06-07-2020
broadcast
الأخبار
فلسطينيو الاغوار.. الضم لن يغير توجهاتهم
04يونيو، 2020 - 10:54ص

لا الجدل الدائر حول ضم إسرائيلي محتمل لوادي الأردن هذا الصيف ولا التصريحات الغاضبة الصادرة عن رام الله، تجد انعكاسا لها على سكان المنطقة هناك في قرية العوجة الفلسطينية على الطريق السريع 90 ، التقينا بأبو طارق وبدأنا نشرب على مهل قهوة الصباح عند عتبة بابه. وأوضح "أنا فلسطيني أريد أن أبقى تحت السيادة الفلسطينية". "أيها الإسرائيليون، هل ترغبون في العيش تحت السيادة غير الإسرائيلية؟" ومع ذلك ، لا يبدو أن القصة تزعج أبو طارق كثيرًا ، ويواصل على الفور الحديث عن قطيع الاغنام الذي يمتلكه والضرر الذي سببه له فيروس كورونا. الواقع الاقتصادي يزعجه أكثر بكثير من الواقع السياسي. وعندما تعود للحديث عن التطورات على الأرض ، يوضح أبو طارق أنه غير متأكد على الإطلاق من أن الضم سيتم. وقال "في هذه الأثناء، يبدو أن كل شيء في الهواء".

التقينا رجلا اخر ، متقاعد يبلغ من العمر 62 عامًا. طوال حياته عمل في الزراعة ويعمل ثلاثة من أبنائه في الزراعة في المستوطنات الإسرائيلية في الاغوار ، ويعمل ابن واحد ضابطا في أريحا. وقال "رغم ذلك، إسرائيل هي التي تسيطر على المنطقة هنا ، فماذا يهم إذا أعلنت ضمها أم لا؟ سيبقى الامر كما هو ". "أهم شيء بالنسبة لنا هو أنه سيكون هناك عمل للناس هنا." انضم أحد السكان إلى المكالمة، فقال: " ايد الاميركيون ضم المنطقة. ما أهمية هذا ، المهم من سيحكم هنا؟" وقال: "عندما كان سلام فياض رئيس الوزراء الفلسطيني زارنا هنا، سمع أن العديد من السكان يعملون لدى المستوطنين، أبدى انزعاجه ودعاهم للعمل لدى أصحاب العمل الفلسطينيين". "أوضحنا له أنه لا توجد وظائف فلسطينية هنا، فأجاب بأنه سيهتم بالأمر . حتى الآن نحن ننتظر". على بعد أميال قليلة شمالا دخلنا الى محل تجاري، رحب بنا صاحبها بابتسامة وعروض من بضاعته. عندما سُئل عما إذا كان مستاءًا مما يدور حول الضم لوح بيده تعبيرا عن اللامبالا وقال : "اترك هذا ، دعنا نرى البضائع التي يعرضها المزارعون".

في قرية فصايل نلتقي رئيس المجلس ابراهيم عبيات. ويقول إنه حصل لأول مرة في الأيام القليلة الماضية على دفعة لشراء محول كهرباء في القرية. "لقد عملت الإدارة المدنية دائما مع مسؤولي السلطة الفلسطينية في هذه الأمور ، والآن فجأة تتوجه الادارة المدنية لنا مباشرة . ربما يكون ذلك مقدمة للضم". ومع ذلك ، يوضح عبيات أنه حتى الآن لم يتحدث معه أحد حول هذه القضية - حتى من السلطة الفلسطينية. وأوضح "في الوقت الحالي ، لا يوجد شيء". "إذا كان هناك ضم، فسوف نعرف كيفية التعامل معه على هذا الأساس." وقال حمدي ، أحد السكان الذين يعملون في الزراعة في المنطقة ، إنه فوجئ بسماع إسرائيليين من سكان المستوطنات يعارضون الضم. وقال "إنهم يعارضون أنه إذا دفعوا الآن 150 شيكل للعامل الفلسطيني كأجر يومي، فعليهم بعد الضم دفع 300 شيكل

عن يديعوت – ترجمة عبد الكريم سمارة

currency أسعار العملات
06 يوليو 2020
العملة
سعر الشراء
سعر البيع
احصائيات كورونا في فلسطين
الإصابات المؤكدة
4,277
المتعافون
491
الوفيات
16
الأخبار الرئيسية
إصابة قاضٍ في محكمة بداية وصلح بيت لحم بفايروس كورونا
إصابة قاضٍ في محكمة بداية وصلح بيت لحم بفايروس كورونا
05يوليو، 2020
اقرأ المزيد
"التربية" تُعلّق على موعد نتائج (التوجيهي) ... هل يتأثر بكورونا؟
05يوليو، 2020
اقرأ المزيد
وفاة سيدة من مخيم الفوار بـ
وفاة سيدة من مخيم الفوار بـ"كورونا" يرفع وفيات اليوم إلى 3
05يوليو، 2020
اقرأ المزيد
الأكثر مشاهدة
جيش الاحتلال: رصد إطلاق صاروخين من غزة باتجاه
جيش الاحتلال: رصد إطلاق صاروخين من غزة باتجاه "إسرائيل"
05يوليو، 2020
اقرأ المزيد
91 إصابة جديدة بفيروس كورونا بالقدس
91 إصابة جديدة بفيروس كورونا بالقدس
05يوليو، 2020
اقرأ المزيد
إصابة شاب بمواجهات مع الاحتلال في الخليل
إصابة شاب بمواجهات مع الاحتلال في الخليل
05يوليو، 2020
اقرأ المزيد