ماهر قنواتي: بلدية بيت لحم أخطأت في رفعها أسعار رسوم النفايات

بيت لحم 2000 - اعترض عضو مجلس بلدية بيت لحم ماهر قنواتي على قرار رفع نسبة رسوم النفايات، معتبراً أن البلدية أخطأت في قرارها ويجب معالجته بإجراءات اُخرى.

وقال قنواتي خلال حديثٍ لِـ (راديو بيت لحم 2000) عبر برنامج "عمار يا بلد" الذي يقدمه الزميل جورج قنواتي، اليوم الخميس، إن رفع الرسوم على مختلف المنشآت في بيت لحم أتى بشكل عشوائي، بحيث يلتزم فقط 20% من أصل الكُل المُكلَّف بالدفع، أي أن هناك عدد هائل غير ملتزم، مضيفاً أنه لا يوجد في بعض المناطق حتى أسماء مُكلّفة.

ونفى قنواتي أن يكون قرار الرفع والزيادة أن يكون مبنياً على دراسة، مشيراً إلى أنه كان قد طلب سابقاً دراسة في كيفية رفع الرسوم، ولكنه لم يكن هنالك أياً منها.

وأكد قنواتي "أن مصلحة البلد هي لم الرسوم لتغطية تكاليف إتلاف النفايات، وأن هناك نسبة كبيرة لا تدفع الأَوْلى إلزامها".

وأضاف قنواتي "أنه وبحسب تقارير وزعت خلال الجلسات أن هناك حملات وما يقارب ألف مُكَلّف لدفع الرسوم، وبحسب التوقعات من الجسم الإداري في البلدية خلال سنة أو سنتين 80 -90 % من المُكَلفين الحقيقيين يفترض أن يدفعوا النفايات والتكاليف الأخرى للمجلس البلدي".

ولفت قنواتي إلى "أنه ثَمّ هناك فريق تابع لإدارة البلدية يعمل على سد هذه الفجوة، وأن على المواطن التعاون وانتظار نتائج العمل وتحقيق كل ما ينصفه".

يُذكَر أن ماهر قنواتي كان قد اعترض هو وعضوٌ آخر في مجلس بلدية بيت لحم على قرار رفع رسوم النفايات.

من جانبه قال جورج حنضل أحد القائمين على حملة مناهضة رفع رسوم النفايات في بيت لحم، لإذاعتنا، إن قرار البلدية في رفع نسبة الرسوم 10 أضعاف ليست منطقية ولا قانونية، في الوقت الذي تأتي فيه الزيادة على المتلزمين ولا تلزم من لا يدفعون أصلاً.

وحمَّلَ حنضل، البلدية مسؤولية التفتيش عن المحلات التجارية المتهربة من الدفع، والتي تتواجد بكثرة ولا تصلهم مخالفات، والذين يزدادون ويشكلون عبئاً على المواطين والبلد بشكل مستمر.

وأشار حنضل إلى "أنه تم رفع قيمة جباية النفايات 5 أضعاف من عام 2013 إلى 2016 فقط، وفي عام 2017 تم رفع النسبة إلى 100% بشكل غير مسبوق أو معقول، وهي زيادة غير قانونية لأن المسموح به هو 10% فقط، وهو ما لا يتوافق ويتناسب مع دخل المواطن".

ولفت حنضل إلى أن المجلس البلدي السابق استلم البلدية بعجز مالي بملايين الشواقل وحين أنهى خدمته أنهاها بفائض ملايين الشواقل صندوق البلدية دون زيادة أي قيمة مالية على المواطنين.

وأردف حنضل "أن فكرة تركيب حاويتين لِلَم النفايات ضاعفت التكلفة، في الوقت الذي يجب أن تساهم فكرة وجود حاوية للكرتون إلا أن مركبة لم النفايات كانت تخلط الكرتون بغيره، بدلاً من استغلاله وبيعه للتقليل على المواطن".

 

 

المصدر:

الملخص:

أخبار ذات صلة