دولة شاكيرا لها الحق في الاستقلال

تاريخ النشر : 2017-10-03 10:50:00 أخر تحديث : 2017-10-03 10:46:07

دولة شاكيرا لها الحق في الاستقلال

ربما لم يعد الوقت اليوم مناسب للتجمعات الكبيرة وابتداء من مجتمع الأسرة، ففي عهد آباءنا وأجدادنا كانت العائلة تتكون في متوسطها من عشرة إلى خمسة عشر فرد، أما اليوم فان الإنجاب قد قل أو يقل من واحد إلى أربعة وبالتالي متوسط حجم العائلة اصبح الآن في حدود أربعة إلى خمسة، وهو في طريقه إلى الأقل كون أن متطلبات الحياة كبيرة واتساع حجم الناس من حيث العدد والحاجات وغيرها، وعلى الرغم من التطور الهائل في استخدام الموارد والامتداد إلى مساحات شاسعة لم تكن مسكونة إلا أن هذه المساحات لم تعد كافية جدا، بل أصبحت النظرة إلى الاستقلال كبيرة ومتولدة من شعور الجماعة المستقرة والمستقلة وليس الجماعة الممتدة.

 

وكذلك على مستوى الجماعات والإقليم، فخلال السنوات الخمسون الماضية تكونت دول كثيرة واستقلت منها على أساس جغرافي ومنها سياسي وقانوني ومنها على أساس شعبي وجنسي أي تتبع إلى جنس معين، فوصلت الدول إلى أرقام كبيرة حتى بلغت في سنة 2012 بانضمام فلسطين إلى 194، والحبل كما يقال جرار.

 

لقد كان الحديث مستمرا منذ زمن عن رغبة شعب كاتالونيا في الاستقلال منذ وقت وأكثرها كان منذ سنة 2012، وبدا الشعب هناك في الحشد حتى وصلوا إلى قبل عدة أيام بتنظيم استفتاء والذي اقروا فيه الاستقلال وأصبح من حقهم الحديث بذلك كدولة وليس فقط حكم ذاتي عن مملكة اسبانيا وهو ما يعطي الدولة الحق في تقديم طلب للأمم المتحدة. 

 

و(كتالونيا أو قطالونيا (بالإسبانية: Cataluña، بالكتالانية: Catalunya، بالآرانية: Catalonha) منطقة تقع في شمال شرق إسبانيا، من سبعة عشر مناطق حكم ذاتي في إسبانيا. وعاصمتها هي مدينة برشلونة، والمنطقة مقسمة إلى أربع مقاطعات: برشلونة، جرندة، لاردة وطراغونة). تقع كتالونيا في شمال شرق إسبانيا، تحدها من الشمال فرنسا وأندورا، ومن الجنوب منطقة بلنسية، ومن الشرق البحر الأبيض المتوسط، ومن الغرب منطقة أراغون. وتبلغ مساحة كتالونيا 32.106 كم² (سادس أكبر منطقة من حيث المساحة في إسبانيا). تنقسم منطقة كتالونيا إلى 4 مقاطعات رئيسية، والتي تنقسم بدورها إلى 946 بلدية. اللغة الكتالانية هي لغة كتالونيا تسمى أيضاً بالعربية اللغة القطلونية. وتعد اللغة الرسمية بالإضافة إلى اللغة الإسبانية التي هي لغة إسبانيا. كما يبلغ مجموع الناطقين بهذه اللغة 11.5 مليون نسمة. والسلطة التشريعية ممثلة في برلمان كتالونيا  ويتألف البرلمان من 135 نائباً يمثلون المقاطعات الأربع).المصدر ويكيبيديا.

 

الذي دعاني إلى الكتابة في ذلك هو الرغبة في معرفة هذا الإقليم الكبير وليس كما كنت أظن انه صغير وهو اكبر من فلسطين التاريخية وربما يساوي السكان عدد سكان فلسطين في الداخل والخارج، ولقد كان ابرز الإحداث هو التأثير على مجريات الدوري الاسباني الذي نتابعه وخاصة في إمكانية خروج برشلونة من الدوري وتأييد مدافع برشلونة زوج شاكيرا للانفصال بما عليه من تبعات، وقد كان هذا الشخص هو محور الحديث وسيستمر طويلا وسينعكس إيجابا وسلبا على زوجته الشهيرة والتي تؤيد الانفصال ربما تبعاً لزوجها، لذلك أسميتها دولة شاكيرا التي ستكون أشهر شخص مواطن في هذا الإقليم.

 

ربما يكون لنا الحظ في الاستفادة من الدرس أو ربما يستفيد منه الصهاينة في حشد دولة جديدة لصالحهم لهذا سيكون في ذلك اثر علينا سواء سلبي أو ايجابي.

المصدر:

الملخص:

أخبار ذات صلة