22-10-2020
broadcast
الأخبار
صفحات منسية من بطولات المرأة الفلسطينية
15أكتوبر، 2020 - 07:23ص

بقلم: رشيد حسن

دفعتنا كارثة «كورونا» ومنع التجول .. الى احتضان تاريخ « النكبة» 3 اجزاء، والصادر عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية للمؤرخ الفلسطيني المعروف .. عارف العارف..

لقد فوجئت وانا اغرق في مأساة شعبنا .. وادقق في مذبحة دير ياسين التي اقترفتها العصابات الصهيونية "الارغون وشتيرن وايتسل" بقيادة المجرم الارهابي يهوشواع غولد سميث، في 9 نيسان 1948.. وبدعم واسناد من عصابات الهاغاناة، ببطولة المرأة الفلسطينية، والتي لم يشر اليها كثير من الباحثين الذين كتبوا عن المجزرة .. ويرجع البعض السبب الى ان حديث المجزرة، وبشاعتها طغى على كل حديث.

يقول عارف العارف « دافع رجال القرية المسلحون وعدد هم حينذاك 85 مسلحا ببنادق قديمة دفاعا اسطوريا عن القرية وقتلوا «100» من العصابات الصهيونية المهاجمة ، قبل ان تنفذ ذخيرتهم ويستشهدون جميعا» ص164 .

ويضيف "ويتحدث سكان القرية وعددهم حينذاك «1770» نسمة.. عن بطولة ابنائهم ونسائهم في رد عادية اليهود.. أحاديث تدعو الى الفخر والاعجاب منها : ما فعله محمد الحاج عايش والذي ظل يقاتل حتى قتل .. ولما قتل زغردت والدته «حلوه زيدان» فنزل الى الميدان والده الحاج عايش ، فقاتل حتى قتل فزغردت «حلوه».. ونزلت بعد ذلك هي بنفسها الى الميدان .. وظلت تقاتل حتى وافاها الاجل المحتوم» ص164.

ويذكر المؤرخ ايضا ما فعلته جميلة احمد صلاح ورفيقتها ذيبة عطية "اللتان نزلتا الى الميدان .. وكانتا تحرضان الشباب على القتال .. وتوزعان الذخيرة على المقاتلين»..

وهذا يذكرنا بما اورده بطل القدس القائد عبدالله التل في كتابه «نكبة فلسطين» اذ يشير الى دور «حلوة « زوجة مختار قرية صور باهر في نقل السلاح والذخيرة الى المجاهدين واخفائها في وادي الحرامية .. وهو ما دفع القائد التل الى تخليد اسمها باطلاق اسم «وادي حلوة» على هذا الوادي.. الذي يشهد اليوم عدوانا صهيونيا استيطانيا.

ويمضي العارف في استعراض بطولة شباب دير ياسين فيقول بان "الشاب علي قاسم .. الذي قاد معركة الدفاع عن البلدة قتل عشرة من العصابات الصهيونية قبل ان يستشهد. وكذلك فؤاد عبدالحميد سمور، الذي اخترق حصار العدو ، ونجا بنفسه بعد ان قتل بقنبلتين كانتا معه تسعة من عصابات العدو .. ولم تستطع العصابات الصهيوبة دخول القرية الا بعد استشهاد كافة المدافعين عنها، وهو ما اجبر الارهابي بيغن، قائد الارغون، الى الاعتراف بشجاعة اهل القرية ومقاومتهم الاسطورية بقوله « ان المهاجمين اضطروا لان يحاربوا العرب من شارع الى شارع ومن دار الى دار» ص165 .

ويستعرض المؤلف الفظاعات التي ارتكبتها العصابات الصهيونية ونشير الى بعضها:

قتلوا «25» امرأة حاملا بالرصاص.. وقتلوا الحاج جابر مصطفى وهو في التسعين من عمره والقوا بجثته من شرفة منزله الى الشارع، وكذلك فعلوا بالحاج اسماعيل عطية وهو شيخ عمره «95» عاما، فقتلوه وقتلوا زوجته امنة»80» سنة ، وحفيدهما الطفل، وقتلوا شابا كفيفا اسمه محمد علي خليل مصطفى ، كانت تقوده امه ، ولم يأبهوا لاستغاثتها.. وقتلوا الشابة صالحية بنت محمد عيسى ومعها طفلها، وعمره سنة ونصف السنة. وقتلوا معلمة المدرسة حياة البلابسة وهي تقوم باسعاف الجرحى في المدرسة، ولم تنفعها شارة الصليب الاحمر. ونسفوا كافة بيوت القرية . وتركوها قاعا صفصفا.."!!

باختصار..

ندعو من يتطاول على الشعب الفلسطيني، ويشكك في نضالاته ان يقرأ ما كتبه عارف العارف. وما كتبه قائد معركة القدس البطل عبد الله التل ... ليعرفوا أن دلال المغربي ، وامهات الشهداء والاسرى الابطال هن من سلالة شعب الجبارين.. من سلالة النورالالهي الذي انطلق من اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين. وهن من اسهمن في تفجير انتفاضتي الحجارة والاقصى. وهن من يحتضن جمرة المقاومة والتي لن تنطفىء ابدا .. حتى يكنس الاحتلال ويعود لفلسطين كل فلسطين وجهها العربي المشرق الجميل .

"يرونه بعيدا ونراه قريبا".. صدق الله العظيم.

عن "الدستور" الأردنية

currency أسعار العملات
22 أكتوبر 2020
العملة
سعر الشراء
سعر البيع
احصائيات كورونا في فلسطين
الإصابات المؤكدة
48,628
المتعافون
41,935
الوفيات
427
الأخبار الرئيسية
الاحتلال يعتقل شابين من جنين ويصيب أحدهما بالرصاص
الاحتلال يعتقل شابين من جنين ويصيب أحدهما بالرصاص
22أكتوبر، 2020
اقرأ المزيد
الاحتلال يعتقل شابين من مخيم بلاطة
الاحتلال يعتقل شابين من مخيم بلاطة
22أكتوبر، 2020
اقرأ المزيد
الشرطة تباشر التحقيق بوفاة مواطن عثر عليه مشنوقا في جنين
الشرطة تباشر التحقيق بوفاة مواطن عثر عليه مشنوقا في جنين
21أكتوبر، 2020
اقرأ المزيد
الأكثر مشاهدة
80% من الموائل الطبيعية في أوروبا غير صالحة لسكن الحيوانات
80% من الموائل الطبيعية في أوروبا غير صالحة لسكن الحيوانات
22أكتوبر، 2020
اقرأ المزيد
صحيفة عبرية: السودان قررت تطبيع العلاقات بشكل كامل مع
صحيفة عبرية: السودان قررت تطبيع العلاقات بشكل كامل مع "إسرائيل"
22أكتوبر، 2020
اقرأ المزيد
الأسير ماهر الأخرس يواصل إضرابه لليوم الـ88
الأسير ماهر الأخرس يواصل إضرابه لليوم الـ88
22أكتوبر، 2020
اقرأ المزيد