28-05-2020
broadcast
الأخبار
الضم وإيران وكورونا: بومبيو هبط من الطائرة بقناع الضم
13مايو، 2020 - 10:11ص

بقلم: عبد الكريم سمارة

هبط بومبيو من الطائرة بقناع الضم قد يتأجل الى ما بعد الانتخابات الاميركية ترامب سيوافق على الضم الآن اذا كان ذلك سيفيده في الانتخابات سيقضي وزير الخارجية الأمريكي ثماني ساعات في إسرائيل، يلتقي خلالها نتنياهو وغانتس ووزير الخارجية المعين أشكنازي. السفير فريدمان مريض ولن يلتقيه. سوف يناقش بومبيو مع نتنياهو الفيروس ، وسبل اخراج إيران من سوريا، وقضية ضم اراضي من الضفة الغربية لاسرائيل، ولكن الآن ام بعد الانتخابات الأمريكية مباشرةً؟

إن زيارة الساعات الثماني لها أهمية سياسية كبيرة عندما يتعلق الأمر بصياغة سياسة إسرائيلية بشأن القضايا الملحة التي ستجري في العام المقبل ، وأبرزها التهديد الإيراني ، وقضية الضم والتعاون مع الولايات المتحدة في التعامل مع فيروس كورونا. غادر بومبيو ، الذي كان يرتدي قناعًا عند وصوله، المطار بعد فترة وجيزة من وصوله وتوج إلى القدس لعقد اجتماع مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. وفي بداية الاجتماع، سيدلي الاثنان ببيان لوسائل الإعلام. كما سيحضر الاجتماع مع نتنياهو رئيس الموساد يوسي كوهين، الذي سيجتمع مع بومبيو على حدة. الاثنان مغرمان جدًا بالأيام التي كان فيها بومبيو رئيسًا لوكالة المخابرات المركزية.

وسيلتقي بومبيو أيضاً رئيس حزب ازرق ابيض بيني غانتس ، الذي سيتسلم وزارة الدفاع بعد نيل حكومة الوحدة ثقة الكنيست مع نتنياهو، يناقش وزير الخارجية الأمريكي تهديد إيران والجهود الإسرائيلية لإخراج إيران من سوريا. يأتي بومبيو إلى هنا فيما تكثف إسرائيل، وفقًا لما ينشره الاعلام الاجنبي، هجماتها على أهداف إيرانية في سوريا.

وقال مسؤول أمني كبير أيضا إن إيران بدأت بتخفيف وجودها في سوريا. قد يرى الأمريكيون أيضًا ان الوقت بات مناسبا لإضعاف التأثير السلبي لإيران في المنطقة. كما سيناقش نتنياهو وبومبيو العراق ولبنان وبرنامج حزب الله الصاروخي. ويناقش الاثنان قضية الضم. في الشهر الماضي ، قال بومبيو إن ضم الضفة الغربية هو قرار إسرائيلي، لكن يبدو أن الأمريكيين يسعون إلى اتفاق مع نتنياهو حول نطاق الضم والتوقيت لضمان عدم تضرر "صفقة القرن".

في العام الماضي، احدث بومبيو تغييرًا سياسيًا تجاه المستوطنات عندما أعلن أن الولايات المتحدة لم تعد تعتبرها غير قانونية.

إن وصول بومبيو يعكس ايضا دعم واشنطن للحكومة الجديدة وتعتبرها اسهل في التعامل كما ان ذلك يشكل ضمانة كي لا يتهرب نتنياهو من الاستحقاقات المطلوبة من اسرائيل في اطار صفقة القرن مثل تجميد البناء في الاراضي المخصصة للدولة الفلسطينية المستقبلية، ولن يتذرع نتنياهو هذه المرة من ان وقف البناء يهدد حكومته بالسقوط حيث كان اليمين المتشدد المشارك في حكوماته السابقة يهدد بالانسحاب وبالتالي حل الحكومة إذا اتخذت مثل هذه الخطوات.

نقرأ على موقع وزارة الخارجية على الإنترنت ى أن "الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بتحقيق السلام وستبذل قصارى جهدها للمساعدة في هذه القضية. إن رؤية الرئيس ترامب للسلام مفصلة وواقعية وقابلة للتطبيق.

وهي تلبي جميع المطالب الأساسية للشعب الإسرائيلي والشعب الفلسطيني. وتأمل الولايات المتحدة أن تؤدي الرؤية إلى مفاوضات مباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين. قال مسؤولون كبار في القدس إن جدلا حادا دار في الإدارة الأمريكية فق حذر رؤساء المخابرات الأمريكية من أن الضم سيضر باستقرار المنطقة وقد يؤدي إلى موجة من أعمال الشغب في العالم العربي. من ناحية أخرى، يدفع الإنجيليون ترامب للسماح بالضم حتى قبل الانتخابات الأمريكية.

وأشار مسؤول إسرائيلي إلى أن السعودية ودول الخليج تضغط على الأمريكيين لمنع اسرائيل من الاقدام على خطوة الضم . ومع ذلك، وفقًا لمسؤول إسرائيلي، فإن كل ذلك يتعلق بالرئيس ترامب.

إذا وصلنا إلى استنتاج مفاده أن الضم سوف يفيده في الانتخابات - فقد يعطي نتنياهو الضوء الأخضر. من ناحية أخرى، إذا خلص إلى أن الضم سيؤذيه ويسبب أعمال شغب - فقد يرغب في انتظار الضم حتى بعد الانتخابات الأمريكية في 3 نوفمبر من هذا العام. بالطبع ، يفضل نتنياهو تطبيق القانون الإسرائيلي حتى قبل الانتخابات ، على افتراض أن جو بايدن ، المرشح الديمقراطي لن يوافق على تنفيذ الضم اذا ما فاز في الانتخابات الاميركية.

عن واي نت – ترجمة عبد الكريم سمارة

currency أسعار العملات
28 مايو 2020
العملة
سعر الشراء
سعر البيع
احصائيات كورونا في فلسطين
الإصابات المؤكدة
434
المتعافون
365
الوفيات
3
الأخبار الرئيسية
أبواب المسجد الأقصى ستفتح الأحد المقبل
أبواب المسجد الأقصى ستفتح الأحد المقبل
27مايو، 2020
اقرأ المزيد
النائب العام يحذر من اختلاق وتداول الأخبار الكاذبة
النائب العام يحذر من اختلاق وتداول الأخبار الكاذبة
27مايو، 2020
اقرأ المزيد
الاحتلال يهدم منشأتين سياحيتين في نابلس
الاحتلال يهدم منشأتين سياحيتين في نابلس
27مايو، 2020
اقرأ المزيد
الأكثر مشاهدة
الاحتلال يعتقل شابا من المغير شرق رام الله
الاحتلال يعتقل شابا من المغير شرق رام الله
27مايو، 2020
اقرأ المزيد
"الخارجية": 98 وفاة و1611 إصابة في صفوف جالياتنا
27مايو، 2020
اقرأ المزيد
رئيس الحكومة اللبنانية: ندعو الأمم المتحدة إلى فرض الالتزام بقرار 1701 على الاحتلال الإسرائيلي
رئيس الحكومة اللبنانية: ندعو الأمم المتحدة إلى فرض الالتزام بقرار 1701 على الاحتلال الإسرائيلي
27مايو، 2020
اقرأ المزيد