08-04-2020
broadcast
الأخبار
فاعلم يا اخي المحجور ويا اختي المحجورة
23مارس، 2020 - 08:37ص

بقلم: حمدي فراج

فاعلم يا اخي المحجور و يا أختي المحجورة ان الصراخ والزعيق يطيل من عمر الفايروس ويوقظه من سباته ويقلق عليه هجعته ، واعلم ايضا ، ان ما بيد اقوى الدول واعظمها شأنا وجيوشا وأساطيل واسلحة دمار شامل ، ما بيدها ازاءه الا حشر شعوبها في منازلها ومنع التجول في ساحاتها واسواقها وتعطيل مرافقها وصروحها وجامعاتها ومصانعها ومزارعها وملاعبها ومسارحها ومطاراتها ومحطات قطاراتها فوق الارض وتحت الارض ، ما بيدها حيلة كما يقال ، وأن هذه "الحيلة" المتواضعة التي بيدها ، هي ايضا في يدك ، فها هم ملوك ورؤساء ووزراء وقادة جيش واعضاء برلمانات واصحاب ملايين لم تغن عنهم قوتهم شيئا و "ضاقت عليهم الارض بما رحبت .. صدق الله العظيم" . 

خلال فترة "ما في هذه اليد من حيلة" ، تعال نجرب استغلال الحجر في اشياء مفيدة بعيدا عن المعنى المالي للفائدة والربح التي سكنت في عقولنا خلال الحقبة المكثفة المنصرمة وهجعت في رأس سلم اولوياتنا ، اذهب الى القراءة ، حاول تجاوز القراءة الترفيّة والخراريف البائسة الى امهات الكتب العظيمة التي غيرت وجه التاريخ بما في ذلك عظماء عرب ومسلمين ، تستطيع اليوم الاستغناء عن الذهاب الى المكتبة وعدم تخصيص ميزانية شراء هذه الكتب ، تستطيع الاستماع الى شروحات وملخصات عنها . المؤرخ المصري يوسف زيدان وضع شروحات مصورة لنحو عشرة من امهات هذه الكتب بما فيها ديكارت و داروين وابن رشد ونيتشة وابن عربي ... الخ .

أما وانك يا اخي المحجور واختي المحجورة لا تريد القراءة  ولا تحبها وليس لك طاقة عليها ، فاذهب لمشاهدة المسلسات التاريخية العالمية والعربية ، بدلا من التركية والمكسيكية الهابطة التي تصل عدد حلقاتها بالمئات وتنساها بمجرد انك فرغت من مشاهدتها .

اما وانك غير قادر على ذلك ، وعلى استغلال الحجر في اشياء مفيدة ، فاحرص اذن على عدم فعل اشياء سيئة ، وذلك اضعف الايمان كما يقال ، لا تقضيها في النوم فالاكل فالنوم كما فعل تنابلة السلطان واثرياء رمضان ، لا تتوقف عن حلق لحيتك فذلك من شأنه ان يترك انطباعا سيئا لدى اطفالك ، لا تتوقفي عن الاهتمام بزينتك وهندامك ، فذاك ما كنت تفعليه عندما تخرجين من البيت يوميا ، وربما كان يحظى ببعض المبالغة ، فلماذا يتوقف الآن على مثل هذه الشاكلة . لا تسرفوا في الطعام صبحا و ظهرا ومساء وما بينهما (ضحى وعصرونة والسهرة) ولا تلقوا بالطعام الزائد الى النفايات والمزابل ، فهذا من شأنه زيادة تكالب الجرذان والكلاب الضالة في الخارج والتي اصبحت حركتها اوضح من السابق بسبب خواء الشوارع من السابلة ، وبالتالي تقوية الفايروس بدلا من حصره . 

الهدوء ، لغة جميلة ، يتناقض و يتصارع مع الصخب الذي من لدنه تتولد العصبية التي تقود الى القرارات المتسرعة الخاطئة التي تحمل في طياتها اساءات لا حمل للمرأة بها من الرجل ولا للرجل بها من المرأة ولا للاطفال من كليهما ، ولا للجميع من الفايروس القاتل .
 

currency أسعار العملات
08 أبريل 2020
العملة
سعر الشراء
سعر البيع
احصائيات كورونا في فلسطين
المحجورون
14,092
الإصابات المؤكدة
261
المتعافون
44
الأخبار الرئيسية
"رقم مفزع" للولايات المتحدة.. بأضخم حصيلة لوفيات كورونا
08أبريل، 2020
اقرأ المزيد
سباق
سباق "روسي- أميركي".. والهدف عقار مضاد لكورونا
08أبريل، 2020
اقرأ المزيد
حماس: نتنياهو يمارس دعاية إعلامية واسترجاع الأسرى الاسرائيليين آخر همومه
حماس: نتنياهو يمارس دعاية إعلامية واسترجاع الأسرى الاسرائيليين آخر همومه
08أبريل، 2020
اقرأ المزيد
الأكثر مشاهدة
حفيد
حفيد "رابين" يتمنى إصابة "نتنياهو" بفيروس كورونا
08أبريل، 2020
اقرأ المزيد
أسعار صرف العملات اليوم
أسعار صرف العملات اليوم
08أبريل، 2020
اقرأ المزيد
حالة الطقس المتوقعة حتى السبت القادم
حالة الطقس المتوقعة حتى السبت القادم
08أبريل، 2020
اقرأ المزيد