19-01-2021
broadcast
الأخبار
جحا ومؤتمر البيعة في دولة اتحاد جزر "مومياستان" الحرة المستقلة
23نوفمبر، 2020 - 08:33م

بقلم: مايك سلمان

هناك وليس هنا في زمان ليس بزماننا، في دولة "مومياستان"(1) التي لا تحدها جغرافيا ولكن اسمها ارتبط بالزمان والمكان. عاش جحا وهو ذاك الإنسان الذي يبدو للعيان بأنه بسيط مسكين غلبان، لا شأن له في السياسة ولكنه يطمح لمنصب أو مركز يكون له عنوان. اجتمع الزعيم بحاشيته رموز قيادة حزب الديك الحاكم، ذي النفوذ والنهج المقاوم والسلطان ، وقال لهم: اجمعوا لي الوجهاء وحاولوا تقليل العدد، كي نعقد مؤتمرنا على عجل فنجدد البيعة لنا في هذا البلد، واحرصوا على أن يكون الحضور كالكثبان، التي تتنقل بفعل الريح صوب كل اتجاه ومكان، ورتبوا البرنامج مسبقاً كي يرتفع كل شعار طنان ورنان فنعزز موقفنا بجمعٍ يكون لنا الغطاء والضمان. 

وبعد جهد جهيد وتعب تم تجهيز الترتيبات، وتفاجأ جحا باختياره عضواً مشاركاً في المؤتمر والجلسات. وكانت هذه مفاجأة كبرى لجيرانه ومعارفه فاجتمعوا وعقدوا العزم على زيارته لتقديم التهاني والتبريكات. 

وفي الديوان سأل المهنئون جحا: كيف حصلت على عضوية هذا المؤتمر المصيري الهام؟

أجاب جحا: طبيعي أن أحصل على هذا الحق خاصة وأنّ لي باعاً طويلاً في البصم على بياض، والتسحيج والتسلق بسرعة تفوق سرعة صاروخ عابر للقارات، وهذه موهبة ربانية منحها لي الله (جل جلاله).   

فقالوا له : مبروك عليك إذن وإن شاء الله ستجيد لعب الدور المُناط لك، وسيكون في نهاية المطاف لك بصمة مؤثرة في هذا المؤتمر وتوصياته الجاهزة مسبقاً. 

فأجابهم جحا : اكيد سيكون لي بصمة على بياض بخصوص جميع القرارات المعدَّة مسبقاً، وسأبادر أيضا إلى التسحيج لجميع المتحدثين بدون استثناء فلا عجب، فأنا مشهود لي ويحسب لي مائة حساب في عالم التصفيق والتسحيج وترديد الاهازيج والشعارات بسبب وبدون سبب، ولهذا ضمنت مقعدي في المؤتمر وأصبحت منتدب.

فقالوا له: يحرس دينك يا رجل فعلا أنت مش قليل، فرغم أن العمل السياسي والتنظيمي هو عمل تراكمي ورغم أنك لم تشارك في عضوية المؤتمرات السابقة غير أنك انتزعت هذا الحق في حين عجز الكثيرين من أصحاب الحق الفعلي عن المشاركة والحصول على العضوية، وهذا يعتبر إنجازاً كبيراً لك يا جحا.

فأجاب جحا: هو حقا إنجاز كبير لي، والمهم نفسي (مالي ومال غيري)، وأني أراعي رغبة القيادة وحرصها على عدم إثارة النقاش أو الجدل حول أي موضوع، فهمها الوحيد هو تجديد الشرعية والبيعة بدون أي معاكسات ومشاكسات وانتقادات، وبالفعل عرفت القيادة تختار كي تضمن المدخلات والمخرجات. 

فقالوا له: إذن أنت لن تطرح أي مشروع معين، ولن تشارك في أي مداخلة كانت خلال جلسات المؤتمر؟!!

فأجابهم: أكيد لا ... لأن القيادة لو شكت للحظة بأني صاحب فكر واتمتع بروح المبادرة وأسعى للنقاش البناء، لفقَدْت حقي في العضوية وبكل صراحة كان استثنوني عمدا وبدون أدنى شك.

فقالوا له : (عفارم عليك)، أنت فعلا نِعم الرجال لأنك (بتْشِمْها ) من بعيد، ولهذا تَمَّت دعوتك.

فأجابهم جحا: نعم صحيح، وليس أنا وحدي بل جميع زملائي أعضاء المؤتمر أيضاً، لأنهم يجيدون جميعا القيام بنفس الدور مثلي، ونحن خير من يَمْتَثِل لإرادة قيادتنا الرشيدة ولهذا تم اختيارنا واستثناء العديد من أصحاب الحق في المشاركة.

فقالوا له : وما هي القرارات الهامة والتوصيات التي تتوقعها في البيان الختامي لهذا المؤتمر العامر؟!! 

فأجابهم جحا: لا تتوقعوا قرارات هامة ولا استراتيجيات جديدة. وإن الشيء الوحيد الهام المتوقع هو تجديد البيعة والشرعية للزعيم والعوض في سلامتكم.

فقالوا له: فعلا أنت تستحق لأنك تعرف كيف تمثل دورك جيدا، وأكيد بعد تجديد الشرعية والبيعة سوف ندخل في مرحلة جديدة شبيهة بنومة أهل الكهف مثلنا مثل الضمير العالمي.
فقال جحا : يا جماعة هدِّئوا من روعكم  وخذوا نَفَساً عميقاً ولا تتوقَّعوا حدوث أي تطور على أوضاعكم ولا تنتظروا من قيادة استنفذت كل ما لديها وترهَّلت وأصبح همها الحفاظ على المصالح الخاصة والمناصب أن تجلب لكم الرفاهية والأمن والاستقرار والسلام. 

فقالوا له: (هذه جبتها يا جحا) لأنك في الختام كنت صريحاً وأوجزت فأجدت، ونحن شاكرون لك على صراحتك ونتمنى لك ولقيادتنا الرشيدة وللمؤتمر العامر كل النجاح والتوفيق، وإلى موعد جديد لنا معك بعد اختتامه بإذن الله.

وهكذا هي الزعامات في عالمنا ، تحكي باسمنا ولا تسأل عما بنا! وعند الله منها المخرجُ فهو الذي لحالنا سيفرجُ.

ملحوظة: (1)" مومياستان" هي كلمة من مقطعين "موميا" من (مومياء) وتعني جثة محنطة، و "ستان"  وتعني (مكان) وهذه تسمية مجازية من اجتهادي .

currency أسعار العملات
19 يناير 2021
العملة
سعر الشراء
سعر البيع
احصائيات كورونا في فلسطين
الأخبار الرئيسية
لجنة الانتخابات: ترتيبات لزيارة غزة الأسبوع المقبل للقاء الفصائل الفلسطينية
لجنة الانتخابات: ترتيبات لزيارة غزة الأسبوع المقبل للقاء الفصائل الفلسطينية
18يناير، 2021
اقرأ المزيد
8 وفيات و524 إصابة جديدة بفيروس
8 وفيات و524 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" و944 حالة تعافٍ
18يناير، 2021
اقرأ المزيد
الطقس: استمرار تأثير المنخفض الجوي وغداً منخفض آخر.. ماذا عن ثلوج الأربعاء؟!
الطقس: استمرار تأثير المنخفض الجوي وغداً منخفض آخر.. ماذا عن ثلوج الأربعاء؟!
18يناير، 2021
اقرأ المزيد
الأكثر مشاهدة
الاحتلال يخطر بهدم ثمانية منازل و
الاحتلال يخطر بهدم ثمانية منازل و"بركس" في قرية دوما جنوب نابلس
18يناير، 2021
اقرأ المزيد
7 ميزات في الآي-فون لا يعلمها الكثير من المستخدمين
7 ميزات في الآي-فون لا يعلمها الكثير من المستخدمين
18يناير، 2021
اقرأ المزيد
خبراء: الأطفال سيواجهون أعراض إدمانية من الأجهزة الذكية بعد انتهاء كورونا
خبراء: الأطفال سيواجهون أعراض إدمانية من الأجهزة الذكية بعد انتهاء كورونا
18يناير، 2021
اقرأ المزيد