REFORM تطلق رحلة تعليمية حول تعزيز شراكة الشباب في الحياة السياسية والاجتماعية

تاريخ النشر : أخر تحديث : 2017-03-19 17:23:00

REFORM تطلق رحلة تعليمية حول تعزيز شراكة الشباب في الحياة السياسية والاجتماعية

بيت لحم 2000 -  بمشاركة عدد من النشطاء الشباب المجتمعيين عقدت مؤسسة REFORM، رحلة تعليمية على مدار ثلاثة أيام في مجال التحويل المجتمعي بعنوان: "تعزيز دور الشباب في الحياة السياسية والاجتماعية"، وذلك باستخدام منهجية Facilitating Reform  ضمن برنامج التحويل المجتمعي الذي تنفذه المؤسسة.

وأشار رزق عطاونة منسق المشروع الى أن البرنامج يهدف الى ﺯﻳﺎﺩﺓ التماسك ﻭﺍﻟﺘﻀﺎﻣﻦ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻜﻮﻧﺎﺕ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﻴﺔ الفلسطينية ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ، ﻭﺟﺴﺮ ﺍﻟﻔﺠﻮﺍﺕ ﺑﻴﻨﻬﺎ، ﻭﻣﻨﺎﻫﻀﺔ ﺍﻻستقطاب ﻋﻠﻰ ﺃسس ﺍلاﻧﺘﻤﺎء ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ، والجغرافي، ﻭﺍﻟﻨﻮﻉ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻭﺧﻼﻓﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻘﺴﻴﻤﺎﺕ، من خلال ﺗﺸﺠﻴﻊ المشاركين ﻋﻠﻰ تعلم ﻛﻴﻔﻴﺔ تطبيق ﺍﻟﻤﻨﻬﺠﻴﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ، ﻭتطوير ﺃﺩﻭﺍﺕ التحويل ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻭﻣﻨﺎﻫﻀﺔ ﺍﻟﺼﺮﺍﻋﺎﺕ، والاستقطاب، ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻔﺮﻭﻗﺎﺕ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻓﺮﺍﺩ ﻭﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺎﺕ ﻛﻘﻴﻤﺔ ﺇﺿﺎﻓﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻨﻮﻉ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ، ﻭﺗﻄﻮﻳﺮ ﺣﺎﺿﻨﺎﺕ ﻗﺎﺩﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﺍﻻﻳﺠﺎﺑﻲ ﻣﻊ ﺍﻻﺧﺘﻼﻓﺎﺕ، ﻭالتعددية.

وتم التطرق خلال الرحلة التعليمية الى مصطلحات التحويل المجتمعي، وفحص بيئة الواقع المحيط بالعمل الشبابي، وتعريف حالات الصراع المجتمعي، والعمقين الثقافي والبنيوي. كما سيتم استكمال الرحلة التدريبية في نهاية الاسبوع الجاري والتخطيط لعدد من اللقاءات التي تهدف الى بناء قدرات الشباب القيادية وتعزيز انخراطهم في الحياة العامة.

ومن الجدير ذكره أن هذه الرحلة تأتي ضمن مشروع بيت الإبداع للإسهام في جسر الفجوات المجتمعية على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي عبر توفير مساحات تفاعلية آمنة لتمكين الجمهور المستهدف للمشاركة في عمليات صناعة القرار، والعمل على تحسين ظروفهم المعيشية من خلال تطوير أنماط إنتاج ابداعية وتشجيع أطر التعاون والتكامل بين الجمهور المستهدف، وتعزيز المسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص.

المصدر:

الملخص:

أخبار ذات صلة