02-03-2021
broadcast
الأخبار
إذا ما عرف السبب بطل العجب
15فبراير، 2021 - 10:54م

بقلم: مايك سلمان 

من الظواهر الشاذة المؤسفة في أيامنا هذه ما يسلكه بعض رواد وسائل التواصل الاجتماعي من مسلك رديء، ومنهج لغيرهم يسيء، وتتمثل هذه الظواهر في بعض الكتابات التي تحمل في ثناياها الكذب والبهتان والزور والهذيان، هو إثم يُحاك في الصدور، وتغص به الحناجر، بل وتنفثه تلك الألسن، وتخرجه من النحور، كما تنفث الحية سمها، فيخرج من كونه اثماً باطناً خفياً، إلى إثمٍ ظاهِرٍ جليٍّ. سئمنا تأليفكم للأساطير والترهات، ونقل الأباطيل والخرافات من خلال تغريدة جوفاء من هنا وهناك، تستنبطون منها ادعائكم بالفطناء. 

ورغم ذلك فإن العقلاء وأولوا الألباب يعرفون الدوافع والغايات والمقاصد والأسباب، "وإذا ما عرف السبب: بطل العجب".

عار عليك جسيم أن تستسلم لغِيِّك وكبريائك، وأن تخدع نفسك وتكذب عليها كذباً بيِّناً جَلِيّاً، لذلك وجب عليك أن تختلي بنفسك وتفكر ملياً وتختار، بين أن تكون حرًّأ ومن أبناء النور تسير على درب الحق والحقيقة والحبور، أو أن تكون عبداً للظلمة والديجور، فتستغل وجودك في التجمّعات والمحافل المختلفة لتستغيب الآخرين وتمزق سمعتهم وتهتك سرائرهم وأعراضهم، متبجحاً بلهجةٍ تكيل بها المديح لنفسك وتحتقر الآخرين على اعتبار أنك حصيف حصين، وتسترسل في الإساءة والتشهير بعباراة ساقطة يندى لها الجبين، وسؤالي لك وأنت المتعجرف المريض المسكين: أليس من الأجدر بك إلقاء نظرة مجردة على طبعك السيِّئ وسريرتك الشقية، عسى أن تصحو قبل فوات الاوان من هذه الهمجيَّة، وتتواضع وتصوِّب بصيرتك وتلجم لسانك وريشتك العدائية؟!!! وعلى رأي المثل " من كان بيته من زجاج فلا يرمي الناس بالحجارة"، وجاء في عبارة أخرى "لماذا ترى القشة في عين أخيك ... ولا ترى الخشبة التي في عينك"؟!!! بمعنى آخر إن أردت أن تكون رجلاً عليك أن تخجل من سيئتك وتُسَرُّ من حَسنَتِك. واعلم أنَّ "البعرة تدل على البعير، والأثر يدل على المسير".

وإنّ خوضك لمثل هذه المعركة الكلامية الكيدية من جانب واحد، هي: معركة الكيد والدس، ذلك الميدان الذي يحسن فيه خفافيش الظلام العمل، أما لو انتقلت إلى ميدان النور والوضوح، إلى ميدان الانتماء والانتساب، إلى ميدان المواجهة، فإنك لن تلقى إلا الفشل والخزي والخذلان، لكنك ومع الأسف أجبن وأذلّ من أن تظهر بشخصك وتفتح قلبك؛ فأنّى لثعالب المكر ان تتصدى لأسود الشرى، وهل للجبناء أن يردوا هذا المورد؟ أو أن يجازفوا تلك المجازفة المهلكة؟ ولذلك هم يجدون في الظلام أُنساً لوحشتهم، وأملاً في محنتهم، وصدق الشاعر حين قال:

مثل النهار يزيد أبصار الورى ... نورا ويعمي أعـين الخفاش 

خفافيش أعماها النهار بضوئه ... ووافقها قطع من الليل مظلم

ملحوظة: "يومٌ قائظٌ : شديد الحر".
النحور : أعلى الصدر. 


 

currency أسعار العملات
02 مارس 2021
العملة
سعر الشراء
سعر البيع
احصائيات كورونا في فلسطين
الإصابات المؤكدة
185,336
المتعافون
167,744
الوفيات
2,058
الأخبار الرئيسية
صبيحات: 500 حالة من السلالات الجديدة لكورونا بالضفة
صبيحات: 500 حالة من السلالات الجديدة لكورونا بالضفة
02مارس، 2021
اقرأ المزيد
الاحتلال يهدم ثلاثة منازل في مسافر يطا جنوب الخليل
الاحتلال يهدم ثلاثة منازل في مسافر يطا جنوب الخليل
02مارس، 2021
اقرأ المزيد
واشنطن تدعو إسرائيل للامتناع عن خطوات أحادية تشدد التوتر وتصعب التوصل إلى حل الدولتين
واشنطن تدعو إسرائيل للامتناع عن خطوات أحادية تشدد التوتر وتصعب التوصل إلى حل الدولتين
02مارس، 2021
اقرأ المزيد
الأكثر مشاهدة
الاحتلال يهدم غرفتين في بلدة بتير غرب بيت لحم 
الاحتلال يهدم غرفتين في بلدة بتير غرب بيت لحم 
02مارس، 2021
اقرأ المزيد
فضل شاكر يطلق أغنيته الجديدة «لسه الحالة ماتسرش»
فضل شاكر يطلق أغنيته الجديدة «لسه الحالة ماتسرش»
02مارس، 2021
اقرأ المزيد
جنين: قوات الاحتلال تعتقل أربعة مواطنين بينهم أسرى محررون
جنين: قوات الاحتلال تعتقل أربعة مواطنين بينهم أسرى محررون
02مارس، 2021
اقرأ المزيد