت يجلب الحياة هذه هي الرمزية التضحية من اجل جلب الحياة.

تستكمل رواية إسماعيل برواية الجانب الآخر لأرض المعاد ورواية بقايا ويصرد. حرب على انه لا يصنف روايته أي تصنيف ولا يعتمد على نوع معين واذا كان هناك تصنيف فهو أنه يكتب الرواية يرضى عنها فنياً من حيث البنية و السرد اما البوح والتحليل فيعتمد على القراء.

 لم يكن يعلم الدكتور احمد حرب أنه على الرغم من موت إسماعيل على الورق إلا أنه لا يزال متجسداً في كل الوطن يحمل شبابه و روح الانتقام وينتقل بها بين الشباب الفلسطيني ويردد "جاء يوم الانتقام ..سأنتقم لكل صفعة خد. لكل ضربة سوط. سأنتقم للأرض المغدورة ".

 

مقابلة تعليمية لمساق الصحافة الثقافية في جامعة بيرزيت للطالبة مرح عوينة

 

currency أسعار العملات
26 مايو 2022
العملة
سعر الشراء
سعر البيع
احصائيات كورونا في فلسطين
الإصابات المؤكدة
582,363
المتعافون
576,879
الوفيات
5,356
الأخبار الرئيسية
محكمة الاحتلال تلغي قرار السماح للمستوطنين بالصلاة في
محكمة الاحتلال تلغي قرار السماح للمستوطنين بالصلاة في "الأقصى"
26مايو، 2022
اقرأ المزيد
إصابة شاب بالرصاص خلال مواجهات مع الاحتلال في حوارة جنوب نابلس
إصابة شاب بالرصاص خلال مواجهات مع الاحتلال في حوارة جنوب نابلس
25مايو، 2022
اقرأ المزيد
إصابة فتى بالرصاص الحي خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قلقيلية
إصابة فتى بالرصاص الحي خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قلقيلية
25مايو، 2022
اقرأ المزيد
الأكثر مشاهدة
4 فحوصات تكشف الإصابة بجدري القرود.. أبرزها PCR
4 فحوصات تكشف الإصابة بجدري القرود.. أبرزها PCR
26مايو، 2022
اقرأ المزيد
واتساب يعمل على تطوير ميزة جديدة تتعلق بالرسائل المخفية
واتساب يعمل على تطوير ميزة جديدة تتعلق بالرسائل المخفية
25مايو، 2022
اقرأ المزيد
حبيبة جوني ديب السابقة تشهد لصالحه: لم يعاملني بعنف
حبيبة جوني ديب السابقة تشهد لصالحه: لم يعاملني بعنف
25مايو، 2022
اقرأ المزيد