REFORM تنفذ لعبة تعليمية بعنوان مفترق طرق

بيت لحم 2000 -  نفذت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية REFORM، وبالشراكة مع مؤسسة بيت بيوت من خلال بيت الابداع لعبة تعليمية بعنوان "مفترق طرق" وذلك بهدف تمكين مجموعة شبابية من المناطق المختلفة على اتخاذ القرارات الحياتية تحت الضغوطات والتأثيرات الخارجية، ، كما اتاح النشاط للمشاركين الشباب تبادل الخبرات بينهم لتطوير قدراتهم واستثمارها في نشاطات مستقبلية ذات علاقة.

ابتدأ اللقاء بتعريف المجموعة على بعضها البعض، وشرح لعبة مفترق طرق و اساسيات تطبيقها، اضافة الى تقسيم المجموعة الشبابية الى مجموعات صغيرة، وكل مجموعة تحاكي قصة معينة من القصص المجتمعية الشائكة كقضايا جرائم الشرف، التوجهات والمعتقدات الدينية، والصراع الداخلي، الغش، والبطالة.

تم خلال القاء ادماج الشباب في نشاطات و مشاهد تفاعلية وتقمص شخصيات ذات سلطة ونفوذ تارة، وشخصيات مجردة من السلطة والنفوذ تارة أخرى، وذلك بهدف وضع الشباب في مواطن صناعة القرار من خلال التخيل التطبيقي وتقمص الشخصيات. بدورهم اشعل الحضور نقاش عام ثري حول موضوع التمييز حسب النوع الاجتماعي والطبقة الاجتماعية، وعملوا على تطبيقها على شكل مشاهد تتناول قضايا التمييز كالتوظيف، والمنح الدراسية.

وفي نهاية اللقاء أوصى الحضور بأهمية هذا النوع من النشاطات لما له من اثار نفسية ايجابية إضافةً الى انه يطرح قضايا مجتمعية وينتقدها ويسهم في علاجها، كما انه اتاح الفرصة للشباب بالاحتكاك بثقافات وخلفيات مختلفة أدت الى نقل المعرفة بين بعضهم البعض، وتطوير قدراتهم الحوارية.

وتأتي هذه الورشة التدريبية ضمن مشروع بيت الإبداع للإسهام في جسر الفجوات المجتمعية على الصعيدين الإجتماعي والإقتصادي عبر توفير مساحات تفاعلية آمنة لتمكين الجمهور المستهدف للمشاركة في عمليات صناعة القرار، والعمل على تحسين ظروفهم المعيشية من خلال تطوير أنماط إنتاج إبداعية وتشجيع أطر التعاون والتكامل بين الجمهور المستهدف، وتعزيز المسؤولية الإجتماعية للقطاع الخاص.

المصدر:

الملخص:

أخبار ذات صلة